أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
78819 88259

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام > مقالات فضيلة الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 08-30-2012, 12:54 AM
جواد الليل جواد الليل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 49
افتراضي

نشكر الشيخ علي حسن حفظه الله على هذا التجاوب، وعلى غيرته على الدعوة السلفية، فالخطأ لا مهرب منه بل الأخطاء، والبيان كذلك لا بد منه، لكن أظن أن الشيخ حفظه الله لو بلغه هذا التوضيح واستمع للمقطع كاملا مع استحضار الظرفية والسياق الذي صدر فيه، لكان رد الشيخ حفظه الله أخف بكثير وأرفق. نسأل الله التوفيق لمشايخنا جميعا
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 08-30-2012, 01:12 AM
أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه- أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه- غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,939
افتراضي

اقتباس:
لقد عاشت الأمة..قروناً طويلة ، عاش أهل السنة مع الشيعة ، لم يحدث –أبداً- تصادم ، ولم يحدث خلاف .
فليبق الخلاف فكرياً، وليبق الخلاف بين أهل العلم ، عبّر ، وأنا أرد ، وأنا أقول ، وأنت تردّ ، بالضوابط ، وبأدب الخلاف ..
أنا أقول –دائماً- : لو طُرحت مسائل الخلاف في بوتقة فقه الخلاف ، وظلت بأدب الخلاف؛ فلا خلاف..
يا أخي الكريم ...
كلامه هذا مفصل فإما أنك تقول هو خطأ وإما أن تقول هو صواب ؟؟؟
فليس مجملا حتى نرده إلى مفصله أو نحمله محملا حسنا فتأمل.
__________________
قال الشيخ ربيع:
وكان من أقوم الدعاة إلى الله بهذه الصفات الشيخ بن باز -رحمه الله- وهو مشهور بذلك والشيخ عبد الله القرعاوي - رحمه الله- فلقد كان حكيماً رفيقاً لا يواجه الناس بسوء ولا فحش ولقد انتشرت دعوته بهذه الحكمة من اليمن إلى مكة ونجران في زمن قصير وقضى بعد عون الله بدعوته الحكيمة على كثير من مظاهر الجهل والشرك والبدع ، وكان من أبعد الناس عن الشدة والتنفير وكان يشبهه في أخلاقه : الحلم والحكمة والأناة والرفق تلميذه النجيب الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي -رحمه الله- فقد ساعد في نشر الدعوة السلفية شيخه القرعاوي رحمه الله بهذه الأخلاق وبالعلم الذي بثه وكانا لا يسبان بل ولا يهجران أحداً حسب علمي ويأتيهم الجاهل والفاسق والزيدي والصوفي فيتعاملان معهم بالعلم والحلم والرفق والحكمة الأمور التي تجعل هذه الأصناف تقبل الحق وتعتنق الدعوة السلفية الخالصة .
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 08-30-2012, 09:05 AM
محمد الامام محمد الامام غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 48
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه- مشاهدة المشاركة
يا أخي الكريم ...
كلامه هذا مفصل فإما أنك تقول هو خطأ وإما أن تقول هو صواب ؟؟؟
فليس مجملا حتى نرده إلى مفصله أو نحمله محملا حسنا فتأمل.
http://www.albainah.net/index.aspx?f...=Item&Id=47265
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 08-30-2012, 01:55 PM
جواد الليل جواد الليل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 49
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله لعلكم قرأتم ما ذكرته في بعض المشاركات من السياق الذي ذكر فيه الشيخ محمد كلامه وهو سياق محاولة ايقاع السلفيين في صراعات مع الصوفية والنصارى والشيعة، وكان هذا في شهر أبريل 2011 بتاريخ النصارى. ضمن ندوة في مقر جريدة الجمهورية حول السلفية وكان المخاطبون هم الصحفيون، فجاء سؤال من أحدهم يتحدث عن موقف السلفيين من الثورة والمشاكل التي أحدثوها بسبب مواقفهم المتشددة:
السؤال: ...... ليه السلفيين دائما عاملين لنا مشكلة ..مصدرين لنا مشكلة حكاية الشيعة، ولحد دي الوقت أنا بعتقد أن الشيعة نفسهم مابتكلموش بالشكل المبالغ فيه بالنسبة للسنة...؟
الجواب: .......أما بالنسبة لقضية الشيعة، فالحقيقة من يقول أننا أثرنا هذه الحرب، أو نرد برد فيه قسوة، حضرتك تابع ما يقوله هؤلاء في فضائياتهم من اتهام صريح بكلمات لا تطاق ولا تقبل في حق اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، في حق أم المؤمنين عائشة، يعني لا يقبل أحد منا أن تتهم أمه بالزنا، هل تقبل ذلك على زوجة حبيبك رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله لا تقبل، والله لقد قالوا ذلك صراحة، فهذا أمر يحرق الدم ولا أقول يحرك السلفية لالالا ، يحرك المسلمين جميعا للدفاع والذود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذود عن أمهات المؤمنين الطاهرات العفيفات، عائشة التي يبرؤها الله من فوق سبع سماوات، يخرج علينا واحد من هؤلاء ـ وأنا لا أريد أن أستخدم ألفاظهم وأستعملها ـ ليتهم أمنا رضي الله عنها بالزنا في كلمات صريحة، هل يعقل أن نسكت ولا نرد؟ أنا رددت وصرخت وكاد قلبي أن يتصدع وأن ينفجر وأنا على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا أقول الطاهرة بنت الطاهر، الصديقة بنت الصديق الحصان الرزان المبرأة من فوق سبع سموات كيف تتهم بالزنا؟ على مرأى ومسمع من الأئمة السياسيين والأئمة الدينيين في العراق وإيران وغيرها، ثم يطلب من المسلمين أن يصمتوا وأن يسكتوا، وإن رد عالم منهم يقولون بأننا نحن الذين يشعلون نار الفتنة، فلا بد فعلا من أن يكون هناك ـ يعني ـ تدخل واضح من العقلاء والحكماء وأنا خاطبتهم، قلت لابد من تدخل العقلاء والحكماء هنا أو هنالك لإطفاء نار فتنة لا نريدها أبدا لبلدنا أو لأمتنا أن تشتعلن ثم لقد عاشت الأمة ـ أستاذي الكريم ـ عاشت الأمة قرونا طويلة، عاش فيها أهل السنة مع الشيعة لم يحدث أبدا تصادم ولم يحدث خلاف ، فليبق الخلاق فكريا، وليبق الخلاف بين أهل العلم، عبر وأنا أرد، وأنا أقول وأنت ترد بالضوابط وبأدب الخلاف، أنا أقول دائما لو طرحت مسائل الخلاف في بوتقة فقه الخلاف وظللت بآداب الخلاف فلا خلاف، تعجبني عبارة ابي حامد الغزالي رحمه الله وهي عبارة تكتب بماء الذهب ، يقول "لوسكت من لا يعلم لسقط الخلاف" وأسأل الله أن يصلح أحوال الأمة جميعا.

هذا هو كلام الشيخ محمد حسان بسياقه الكامل وهو واضح أنه يتكلم عن الحرب التي تريد لها بعض الجهات أن تشتعل، وليس هذا تراجعا من الشيخ محمد حسان بخصوص قضية الشيعة وإنما اراد أن تترك الأمور لأهل العلم يفصلوا فيها.
ولا أدل على ذلك من الجهد الذي بذله الشيخ بعد ذلك لما طرحت قضية إنشاء بعض الحسينيات بأرض مصر، فخرج الشيخ وشدد النكير على ذلك وأمر بالتصدي لهذا المد الرافضي، وسخر قناة الرحمة لهذا الموضوع حيث تكلم فيه كثير من المشايخ، ثم عمل مع الأزهر لاستصدار بيان للتصدي للشيعة ومنعهم من إنشاء هذه الحسينيات، وكان هو الذي قرأ بيان الأزهر، وكل هذا مبثوث على الشبكة مسجل بالصوت والصورة.
وكأنني المس من الذين نشروا كلام الشيخ محمد في هذه الظرفية ـ وهو كلام قديم ـ ألمس منهم نوع تقصد لإيقاع الشيخ، وأنه يقول هذا الكلام في ظرف الزيارة المتوقعة لمحمد مرسي لإيران، وفي ظرفية الحسينيات التي احتدم في الصراع مؤخرا، مع أن الشيخ كان موقفه صارما من هذه الأحداث الأخيرة، وأما كلامه السابق فسياقه معلوم ولله الحمد.
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 08-30-2012, 02:16 PM
جواد الليل جواد الليل غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 49
افتراضي

وأريد أن أشير إشارة خفيفة ومهمة في نفس الوقت، وهي أن تلك الكلمة للشيخ محمد حسان كلمة قديمة مر عليها أكثر من سنة، فقد قالها في شهر أبريل من 2011 بتاريخ النصارى، وليست هي آخر كلام الشيخ بعد الثورة، حتى لا يظن ظان أن الثورة قد جعلت الشيخ محمد حسان يغير من موقفه تجاه الشيعة.
وإليكم آخر كلام الشيخ حفظه الله بخصوص الشيعة:

http://www.albainah.net/index.aspx?f...=Item&Id=47265
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 01-02-2013, 02:03 PM
رائد ال خزنه رائد ال خزنه غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 201
Arrow السلام عليكم

جزاك الله يا شيخي , هذا ما عهدناك عليه والله انه لفخر لي ان اقول إنك شيخي .
ويا شيخي لما تستغرب من الشيخ محمد !! فأنا لااستغرب ,الم يكن منهجه من قبل .....!! الم يقل الصادق المصدوق :(لا يرجع حتى يرد السهم على فوقه) وان سلمنا في رجوعه لا يرجع كما يريده الله ..! والله اعلم كم من زلة ,وز لة , وزلة , كلها في الصميم , والله المستعان اللهم اهدنا الى سواء السبيل وثبتنا على نهج سيد المرسلين حتى نلقاك يارب العالمين.
رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.