أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
72792 73758

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 05-30-2010, 05:16 PM
abo sohib abo sohib غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: بريطانيا
المشاركات: 16
افتراضي

والله لأن يصبح الشيخ سلفيا خالصا خيرا لنا من اسقاطه .

جزاك الله خيرا أخانا أبو عبيد وسلمت يمينك, وأنا معك في كل ماقلته.
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 05-30-2010, 06:53 PM
الامين محمد الامين محمد غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ليبيا - حرسها الله من الاحزاب والفرق الضالة
المشاركات: 403
افتراضي

جزاك الله خيرا أبو عبيدة فقد عبرت عما يجول فى صدرى بأفضل مما كنت لأفعل!
الشيخ الصادق الغرياني من أفضل فقهاء المذهب المالكى المعاصرين وله جهود فى تصحيح عبادات الناس ومعاملاتهم مالا يخفى على كل ليبي ملتزم.
وقد ذكر الأخوة سابقا ان الشيخ قد رجع عن أقواله فى الأشعرية والتفويض بعد مناقشات مع بعض الشباب السلفيين وغير وبدل ذلك فى كتبه خلال فترة التسعينات الميلاديه ,ولكن للأسف لم يطب ذلك لبعض الناس فأخد يحرش على الشيخ ويحذر منه ويستعدى الناس عليه , بالرغم من أن الشيخ محارب على كافة الأصعدة فى ليبيا وغير مسموح له بالمحاضرات فى المساجد ولا إصدار أشرطة وكتبه كانت ممنوعة إلى وقت قريب وقد بدأت تنتشر بشكل طفيف مؤخرا!
الشاهد أن صنبع الغلاة مع الشيخ جعله يصدر مواقف من التبديع المنفلت و الهجر والتقليد وغيرها, ولما كان الغلاة يريدون إسقاط الشيخ كيفما اتفق فقد أعتبروا أن مواقف الشيخ الأخيرة فيها عداء للسلفيين وهذا نتيجة الموقف المسبق من الشيخ. تماما كما فعلوا مع الشيخ على الحلبي حفظه الله فبعد أن قلبوا له ظهر المجن أخذوا ينقبون فى كتبه و أشرطته القديمة وكلما وجدوا تحذيرا من الغلو أو التقليد أو التجريح بغير حق وبرهان قالوا أن الشيخ الحلبي ينبز السلفيين ويلمزهم!!!! بينما كانوا قديما وقت أصدار هذه الأشرطة والكتب من المعظمين للشيخ الحلبي حفظه الله, فالأمر كما قال الشاعر:

وعين الرضا عن كل عيب كليلة....ولكن عين السخط تبدى المساويا

فالذى أراه شخصيا أن لا يعادى الشيخ بل ينصح ويدعى له بالسداد خصوصا أن الأخ سيف الإسلام ممن يحب الشيخ ويدعم فكرة توليه لمنصب المفتى العام للدولة أو ما شابه.

__________________
«وَكَثِيرٌ مِنْ مُجْتَهِدِي السَّلَفِ وَالْخَلَفِ قَدْ قَالُوا وَفَعَلُوا مَا هُوَ بِدْعَةٌ! - وَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ بِدْعَةٌ!.
إمَّا لِأَحَادِيثَ ضَعِيفَةٍ ظَنُّوهَا صَحِيحَةً! وَإِمَّا لِآيَاتِ فَهِمُوا مِنْهَا مَا لَمْ يُرَدْ مِنْهَا! وَإِمَّا لِرَأْيٍ رَأَوْهُ وَفِي الْمَسْأَلَةِ نُصُوصٌ لَمْ تَبْلُغْهُمْ! وَإِذَا اتَّقَى الرَّجُلُ رَبَّهُ مَا اسْتَطَاعَ دَخَلَ فِي قَوْلِهِ :{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}».
ابْنُ تَيْمِيَة
"الفَتَاوَىَ 19/ 190 - 191"
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 05-30-2010, 07:39 PM
الامين محمد الامين محمد غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ليبيا - حرسها الله من الاحزاب والفرق الضالة
المشاركات: 403
افتراضي مثال للتحريش على الشيخ ومحاولة زجه فى الفتن!!!!

السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الشيخ، هناك مقطع صوتي يتدوله الشباب عبر نقالاتهم ويتخدونه دليل للتحدير من فضيلتكم وفيه اتصال هاتفي من أحد الشباب الليبين بشيخ سعودي يسمى أبو فريحان جمال الحارثى حيث قام الشاب الليبي بقراءة مقاطع من كتابكم في العقيدة والمنهج من عدة جوانب كالسبحة والإزار وغيرها مما يدل عن قلة علم السائل في فقه الخلاف، وقال فيكم أشياء أخرى لا يسعني ذكرها.فأرجوا التوضيح حتى نبين لهؤلاء موقفكم من هذا. علما أن المقطع موجود لدي وإن أحببتم في سماعه سنرسله لكم كي تردون عليه فلربما نقل عنكم ما لم تقولوا به أو أسيئ فهم قصدكم والله من وراء القصد

إجابة السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
إنسَ هذا وتجاهله واشغل نفسك بما ينفعك فأهل العلم لم يزالوا يختلفون من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة وهلم جرا ولكن لم يكونوا يتعصبون لأنفسهم أو شيوخهم ويتصيدون الأخطاء للتشنيع والتشهير الذي يفرق الأمة ويذهب القوة وإنما يعتذرون لمن أخطأ ويترحمون عليه ويعتقدون أنه لم يحرم الأجر فنالوا بذلك الرفعة في الدنيا بين الخلق والأجر في الآخرة وهذا يرجع إلى ما كانوا عليه من الإخلاص في العمل لله بترك حظ أنفسهم وإلى إنصافهم وحرصهم على هداية الخلق والإحسان إليهم لا تفريقهم والبحث عن تنقيصهم ومن كان يطلب رضا الله بعلمه لا يجد وقتا للتفتيش عن العيوب وليس أحد يسلم من أن يكون راداً ومردوداً عليه سوى المعصوم.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني


مثال أخر:

فضيلة الشيخ: بعض المشائخ من الذين يقال عنهم أنهم أئمة الجرح و التعديل, في عصرنا, يطعنون في شيخ من مشايخ المدينة النبوية,(و إسمه فالح الحربي), ويقولون عنه كذبا و زورا أنه لا يقول بعلم الله و لا بكماله و لا بإحسانه, فهل هذه الفتوى تكفيرية, ؟ وهل تنصحنا بقراءة كتب هاؤلاء الذين يطعنون بغير تثبت, ؟
إجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
لا تشغل نفسك بهؤلاء ولا بكتاباتهم ولا ردودهم، واشتغل فيما ينفعك من طلب العلم، واحرص على طلبه عن الشيوخ، وتواضع لهم، وأثن عليهم، وكُفَّ لسانك، واذكرهم بخير، ولا تجرح أحدا، فإن لحوم العلماء مسمومة.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
تاريخ الإجابة
2009-09-25
__________________
«وَكَثِيرٌ مِنْ مُجْتَهِدِي السَّلَفِ وَالْخَلَفِ قَدْ قَالُوا وَفَعَلُوا مَا هُوَ بِدْعَةٌ! - وَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ بِدْعَةٌ!.
إمَّا لِأَحَادِيثَ ضَعِيفَةٍ ظَنُّوهَا صَحِيحَةً! وَإِمَّا لِآيَاتِ فَهِمُوا مِنْهَا مَا لَمْ يُرَدْ مِنْهَا! وَإِمَّا لِرَأْيٍ رَأَوْهُ وَفِي الْمَسْأَلَةِ نُصُوصٌ لَمْ تَبْلُغْهُمْ! وَإِذَا اتَّقَى الرَّجُلُ رَبَّهُ مَا اسْتَطَاعَ دَخَلَ فِي قَوْلِهِ :{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}».
ابْنُ تَيْمِيَة
"الفَتَاوَىَ 19/ 190 - 191"
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 05-31-2010, 12:40 AM
عاصم عبد القادر عاصم عبد القادر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 396
افتراضي

بارك الله فيك أخي أبا عبيدة ، وجزاك خيرا ، وكذا باقي الإخوة .

نعم الاستفادة من الشيخ خير من إسقاطه ، بل وخير من أن نجعله يعادي الدعوة السلفية .

لكن كما تعلم حال الشباب .. لا توسط عند الكثيرين منهم ، فإما هو سلفي خالص ، وإما مبتدع خبيث هالك .

أنا أعرف الشيخ ، وهو يعرفني بالتمام والكمال ، وأتمنى أن أتتلمذ على يديه ، مع علمي بأخطائه التي ليست باليسيرة - حقيقة - ولكن أرى في أئمة السلف من تتلمذ على من هو أسوأ حالا منه .

وأنا دائما أرشد الناس إليه أن يسألوه عندما لا يجدون غيره ، ذلك خير من أن يفتي كل شخص من رأسه .

والعتب علينا نحن في تقصيرنا في العلم ، فهؤلاء إخواننا في الجزائر اجتهدوا فأخرجوا مجموعة من العلماء ، وجمعا من طلاب العلم ، ونحن قد صار عندنا طلبة علم والحمد لله ، ولكن ما زال ما زال .

والمهم أن ننزل الشيخ منزلته ، دون إفراط أو تفريط ، حتى لا يتبعه شباب على أخطائه ، فالقلوب ضعيفة والشبه خطافة .

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 05-31-2010, 02:09 AM
مصطفي الفارسي مصطفي الفارسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 45
افتراضي كلمة حق في العلامة الغرياني

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي ءاله وصحبه ومن والاه.
وبعد..فجزي الله خيرا كل من قال كلمة حق دافع بها عن عرض هذا العالم الجليل صاحب الفضيلة الشيخ الصادق الغرياني وفقه الله لكل خير. والحق أن الإخوة الأفاضل وعلي رأسهم الأخ الامين محمد ماتركوا لنا مانضيفه بيانا لماعليه الشيخ من استقامة وثبات علي السنة لم تعرف الساحة الدعوية في بلدنا( ليبيا) له نظريا.
غير أن ماشدني هو كلام الأخ محب السنة الذي لا أدري كيف استطاع ان يحكم بتفوق الشيخين التونسي والخدراوي اللذين نكن لهما كل الاحترام ونقدر علمهما وجهودهما في نشر السنة وصحيح المعتقد ليس في منطقة الزاوية فحسب بل اني مازلت اذكر ان كثيرا من الشباب كانوا يقصدون الشيخين الكريمين من طرابلس ومن مناطق أخري للنهل من علومهما.. اقول كيف استطاع ان يحكم بتفوقهما علي الشيخ الصادق الغرياني وبأي معيار اطلق حكمه وماوجه هذا التفوق !!.
لقد قام الشيخ -حفظه الله -بجهود علمية كبيرة لعل من أجلها ماقدمه من تحقيق لكتب التراث المالكي والذي لايستطيع ان يقدر عظمه الا من عرف ما تعرض له الفقه المالكي من تشويه ووضع بلغ حد شحنه باسرائليات طالت حتي أمهات كتب المالكية هذا من جهة, ومن جهة أخري هو مايواجهه الباحث من صعوبة في الحصول علي المخطوط المالكي.
مصنفات الشيخ الفقهية كالعبادات احكام وأدلة و مدونة الفقه المالكي وأدلته والأسرة أحكام وأدلة والزفاف وحقوق الزوجين ورسائله النافعة خصوصا ماكان منها في ابواب المعاملات كرسالته عقود شائعة في المعاملات إضافة الي مقالاته العلمية التي يصلح كل منها ان يكون رسالة مستقلة كأدبيات الفتوي بين التجديد والتقليد ونظرية الاجتهاد وعلاقتها بالفتوي وغير هذا كثير يدل علي علم غزير قائم علي التأصيل الشرعي وتتبع الادلة.
إن المستقرئ لفتاوي الشيخ لايجد فيها جمودا مذهبيا أونقلا لأراء عارية عن الأدلة كما هو الحال عند كثير من المنتسبين للعلوم الشرعية في بلادنا والمتصدرين منهم للفتيا,بل إنك كثيرا ماتجده يخالف في بعض فتاواه ما يقرره المذهب وذلك لمخالفته مقتضي الدليل والامثلة علي هذا كثيرة جدا.
حارب الشيخ في بعض كتاباته ومحاضراته مظاهر الشرك المنتشرة في بلادنا بل ودعا في احدي حلقات الاسلام والحياة الدولة الي التصدي لمظاهر الشرك والقبورية في مزارات من يسمونهم بالأولياء وتكلم في ما يسمي بالحضرة وبين ماعليه الصوفية من بعد عن المنهج الصحيح ولا يخفي ماللصوفية واصحاب الطرق من دعم من قبل ولاة الأمور في بلادنا حتي وصل الحد الي انشاء ادارة في هيئة الاوقاف باسم ادارة الزوايا والأضرحة الصوفية.
في الوقت الذي تحارب فيه السنة في بلادنا من قبل بعض المتمشيخين ووقوفهم مع الأجهزة الأمنية في محاربة الشباب السلفي بفتاوي إنكار وجوب إعفاء اللحي وإنكار بعض السنن كالمسح علي الجوربين و تحذير الناس من الصلاة خلف ماسحي الجوارب ورميهم المنهج السلفي جملة وتفصيلا بأنه مذهب سياسي مؤسسه محمد بن عبد الوهاب بل وادعاء من كان منهم علي قليل من العلم بأن عقيدة السلفيين هي عقيدة المجسمة وماتركوا سنة في الفروع إلا انكروها علي السلفيين ولابدعة في الأصول الا وألصقوها بمعتقد السلفيين ,نجد الشيخ الغرياني يرد كل هذا ويفتي في موقعه وعلي التلفاز بوجوب اعفاء اللحي وسنية المسح علي الجوربين والاهم من كل هذا اثباته لعقيدة السلف وانها هي العقيدة الصحيحة بل واقرأ ماقاله في عقيدة الاشعري في اجابته عن بعض الاسئلة حول اعتقاد الاشاعرة وتأييده لما ءال إليه الاشعري في اخر عهده من اعتقاد السلف وانكاره ماكان عليه من معتقد في أول عهده.
أخيرا فإني أنصح الأخ المحب للسنة أن يعيد قراءة كتاب الشيخ(الحكم الشرعي بين العقل والنقل) فما أراه إلا قد أبعد النجعة في فهمه لخلاصة الكتاب بما قرره في تعليقه.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه, وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلي ءاله وصحبه أجمعين.
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 05-31-2010, 01:53 PM
تميم تميم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 327
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامين محمد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الشيخ، هناك مقطع صوتي يتدوله الشباب عبر نقالاتهم ويتخدونه دليل للتحدير من فضيلتكم وفيه اتصال هاتفي من أحد الشباب الليبين بشيخ سعودي يسمى أبو فريحان جمال الحارثى حيث قام الشاب الليبي بقراءة مقاطع من كتابكم في العقيدة والمنهج من عدة جوانب كالسبحة والإزار وغيرها مما يدل عن قلة علم السائل في فقه الخلاف، وقال فيكم أشياء أخرى لا يسعني ذكرها.فأرجوا التوضيح حتى نبين لهؤلاء موقفكم من هذا. علما أن المقطع موجود لدي وإن أحببتم في سماعه سنرسله لكم كي تردون عليه فلربما نقل عنكم ما لم تقولوا به أو أسيئ فهم قصدكم والله من وراء القصد

إجابة السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
إنسَ هذا وتجاهله واشغل نفسك بما ينفعك فأهل العلم لم يزالوا يختلفون من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة وهلم جرا ولكن لم يكونوا يتعصبون لأنفسهم أو شيوخهم ويتصيدون الأخطاء للتشنيع والتشهير الذي يفرق الأمة ويذهب القوة وإنما يعتذرون لمن أخطأ ويترحمون عليه ويعتقدون أنه لم يحرم الأجر فنالوا بذلك الرفعة في الدنيا بين الخلق والأجر في الآخرة وهذا يرجع إلى ما كانوا عليه من الإخلاص في العمل لله بترك حظ أنفسهم وإلى إنصافهم وحرصهم على هداية الخلق والإحسان إليهم لا تفريقهم والبحث عن تنقيصهم ومن كان يطلب رضا الله بعلمه لا يجد وقتا للتفتيش عن العيوب وليس أحد يسلم من أن يكون راداً ومردوداً عليه سوى المعصوم.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني


مثال أخر:

فضيلة الشيخ: بعض المشائخ من الذين يقال عنهم أنهم أئمة الجرح و التعديل, في عصرنا, يطعنون في شيخ من مشايخ المدينة النبوية,(و إسمه فالح الحربي), ويقولون عنه كذبا و زورا أنه لا يقول بعلم الله و لا بكماله و لا بإحسانه, فهل هذه الفتوى تكفيرية, ؟ وهل تنصحنا بقراءة كتب هاؤلاء الذين يطعنون بغير تثبت, ؟
إجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
لا تشغل نفسك بهؤلاء ولا بكتاباتهم ولا ردودهم، واشتغل فيما ينفعك من طلب العلم، واحرص على طلبه عن الشيوخ، وتواضع لهم، وأثن عليهم، وكُفَّ لسانك، واذكرهم بخير، ولا تجرح أحدا، فإن لحوم العلماء مسمومة.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
تاريخ الإجابة
2009-09-25


بارك الله فيك أخي الأمين وعتابي عليك أنك لم تنقل السؤال الموجه للشيخ بالكامل ولربما سقط منه شيئ ما خلال نقلك. السؤال الذي وجه للشيخ كان كالتالي:
السلام عليكم ورحمة الله، فضيلة الشيخ، هناك مقطع صوتي يتدوله الشباب عبر نقالاتهم ويتخدونه دليل للتحدير من فضيلتكم وفيه اتصال هاتفي من أحد الشباب الليبين بشيخ سعودي يسمى أبو فريحان جمال الحارثى حيث قام الشاب الليبي بقراءة مقاطع من كتابكم في العقيدة والمنهج من عدة جوانب كالسبحة والإزار وغيرها مما يدل عن قلة علم السائل في فقه الخلاف، إلا ما أحب أن استفسر منه من فضيلتكم وأرجو توضيحه ما ذكره السائل أنكم ذكرتم في الصفحة 60 من كتابكم بعض الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة كالخوارج والأشاعرة والمرجئة... وقلتم أنهم(ممن ينتمون لأهل السنة والجماعة) قأجاب الشيخ بأن هذا قول باطل وقال فيكم أشياء أخرى لا يسعني ذكرها.فأرجوا التوضيح حتى نبين لهؤلاء موقفكم من هذا. علما أن المقطع موجود لدي وإن أحببتم في سماعه سنرسله لكم كي تردون عليه فلربما نقل عنكم ما لم تقولوا به أو أسيئ فهم قصدكم والله من وراء القصد

ومن باب الإنصاف فإن الشيخ غفر الله له لم يبين موقفه من الفرق الضالة المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة كالخوارج والجهمية والمرجئة وكان على الشيخ أن يبين موقفه ليزول الإلتباس
بارك الله فيك وغفر للشيخ الصادق
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 05-31-2010, 03:48 PM
عماد الليبي عماد الليبي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ليبيا
المشاركات: 231
Lightbulb

أقول للفائدة : اسألوا شيخنا الحلبي ..
فإني كنتُ قد سألته عن الشيخ الغرياني فأجبني بإنصاف ..
مما يدل على أن الشيخ قد اطلع على بعض كتبه أو (لعله) قد استمع لبعض كلماته..
هذا وللفائدة فإن الشيخ -الحلبي- قد أخبرني بأن الشيخ الغرياني يأتي إلى الأردن لزيارة بعض الأصحابه أو الأقاربه فوعد بأن يقدم له النصحية في بعض القضايا وأنه يترفق معه حتى يأخذ بيده ..
(ولعله فعل)
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 05-31-2010, 04:01 PM
الامين محمد الامين محمد غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ليبيا - حرسها الله من الاحزاب والفرق الضالة
المشاركات: 403
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا اخى تميم
ولكن لا يجدر بنا إلقاء الشبهات إلا إذا كان هناك إجابه شافية عليها , وهذا من الفقه الذى أندثر فى عصر النت فأصبح الناس يلقون بكل انواع الشبهات لإسقاط بعض الرموز ويتركونها بدون إجابات تفصيلية! فيفتن بها البعض.

أما إجابة سؤالك فيمكنك الاتصال بالشيخ لمعرفة رأيه التفصيلى فى الفرق الحالية.
اما على سبيل الإجمال فإليك مافهمته من موقف الشيخ:

موقف الشيخ من الخوارج :
الشيخ الغريانى هو الفارس الوحيد فى العصر الحاضر الذى إستطاع إقناع كل الخوارج فى بلده بنبذ العنف والعودة للحياة العامة وتصحيح مفاهيم الجهاد و الحسبة والحكم على الناس.

موقف الشيخ من الأحزاب:
سؤال من موقع الشيخ:
ماأقرب الفرق الموجود الأن إلى أهل السنة هل السلفية أم الإخوان أم الصوفية
إجابة السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أهل السنة من كانوا علي هدي النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال مالك رحمه الله تعالي، هم الذين لا وصف لهم يميزهم، لاقدري ولا شيعي ولا غير ذلك.
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
تاريخ الإجابة
2009-04-06

وأخيرا : قرأت فى هذا المنتدى من أخ ليبي أن الشيخ الصادق قام بزيارة علمية للشيخ على الحلبي حفظه الله, فهل يقوم الحزبيون و القطبيون والاشاعرة بزيارة الشيخ الحلبي والاستفادة من علمه؟ اللهم لا.
بل حتى الفتوى المشهورة للبازمول عن الشيخ الغرياني وعندما سأله البازمول عن الملازمين له فذكر فيها السائل الليبي أن الملازمين هم من أصحاب الهيئة (الملتزمون بالسنة).
__________________
«وَكَثِيرٌ مِنْ مُجْتَهِدِي السَّلَفِ وَالْخَلَفِ قَدْ قَالُوا وَفَعَلُوا مَا هُوَ بِدْعَةٌ! - وَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ بِدْعَةٌ!.
إمَّا لِأَحَادِيثَ ضَعِيفَةٍ ظَنُّوهَا صَحِيحَةً! وَإِمَّا لِآيَاتِ فَهِمُوا مِنْهَا مَا لَمْ يُرَدْ مِنْهَا! وَإِمَّا لِرَأْيٍ رَأَوْهُ وَفِي الْمَسْأَلَةِ نُصُوصٌ لَمْ تَبْلُغْهُمْ! وَإِذَا اتَّقَى الرَّجُلُ رَبَّهُ مَا اسْتَطَاعَ دَخَلَ فِي قَوْلِهِ :{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}».
ابْنُ تَيْمِيَة
"الفَتَاوَىَ 19/ 190 - 191"
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 06-02-2010, 02:38 PM
أبو عبيدة أبو عبيدة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 121
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للسنة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي أبا عبيدة ، وجزاك خيرا ، وكذا باقي الإخوة .

نعم الاستفادة من الشيخ خير من إسقاطه ، بل وخير من أن نجعله يعادي الدعوة السلفية .

لكن كما تعلم حال الشباب .. لا توسط عند الكثيرين منهم ، فإما هو سلفي خالص ، وإما مبتدع خبيث هالك .

أنا أعرف الشيخ ، وهو يعرفني بالتمام والكمال ، وأتمنى أن أتتلمذ على يديه ، مع علمي بأخطائه التي ليست باليسيرة - حقيقة - ولكن أرى في أئمة السلف من تتلمذ على من هو أسوأ حالا منه .

وأنا دائما أرشد الناس إليه أن يسألوه عندما لا يجدون غيره ، ذلك خير من أن يفتي كل شخص من رأسه .

والعتب علينا نحن في تقصيرنا في العلم ، فهؤلاء إخواننا في الجزائر اجتهدوا فأخرجوا مجموعة من العلماء ، وجمعا من طلاب العلم ، ونحن قد صار عندنا طلبة علم والحمد لله ، ولكن ما زال ما زال .

والمهم أن ننزل الشيخ منزلته ، دون إفراط أو تفريط ، حتى لا يتبعه شباب على أخطائه ، فالقلوب ضعيفة والشبه خطافة .

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى
اخي محب السنة بارك الله فيك
مادمت تقول انك تعرف الشيخ وهو يعرفك بالتمام والكمال فهل يمكن ان يكون تواصل بين الاخوة السلفيين هنا وبين الشيخ حفظه الله عن طريقك ؟ فنعرض عليه ما يراه الشباب ان الشيخ جانب فيه الصواب وخاصة في العقيدة ويرد عليه عن طريقك اما توضيحا او تراجعا او غيره.
فلعل يكون في هذا خطوة في الطريق الصحيح بدل الاسقاط الذي يسعى إليه بعض المندفعين من اخواننا.
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 01-26-2011, 08:46 PM
لؤي عبد العزيز كرم الله لؤي عبد العزيز كرم الله غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 2,417
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة مشاهدة المشاركة
أخي محب السنة جزاك الله خيرا

لا اعرف احدا يقول ان الشيخ الصادق سلفي بالمعنى الخاص , يعني سلفي العقيدة والمنهج من ناحية الاحزاب والجماعات . ولكني اقول انه اصح ما في الباب من ناحية المشايخ المعروفين لدى كل الناس في ليبيا فالمشايخ الذين ذكرتهم لا يكاد احد يعرفهم خارج الزاوية وطرابلس بل وحتى في طرابلس لا يعرفهم الا بعض الشباب المستقيمين ,اما عامة الناس فيعرفون من يظهر على التلفاز ويستمعون له في الرايدو من امثال الغرياني وابي فارس .فهم احسن حالا ممن سبقهم الى مثل هذه المناصب وانت تعلم الحال في ليبيا والحصار المفروض من الصوفية على مشايخ الدعوة السلفية فكون ان الشيخ الغرياني يفتي علنا بأشياء ضد الصوفية والخرافية وفي صف السنة واهل السنة فهذه سابقة في ليبيا , نعم الشباب السلفيون لهم جهود كبيرة والحمد لله ولكن لو اتحدت جهودهم مع هؤلاء المشايخ سيكون الاثر اكبر ان شاء الله, وأزيدك ان الشيخ قبل 15 سنة لم يكن يعارض السلفيين ولا يفقه منهم شيء بل كانوا يزورونه في البيت ويطلعونه على بعض المؤاخذات وكان يتبع الحق ان ظهر له ولكن لما ظهر له العداء من بعضهم كانت له ردود افعال.
أما ان الشيخ يلمز في السلفيين في قناة الايمان فأي نوع من السلفيين الذين طعن فيهم الشيخ؟ وهل لمز افعال أشخاص ام المنهج نفسه؟
وأما رسالة الماجستر او الدكتوراه التي تعرضت لها فيا ليت تعرض وجه انتقادك ونحاول ان تُعرض على الشيخ فلعله يرجع الى الحق , فكم من شيخ صوفي وأشعري هداه الله للحق لما نُبّه له , فلا احد يتراجع ان هاجمناه مهاجمة , كيف يرجع الشيخ للحق وهو يعلم ان هؤلاء يحذرون منه من وراء وراء؟ هل ناصحه احد منهم؟ هل ذهب إليه وجاء ونقل له كلام اهل العلم في النقاط التي يعترض على الشيخ فيها؟
والله لأن يصبح الشيخ سلفيا خالصا خيرا لنا من اسقاطه .
وللفائدة اخواني من خلال تجربتي الشخصية ان اغلب الناس يثقون في الشيخ ويستفتونه ويأخذون بأقواله لا بأقوال الالباني وابن باز والعثيمين فكثير من عامة الناس لا يعرف هؤلاء المشايخ ولم يسمع بهم فضلا عن من هو دونهم.
أرجو ان اكون اوصلت لك القصد اخي محب السنة جعلك الله دائما محبا للسنة.
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
جزاك الله خيرا أخي أبا عبيدة عدلت فأنصفت .
__________________
‏(إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد ، والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب : لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم ، فقد قال الله عز وجل لنبيه صلي الله عليه وسلم : (ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وقال تعالي : (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)
الفتاوي ج4 ص (186-187)
بوساطة غلاف(التنبيهات..) لشيخنا الحلبي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:21 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.