أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
50160 74378

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 06-07-2010, 02:07 AM
بن قريب بن قريب غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 750
افتراضي واين حسنات القوم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الفارسي مشاهدة المشاركة
العبارة "وأما تشبيه الشيخ سالم للشيخ ربيع بالصحابي البدري ففيه غلوما بين الاخوة . فالصحابي لم ير أنه مصيب فيما فعل بل تاب وندم والله المستعان . اللهم وفقنا لتوبة نصوح قبل الممات." فوق في ردي فيها سقوط حرف والصحيح:

" وأما تشبيه الشيخ سالم للشيخ ربيع بالصحابي البدري ففيه غلو كما بين الاخوة . فالصحابي لم ير أنه مصيب فيما فعل بل تاب وندم والله المستعان . اللهم وفقنا لتوبة نصوح قبل الممات."
بارك الله فيك على تصحيح العبارة ....نعم وبمثل استدلال الشيخ سالم حفظه الله .يستدل ايضا على با قي المشايخ واقصد الشيخ المحدث الحلبي الاثري والشيخ الداعية الموفق محمد حسان والعلامة نا بغة الجرح والتعديل ابو الحسن الماربي والشيخ فقيه المغرب المغراوي ووووووو....اقول لو عومل هاؤلاء العلماء بمثل هذه القواعد المنصفة لزال كثير من الغلو الموجود بيننا ...واقول للاخ الذي مثل بالشيخ الحلبي الاثري ارد عليك مثالك لو ان الشيخ استدل ببعض هذه الادلة في الدفاع عن بعض المشايخ الذين لهم سبق مثلهم مثل الشيخ ربيع حفظه الله ما ذا يكون الجواب ثم لماذا يحاول البعض الدفاع عن من يحب او يتعصب بكل قوة ثم يرمي غيره بما فيه ....اقوللاخ خالد بن كاملة ارجومنك ان تلطف العبارة ولا يمنعك ذالك من ابداء رايك بعبارة الطف ...واردف عليه قائلا ان كان في اوسا طنا مثل الا خ الفاضل خالد ال كاملة سدده الله ....فيوجد فيكم من هم اكبر واكثر منه غلوا هلا وجهتم لهم سهام اللوم .وهلا شددتم على ايديهم وبينتم عوارهم وفيهم من يفتري على الخلقبل وفيهم من يدعي العلم . ماذا يقولون في الشيخ الحلبي ماذا قالوا ولا يزالون في الشيخ الماربي ماذايتنا قلون في بعض المشايخ في مجالسهم قبح الله الغلو وعجل الله بقطع دابر هذه الفتنة ...اقول لكل منصف واساله بالله ان يخلص في النظر والتدبر .ما سبب انتشار هذا المنهج الردئ.ما هي اول بذوره من غرسها .بقصد او بضده .من شجع الصغار على قراءة الردود با طلاق من كان ينقل الاخبار .في الليل قبل النهار...قد يتهمني البعض اني تلميذ للحلبي او الماربي فاقول تمنيت والله ان اكون .وساكون باذن الله .وصدقوني ان قلت اني تلميذ لبعض المشايخ الذين تكلموا في الشيخين الفا ضلين وخاصة الشيخ النا بغةالمحدث الماربي اقولها انصافا مع مخا لفتي لبعض مشايخي .الذين ما ضروابتبديعهم للشيخ الماربي الا انفسهم .الا ان بعضهم قد نقصت حدته اسال الله ان يوفقه لتدارك خطاه قبل انتهاء اجله و الحمد لله على كل حال ...الشيخ ربيع كغيره من المشايخ .قال الشيخ العثيمين رحمه الله لما سئل عن الشيخ ربيع سدده الله ..قال الشيخ ربيع كغيره من الناس يخطئ ويصيب.ولا ندعي له العصمة .وفي الا خير .ما كان لا حد مناان يتجرا على التكلم في اهل العلم والشيخ ربيع حفظه الله واحد منهم مثله مثل الشيخ الحلبي او الماربي .ولا يجرمنكم شنئان قوم على ان لا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى ..............................
  #32  
قديم 06-07-2010, 02:08 AM
رضوان بن غلاب أبوسارية رضوان بن غلاب أبوسارية غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر.العاصمة.الأبيار
المشاركات: 2,896
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

يا اخوة اتقوا الله أين تشبيه الشيخ سالم للشيخ ربيع بالصحابي البدري !!
هو يقصد أن حسنات الشيخ ربيع حفظه الله بالرد على أهل البدع وخاصة سيد قطب رحمه الله وما ناله في ذلك من مجانين سيد تحرق أخطاءه وزلاته فقط هذا هو مقصود الشيخ سالم فعبر عن هذا بـ: كاد أن يكون بدريا .
والدليل هو أن حتى الشيخ علي حسن حفظه الله فهم هذا من الشيخ سالم لا أكثر ولا أقل فقال حفظه الله :

[quote]... وهذا -أيضاً- ما صرَّحَ به أَخونا الفاضل الشيخ سالِم الطَّويل -وفَّقَهُ العليم الجليل- حيثُ قالَ -بَعْدُ-:
«إذا كان للرَّجُلِ حسنةٌ كبيرةٌ: فإنَّها تُطْفِئُ كُلَّ ما عندَهُ مِن تقصيرٍ، أو خطأ -هذا لو سَلَّمْنا أنَّ عندَهُ التقصيرَ الفُلانِي، أو الخطأ الفُلانِي-...»...وهذه نظرةٌ تربويَّةٌ عاليةٌ منهُ -جزاهُ اللهُ خيراً- تنقُضُ صنائعَ كثيرٍ مِن إخوانِنا الغُلاةِ الذين يجعلُونَ (التقصيرَ الفُلانِي، أو الخطأ الفُلانِي) ناراً تُحرقُ كُلَّ حسنةٍ -كبيرةً كانت أو صغيرةً- عند أهل العِلم، أو طلبة العِلم- السلفيِّين- (هذا لو سلَّمْنا أنَّ عندَ هذا أو ذاك التقصير الفُلاني أو الخطأ الفُلانِي) -كما هو مَبْنَى كلامِهِ -وفَّقَهُ اللهُ-.
وذاك -بلا شكّ- مَسْلَكٌ مُزْرٍ يسيرُ عليه كُلُّ فَسْل؛ يُهْلِكُ بهِ الحرثَ والنَّسْل، ولا يُبْقِي أَثَراً مِن فَرعٍ ولا أصل!
ويا حَبَّذا لو طُبِّق كلامُ أخينا الشيخ سالم -سدَّدَهُ اللهُ- تطبيقاً سلفيًّا حَنوناً، تجتمعُ عليه القُلوبُ، وتَأْتَلِفُ حولَه العُقول؛ بالتي هي أحسنُ، للتي هي أقومُ...

وَيْكَأنِّي أرَى ثَمَّةَ غالياً - منسوباً إلى (الغُلُوّ)، لا إلى (الغَلاء)! -مِن هُنا أو هُناك، أو هُنالك! -يَصِفُ كلامَ أخي الشيخ سالم -هذا- بأنَّهُ (منهج مُوازَنات!)- بأسلوبٍ جديد-!!

[/quote]

فاتقوا الله يا اخوة
أخوكم ابوسارية
  #33  
قديم 06-07-2010, 11:58 AM
حسين مطاوع حسين مطاوع غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر الحبيبة حرسها الله
المشاركات: 33
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن إبراهيم آل كاملة مشاهدة المشاركة
يا شيخ سالم حفظك الله ونفع بك

كاد الشيخ ربيع أن يكون بدرياً!!!
الأخ الكريم حفظك الله ألمح فى كتاباتك أن فى صدرك شيئا للعلامة الربيع حفظه الله
فلنتق الله جميعا فى مشايخنا حفظكم الله.
  #34  
قديم 06-07-2010, 01:15 PM
خالد بن إبراهيم آل كاملة خالد بن إبراهيم آل كاملة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,683
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين مطاوع مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم حفظك الله ألمح فى كتاباتك أن فى صدرك شيئا للعلامة الربيع حفظه الله
فلنتق الله جميعا فى مشايخنا حفظكم الله.
أنا أبغض أصحاب الأيادي السوداء في تفريق الصف السلفي

فلنتق الله في أنفسنا و في ديننا

ولنقل كلمة الحق
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
  #35  
قديم 06-07-2010, 01:29 PM
أبوالخنساء أبوالخنساء غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 110
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي خالد بن إبراهيم آل كاملة اتق الله في نفسك ، وأخلص لربك ، واصدق في ردك ولا تجعل خطأ الشيخ ربيع في تجريحه لبعض الأفاضل ، ولعل منهم بعض مشايخك سببا لأن تطلق العنان لقلمك ، وتخرج عن حدود الأدب مع شيخ كبير في السن كبير في العلم ، كما أنه يعد رمزا للسلفيين ؛ مع قبول رد بعض أخطائه من طرف أهل العلم من أمثال شيخنا العباد ، والشيخ الفوزان وهكذا الشيخ الحلبي ، وتلاميذه الأفاضل بالرفق واللين والعلم واليقين ، فمثلي ومثلك ياأخي خالد لايليق بنا وبأمثالنا هذا السلوك المشين ، وأذكرك أننا على طرفي نقيض مع كتاب البيضاء وسحاب وشبكة العلوم الخلفية اليمنية في نقد الرجال ، وأقصد نقد أصحاب الحديث و أهل السنة ولاتختلف معي إن شاء الله أن الشيخ ربيعا منهم . ووفقك الله وسدد على الحق خطاك ، وجعل الجنة مثوانا ومثواك يا خالد.
__________________
قال العلامة الشيخ المعلمي في التنكيل(1/6):" من أوســــــع أوديـــــة البـــــاطـــــل الغـــلـــــو في

الأفــــاضــــل، ومـــن أمــضــى أســـلـحــتـــه أن يــــرمـــي الـــــغــــالـــــي كــــــل مـــن يـــحــاول رده إلــــى الـــحـــق بـــبـــغــض أولــــئــك

الأفـــــاضـــل ومــــعــــاداتــــــــهـــم
.
"
  #36  
قديم 06-07-2010, 01:46 PM
أبو العباس أبو العباس غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 790
افتراضي

ما لحظته من مداخلات الاخوة الأكارم التي تعقبوا فيها (تعجب) أخينا الحبيب (خالد آل كاملة) تنم على أصول سلفية طيبة , وهي :

1- التماس الأعذار للأفاضل , وحمل كلامهم على أحسن محامله , فمع أن ظاهر عبارة الشيخ سالم -حفظه الله- مستغربة من جهة أن يقارب بين الشيخ ربيع وبين خيرة طبقات الصحابة وهم البدريون , إلا أن غالب الأخوة المشتركين أحسنوا الظن بالشيخ سالم وحملوا كلامه على أحسن محامله .

2- اعتبار مفصل الأحوال ؛ فإخواننا الذين تعقبوا أخانا خالدا , اعتبروا أن تعجبه من عبارة الشيخ سالم الطويل مراده منها الانتقاص من مكانة الشيخ ربيع ؛ مع أن تعجب أخينا خالد كان في محله , لكنه لما كان واسع العبارة -في غير هذا الموضع- تجاه الشيخ ربيع , حمل إخواننا تعجبه على إرادة التنقص من الشيخ ربيع ؛ ؛ فحبذا لو يتم اعتبار مفصل الأقوال والأحوال لكل متكلم قبل الحكم عليه سلبا أو إيجابا .

3- رفض التعريض بأهل العلم ؛ وهذا ما لمسناه واضحا وجليا من إخواننا المعترضين على كلام أخينا خالد -سدده الله- .

وأعيذ بالله نفسي وإخواني من الكيل بمكيالين والوزن بميزانين :
فاصرح عاليا برفض التعرض والانتقاص من الشيخ ربيع , وأقبله -أو أسكت عنه- في حق غيره من أهل العلم كشيخنا الحلبي وإخوانه المشايخ في بلاد الشام أو مصر أو الجزائر أو اليمن !!!

وألتمس الأعذار للشيخ ربيع وأتأول له , وأعتبر التماس الأعذار لغيره من أهل العلم من باب الدفاع عن أهل الأهواء !!!

وأنا على شبه يقين من أن مراد أخينا خالد من عباراته هو إيصال هذه الرسالة للجميع ؛ بأننا لو حاكمنا الجميع بنفس الأصول التي حوكم بها كثير من المشايخ في الشام واليمن ومصر والجزائر وغيرها من البلدان , لأسقطنا الحاكمين أنفسهم !!!
!!!


وإلا لو أن أخانا الفاضل خالدا أراد أن يسعى في تسقيط الشيخ ربيع -فعلا- كما يتصوره كثير من الأخوة ؛ فلن يكتف بمجرد التعجب أو نقل بعض الفقرات !! .
بل لأورد الشيء الكثير مما يعتبره (غلاة التجريح) -على ميزانهم- جرحا مفسرا مقنعا , ولتركهم عرضة للاضطراب مع أصولهم -لمن كان منهم فيه بقية عقل وإنصاف- !!

وفي الختام أرجو أن لا يغفل الأخوة الأكارم المتابعون لهذا الموضوع أن الأخ خالدا هو من المشرفين في هذا المنتدى , ويمتلك صلاحية حذف المشاركات , ومع ذلك فمشاركاتهم التي تعترض عليه موجودة معروضة ؛ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على النفسية الطيبة للأخ خالد , والمنهجية العلمية المنصفة لهذا المنتدى ومشرفيه الأكارم , وعلى رأسهم شيخنا الحلبي .

وأخيرا : ليسأل إخواننا المعترضون عليه أنفسهم سؤالا : لو أنهم كتبوا في منتديات (سحاب) و(البيضاء) -ما كتبوه هنا في حق أخينا خالد- على تعريض -ولا أقول- طعن أحد المشرفين هناك بشيخنا الحلبي ؛ فما هي نتيجة مشاركاتهم ؛ إن لم أقل معرفاتهم !!!
وجوابهم مع أنفسهم سوف يوصلهم إلى نتيجة قررها الشاعر بقوله :
حسبكم هذا التفاوت بيننا *** فكل إناء بالذي فيه ينضح .

__________________

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الرد على البكري (2\705) :
"فغير الرسول -صلى الله وعليه وسلم- إذا عبر بعبارة موهمة مقرونة بما يزيل الإيهام كان هذا سائغا باتفاق أهل الإسلام .
وأيضا : فالوهم إذا كان لسوء فهم المستمع لا لتفريط المتكلمين لم يكن على المتكلم بذلك بأس ولا يشترط في العلماء إذا تكلموا في العلم أن لا يتوهم متوهم من ألفاظهم خلاف مرادهم؛ بل ما زال الناس يتوهمون من أقوال الناس خلاف مرادهم ولا يقدح ذلك في المتكلمين بالحق
".
  #37  
قديم 06-07-2010, 02:00 PM
خالد بن إبراهيم آل كاملة خالد بن إبراهيم آل كاملة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,683
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العباس مشاهدة المشاركة
ما لحظته من مداخلات الاخوة الأكارم التي تعقبوا فيها (تعجب) أخينا الحبيب (خالد آل كاملة) تنم على أصول سلفية طيبة , وهي :

1- التماس الأعذار للأفاضل , وحمل كلامهم على أحسن محامله , فمع أن ظاهر عبارة الشيخ سالم -حفظه الله- مستغربة من جهة أن يقارب بين الشيخ ربيع وبين خيرة طبقات الصحابة وهم البدريون , إلا أن غالب الأخوة المشتركين أحسنوا الظن بالشيخ سالم وحملوا كلامه على أحسن محامله .

2- اعتبار مفصل الأحوال ؛ فإخواننا الذين تعقبوا أخانا خالدا , اعتبروا أن تعجبه من عبارة الشيخ سالم الطويل مراده منها الانتقاص من مكانة الشيخ ربيع ؛ مع أن تعجب أخينا خالد كان في محله , لكنه لما كان واسع العبارة -في غير هذا الموضع- تجاه الشيخ ربيع , حمل إخواننا تعجبه على إرادة التنقص من الشيخ ربيع ؛ ؛ فحبذا لو يتم اعتبار مفصل الأقوال والأحوال لكل متكلم قبل الحكم عليه سلبا أو إيجابا .

3- رفض التعريض بأهل العلم ؛ وهذا ما لمسناه واضحا وجليا من إخواننا المعترضين على كلام أخينا خالد -سدده الله- .

وأعيذ بالله نفسي وإخواني من الكيل بمكيالين والوزن بميزانين :
فاصرح عاليا برفض التعرض والانتقاص من الشيخ ربيع , وأقبله -أو أسكت عنه- في حق غيره من أهل العلم كشيخنا الحلبي وإخوانه المشايخ في بلاد الشام أو مصر أو الجزائر أو اليمن !!!

وألتمس الأعذار للشيخ ربيع وأتأول له , وأعتبر التماس الأعذار لغيره من أهل العلم من باب الدفاع عن أهل الأهواء !!!

وأنا على شبه يقين من أن مراد أخينا خالد من عباراته هو إيصال هذه الرسالة للجميع ؛ بأننا لو حاكمنا الجميع بنفس الأصول التي حوكم بها كثير من المشايخ في الشام واليمن ومصر والجزائر وغيرها من البلدان , لأسقطنا الحاكمين أنفسهم !!!
!!!


وإلا لو أن أخانا الفاضل خالدا أراد أن يسعى في تسقيط الشيخ ربيع -فعلا- كما يتصوره كثير من الأخوة ؛ فلن يكتف بمجرد التعجب أو نقل بعض الفقرات !! .
بل لأورد الشيء الكثير مما يعتبره (غلاة التجريح) -على ميزانهم- جرحا مفسرا مقنعا , ولتركهم عرضة للاضطراب مع أصولهم -لمن كان منهم فيه بقية عقل وإنصاف- !!
بورك فيك أستاذنا الكبير أبا العباس

يا من كان لك النصيب الوافر في هدم منهج الغلو الإقصاء

وانا في جعبتي الكثييير من البوائق

وللأسف

أنا أتعجب كيف يتعامل بعض السلفيين

مع أخطاء الشيخ ربيع ويستصغرونها

أما مع غيره من المشايخ فتصير من العظائم التي لا تغتفر

وعلى سبيل المثال

طعنه في الإمام العباد حفظه الله وقوله عنه
لا يقرأ وعلى الباطل مع العرعور والمغراوي
وبطانته فاجرة

يا سلفييون

هذا ليس رداً لخطأ في مسألة علمية

هذا طعن

هذا طعن

افهموا

لو أن الشيخ قال :أخطأ العباد لتقبلنا الأمر

وأقول

لو أن غيره قال هذه الكلمة بالله عليكم

كيف ستكون ردة فعلكم؟؟

هذه أتركها لكم بينكم وبين ربكم
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
  #38  
قديم 06-07-2010, 02:41 PM
أبو عبد الرحمن المسلم أبو عبد الرحمن المسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 178
افتراضي

الشيخ ربيع حفظه الله مثله مثل غيره من العلماء يخطيء و يصيب
و كما قال الاخوة هنا فان للشيخ ربيع اخطائا لو عومل بها كما يعاملنا اخواننا الغلاة لاخرج من السلفية
و لكن الحمد لله لسنا مثلهم
و اضرب لكم مثالا من قال ان الخوارج عقيدتهم سلفية اليس الشيخ ربيع وفقه الله هو الذي قال هذا الكلام
لو كنا مثلهم لقلنا الشخ ربيع من الخوارج
  #39  
قديم 06-07-2010, 03:02 PM
ابو الزبير ابو الزبير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 196
افتراضي

أخواني الأعزاء مما لا يخفى عليكم منزلة الشيخ الأباني رحمه الله العلمية بل لو قلنا أنه علم السنة في هذا العصر لما بالغنا وهو الذي شهد على أمامته وعلمه وفضله وسابقته في أحياء سنن النبي صلى الله عليه وسلم وتنقيتها مما علق فيها من الواهيات والمكذوبات الجمع الكبير من أهل العلم حتى أن أحد كبار أهل العلم أطلق عليه مجدد العصر.
أقول بارك الله فيكم أن صح قولنا (كاد الشيخ ربيع أن يكون بدريا) فمن باب أولى أن نقول (كاد الشيخ الأباني أن يكون ....)!!!!!
أخواني الأفاضل أرى والله أعلم أن الشيخ سالم وفقه الله قد خانته العبارة والتي قد تتضمن إنتقصاً غير مقصود من قدر الصحابة رضوان الله عليهم فأولئك قوم أختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم .أما أهل بدر فهم خيرة الصحابة فلا يليق أن نقارن بهم ولو على سبيل المقاربة أي فاضل من فضلاء هذا الزمان.
والله أعلم
  #40  
قديم 06-07-2010, 03:28 PM
خالد بن إبراهيم آل كاملة خالد بن إبراهيم آل كاملة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,683
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن المسلم مشاهدة المشاركة
الشيخ ربيع حفظه الله مثله مثل غيره من العلماء يخطيء و يصيب
و كما قال الاخوة هنا فان للشيخ ربيع اخطائا لو عومل بها كما يعاملنا اخواننا الغلاة لاخرج من السلفية
و لكن الحمد لله لسنا مثلهم
و اضرب لكم مثالا من قال ان الخوارج عقيدتهم سلفية اليس الشيخ ربيع وفقه الله هو الذي قال هذا الكلام
لو كنا مثلهم لقلنا الشخ ربيع من الخوارج
أحسن الله إليك
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:12 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.