أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
49239 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-09-2011, 01:24 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
Lightbulb بعض الشبهات حول "منتدى كل السلفيين" والردّ عليها.

بسم الله الرحمن الرحيم

بعض الشبهات حول "منتدى كل السلفيين" والردّ عليها.


الحمد لله العظيم ،الحليم الكريم ،السميع العـليم ، منزل الكتب لرفع الجهل ،وأوكل لرسله التبليغ والتعليم ، وخصهم بالنبوة والرسالة وجعل خيرهم النبيّ الأمين صلوات ربي وسلامه وبركـاتُه عليهم أجـمعين،وخص بحمل دعوتهم ـ خير الناس بعد النبيين ـ صحابة الرسول العدول الأمناء الشرفـاء ؛فرضي الله عنهم وعن آل البيت الأطهـار الأخيار ومن سار نهجهم من التابعين وتابعيهم خير الناس في تلك القرون ..

أمّـا بعـدُ:


إنّ الانتساب للسلف منة من الرب الرحيم ،فإن من شعار أهل السنة الانتساب إلى سلفهـم الصالح ، وإن من شعار أهل البدع الانتساب إلى المقـالات المحدثة ،وإلى أصحابها " كالجهمية " " والمعتزلة " " والرافضة " و "المُعتزلة" وغير ذلك من النِّحَلِ الرّديّة الرّديئة ..


وكان من نِعَم الله علينا ،أن فتح هذا المنتدى المُبـارك " كلّ السّلفيين " ،فكـان فتحا ونصرا ،وكان ولا يزال منـارةً ،في الذبّ عن الحق بالحقّ ،ودعـوة وسطيّة سلفيّة ،هادية هادئة ،بعون الله تعالى ،ممّا أثار عليه النّاس من أصنافٍ شتّى ..

سبّاً تارة

وكذبا تـارةً

واتهام نيّات

و حتى محاولة اختراق .. !

ورمي أصحاب المنتدى بألقاب بذيئة " ككل التلفيين "[1] ،و"كل المنافقين " [2] و"كلّ المُميّعين " و" الكلّ إلاّ السلفيين! " ...مع أنّي ما أردتُّ استقصاء تلكم الأوصاف ..

لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** ولكن أخلاق الرجالِ تضيقُ

فهم يرمون وراء ذلك ،إلقاء الشبهات ،وتنفير النّاس وليسوا أول الناس ..

فإنّي نظرتُ في تهمهم هذه ـ فوجدتّ ما قاله بعض النّاس قريباً ـ متهمين هذه المنتديات (كل السلفيين) ،بأنّها تطعن في العلماء ..

إلاّ أنّهم لم يفصحوا لـنا من هم (العلماء) الذين يُطعن فيهم ،ووجهَ الطَعنِ ،فإنّ إخواننا يعتبرون كلّ تعقيب أو رد (طعنا !!!) ،والحقيقة أنّ النّاظر بإنصاف دون اعتساف ،يجـد أنهم هم من يطعن بالعلمـاء ؛لأن العلماء الذين يُردُّ عليهم ـ بأدب ودليل ـ لا يجازون نصف أصابع اليد ،بينما هم يطعنون في خيرة العلماء ،وخيرة المشايخِ ،بطعون جائرة ظالمة تسمّى نصحا ورفقاً ،فلا يغرنّك شعار"النصح الحسن " ففيه من القبح في العبارة ،ما يمسح كلمة النصح من أول وصف أو كلمة ،ولا يغرّنّك شعار" (المحب الرفيق)،ففيه ما يحزن العدوّ قبل الصديق !!..
فإمّا أن تكون أخى بحقّ ... فأعرف منك غثّى من سمينى

وإلّا فاطّرحنى واتّخذنى ... عدوا أتّقيك وتتّقينى
فما أدرى إذا يممت أرضا ... أريد الخير أيهما يلينى
أألخير الذى أنا أبتغيه ... أم الشّرّ الذى هو يبتغينى



ثمّ إنّي نظرتُ في طريقة إخواننا الغلاة ،فوجدتهم يلصقون الشبهات بأصحاب هذه الدعوة ،كما سلف من أوصافهم لإخوانهم ؛ويرمون بكل" ما يثير الشكّ والارتياب في صدق الداعي وأحقيّة ما يدعو إليه فيمنعُ ذلك رؤية الحقّ والاستجـابةِ له أو تأخير هذه الاستجابة".

والغالب ـ أن هذه الطائفة ـ هم الذين يثيرون الشبهات،ويزينونهـا للنّاس ؛ويشيعونها فيما بينهم [3]؛ويكررونها على مسامعهم،حتّى ـ تألفها أسماعُ العامة والخاصّة ـ ويأخذون هم أيضا في ترديدهـا،ثمّ تصديقـها ،ثمّ تبنّيهـا واعتبارهـا من جمل الحق الثابتة،وعند ذاك يندفعون لنصرتها والمخاصمة من أجلهـا، وقد حقّق المشيعون لها بعض ما كانوا يصبون إليه وتشويه دعوة العلماء و مشايخ العلم والدعوة والتـوجيـه ..

وهذه الشبهات أنواع:

أ/"منها ما يتعلق بالدّاعي":مثل الطعن في شخصه وسيرته ،وسلوكه ،وإلصاق التهم به،ورميه بالتمييع ،والتضييع،والسفه،والضلالة والجهالة،إلى غير ذلك ممّا يكون المقصود منه تنفير الناس عنه وعدم الثقة فيه أو زعزعتها ..

ب/"و منها ما يتعلق بموضوع دعوته ":فيتهم بالبدعة،والخروج عن العلماء (مع حصرهم لهم في طائفتهم)،أو الخروج عن المألوفات والنظام الموروث..لتنفير الناس أيضا .

ج/" ومنها ما يتعلق بالمدعويين " : فيُصّوّر لهم القوم ويظهرون لهم الحرص على منافعهم ،ومصالحهم ،ومنهجهم ودينهم،ودين الآباء ،والحفاظ على مبادئهم !

فالقوم يسيرون مسيرة بعض النّاس في التشويه الظالم على نهج من قالوا قديما :<<فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ>>

قال الشيخ المجدّد محمد بن عبد الوهّاب رحمه الله تعالى:" بيان الله تعالى لتلك الحجج فقولهم: {مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَراً مِثْلَنَا} فيه القياس الفاسد وقولهم:{وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا} احتجاج بما ليس حجة، وقولهم: {بَادِيَ الرَّأْيِ} أي: ليسوا بأهل دقة نظر في أمور الدنيا، احتجاج بما ليس بحجة. وقولهم: {وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ} احتجاج برؤيتهم، وهو من أفسد الحجج، وقولهم: {بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ} احتجاج بالظن. "[4]


وقال الشيخ العلامة ابن سعدي رحمه الله تعالى:" إنما اتبعوك من غير تفكر وروية ، بل بمجرد ما دعوتهم ، اتبعوك ، يعنون بذلك أنهم ليسوا على بصيرة من أمرهم ، ولم يعلموا أن الحق المبين ، تدعو إليه بداهة العقول ، وبمجرد ما يصل إلى أولي الألباب ، يعرفونه ويتحققونه ، لا كالأمور الخفية التي تحتاج إلى تأمل ، وفكر طويل . "[5]

فـ" ليس ذلك ضارنا ، وليس بقادح من يقيننا فيه ، ولا قولكم ، وافتراؤكم علينا ، صادا لنا عما كنا عليه . وإنما غايته ، أن يكون صادا لكم أنتم ، وموجبا لعدم انقيادكم للحق ، تزعمون أنه باطل ، فإذا وصلت الحال إلى هذه الغاية ، فلا نقدر على إكراهكم على ما أمر الله ، ولا إلزامكم ما نفرتم عنه "[6]..
أَسِيئِي بِنَا أَوْ أَحْسِنِي لا مَلُومَةٌ لَدَيْنَا وَلا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ



والحمدُ لله على منّه وفضـله وإحسانه وصلى الله وسلّم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتب:عمربن محمد بن علي البومرداسي الجزائري ـ عفا الله عنه ـ

ـــ

[1] ومن عرف مصدرهـا ما تعجّب ،فهي والله تهمة الحركيين ، اقتبسها إخواننا الغلاة ،فالغلوّ ـ رحم واحدة وآباءٌ شتّّى ـ !ومن شابه أباه فما ظلم.

[2] وهذه كسابقتها ،كأنّ مرضعتهم واحدة حقّا ـ فالحركيين ـ يرمون المصلحين بالنفاق ،و حتى الكفر ..عياذا بالله تعالى

[3] كما فعل ابن عطايا في جلسته في مدينة سطيف بالجـزائر.

[4] تفسير آيات من القرآن الكريم.

[5] ،[6]تفسير السعدي.
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-09-2011, 02:32 PM
رضوان بن غلاب أبوسارية رضوان بن غلاب أبوسارية غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر.العاصمة.الأبيار
المشاركات: 2,896
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا أخونا الكريم عمر ونفع بك .. صدقت وأصبت .

ومن خصال هؤلاء القوم أنهم يتبعون ما تشابه من أقوال الدعاة وأفعالهم ابتغاء الفتنة وابتغاء التجريح وأن الزيغ في قلوبهم من قبل وأنهم يعتقدون ثم يبحثون عن الأدلة ، فقد طردنا من منتدياتهم فقط لأننا مشاركون في منتدى كل السلفيين رغم اعترافهم بأننا لم نسب العلماء بل كانوا يستدلون ببعض مشاركاتنا في المنتدى على صدقهم وأن الحق معهم ، أقول طردنا من منتدياتهم وهم لم يبدعوا الشيخ علي حسن حفظه الله بعد وهو لزال يومها في دائرة أهل السنة رغم سبهم وطعنهم فيه وبعد أن صدرت شهادة التبديع المكتوبة من اليوم الأول الذي صدر فيه كتاب منهج السلف الصالح والتي لم يكن ينقصها الا حكاية رسالة عمان* لارهاب المدافعين والمؤيدين للشيخ علي حسن وفقه الله ، فبعد صدور التبديع أصبحنا شر أهل البدع واخوان الجهمية والرافضة قطع الله لسانهم وافكهم ، فدل هذا على أن القوم زيغهم التجريحي في صدورهم من قبل ومن بعد وهم ان بدعوا شخصا بأهوائهم وشبهاتهم نقبوا في أقواله وزلاته وان وافقهم دعو الى التسامح والى التصالح وأن هذا من سيرة السلف ..
والحقيقة أن طرقهم أصبحت معروفة وأن بأسهم أصبح شديد بينهم والصراع على الزعامة والتزكيات أكل أكبادهم وأنهم تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى مترصدة لبعضها البعض وأن اللقب الأحق به هؤلاء هو شبيحة التجريح أو مرتزقة الدعوة السلفية .

أخوكم أبوسارية
__________________
((وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ ))
عن إبراهيم النخعي قوله هذه الأهواء المختلفة والتباغض فهو الإِغراء ..
قال قتادة إن القوم لما تركوا كتاب الله وعصوا رسله وضيّعوا فرائضه وعطّلوا حدوده ألقى بينهم العدواة والبغضاء إلى يوم القيامة بأعمالهم أعمال السوء ولو أخذ القوم كتاب الله وأمره ما افترقوا.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-09-2011, 04:50 PM
سهل العاصمي سهل العاصمي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 8
افتراضي

حفظكم الله وحماكم كما صنتم أعراض العلماء وحفظتم أوقاتهم بدفاعكم عنهم.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :


اعترافا مني بتقصيري في نصرة الحق وإعجابا مني بمن ذبَّ عن الدعوة السلفية سابقا بالرد على المبتدعة بكل فرقهم وعلى من حرَّف السلفية الآن من أهلها من الغلاة المتعصبين فإني أشكر كل من لم يرضى بهذا المنهج الفاسد (التجريح،الهجر،والإسقاط) وأقول اللهم اجزي عنا إخواننا الفضلاء خير الجزاء عمر بن محمد البومرداسي وأبو سارية وحمزة الجزائري وغيرهم ممن لم أذكر وأخص بالمقالات الرائعة مقال [رمي المدر على من زعم أن صاحب مدارك النظر فيه نظر] للأخ الفاضل عمر البومرداسي، اللهم فقد أنصف في مقاله هذا الشيخ المجاهد ناصر السنة وقامع المبتدعة عبد المالك رمضاني ثبته الله وتقبل أعمالهم وجهودهم ،


إن هؤلاء لم يرضوا بالهوان ،ولا يُسلّمون أعناقهم إلا للدليل من القرآن والسنة

تذكرتهم وتذكرت المشايخ الذين نطقوا بالمنكر أو سكتوا عنه أو رضوا به أو عجزوا عن إنكاره أو هابوا فتذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصناف الناس إزاء المنكر مما في حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ ، وَلَكِنْ مَنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ))


وأما ذاك الأستاذ الألمعي ، أعني به الفاضل أبو هبة الله صاحب المقالات الأدبية المؤدبة لا سيما آخرها التي سماها كلمات [1 و2] فأقول له لا فضَّ فوك أيها الشيخ المعلَّم المؤدَّب الفصيح ُ-اللهم احفظه من الحاسدين والظالمين - وأقول جزآك الله خير الجزاء على نصيحتك للشباب وشفقتك على الدعوة وتصفيتك لها من كل فكر معوج ليس منها ،
يا من تجرعت الغصص والآلام والأذى في سبيل نشر السلفية بيضاء نقية، ليلها كنهارها، فكنت في عاصمتك كما يعلم كثير من أهل الجزائر شوكة في حلوق المبتدعة من حزبيين وتكفيريين وتبليغ وإخوان،


فجزآك الله خيرا على نصرتك السنة، وإنصافك المظلومين السلفيين، فأنت إن شاء الله على درب العلامة الألباني رحمه الله، وعلى منهجه في التربية والتصفية، فكما يجب أن نصفي الدين من البدع والشركيات، والأحاديث الضعيفة ، فكذلك يجب تصفية المنهج السلفي الذي هو الإسلام الصافي من تمييع المميعين، ومن غلو الغالين غلاة أصحاب الهجرة والتبديع، والإسقاط والتجريح، وإن كنت أنسى فلا أنسى شيخيين فاضلين وقفا لضلالة التجريح بالمرصاد فأما الأول فهو العالم الجليل الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله ورعاه وأما الثاني فهو كاشف الزائغين عن الإسلام الصحيح من المبتدعة والزائغين عن المنهج السلفي الصحيح [المنحرفين به إلى منهج الإخوان قاب قوسين أو أدنى] أعني به الشيخ أبا الحارث علي حسن الحلبي فاللهم سدده وثبته وأحفظه،


فيا قيوم السموات والأرض إحفظ دينك من كل ما ليس منه و


اللهم احفظ السلفية مما ليس منها من ما أحدثه غلاة التجريح وأعاذنا من الجبن والبخل ومن قهر الرجال ونعوذ بك من تقديس الأشخاص والغلو فيهم كغلو الصوفية والشيعة اللهم اجمع شمل أهل السنة واجعل سهامهم في نحور أعداء هذه الدعوة المباركة لا في نحور أبنائها وشيوخها حملة رايتها.


أخوكم أبو عبد الرحمن
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-09-2011, 04:58 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

بل قل إنهم يتعصبون لمقالة شيخهم ثم يبحثون لهـا عن مخارج ..
فكلما جئتهم بقول من يخالفهم تعاملوا معه على قسمين :
إما أن يكون من يقف في وجههم من أمثال مشايخنا علي الحلبي وابراهيم الرحيلي ،وعبد المالك الرمضاني وعبد الله العبيلان وعبد العزيز الريّس وغيرهم حفظهم الله ..
سلّوا سيوفهم الخشبية ،التي لا تخيف سوى ـ ضعاف الشخصيّة ـ ..
فبدعوهم أو حاموا حول ذلك ..
أو يكونوا من صنف شيخنا العباد وشيخنا الفوزان ،والمفتي وصالح آل الشيخ ...تظاهروا بالدعاء لهم ـ قال عفا الله عنه ،أخطأ غفر الله له ، لا يقرأ ...وغيرهـا من السفاهات ...في قالب النصح والإشفاق ..
وأذكر قديما حين كان القوم يردون على الشيخ المأربي ـ ذكرت لأحدهم المجمل والمفصّل ـ وقلت إنكم تبدعون الشيخ المأربي لهذا القول وتقولون هو من أصول المبتدعـة ،فلم لا تبدعون الشيخ الفوزان وهو يقول بحمل المجمل على المفصل في كلام ـ العلماء ـ !..
فيفروّن بقولهم أخطأ ـ بلا دليل ـ على التخطئة ...
فانظر اضطراب القوم..

جزاك الله خيرا أخي الفاضل رضوان.
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-13-2012, 11:51 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

يرفع.........
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-14-2012, 12:27 AM
حسن العجوري حسن العجوري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: قربة عجور من فلسطين
المشاركات: 318
افتراضي

بوركت اخي عمر ......والله ماهم ومن على شاكلتهم الا حاطبو ليل.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-14-2012, 12:46 AM
أبوالأشبال الجنيدي الأثري أبوالأشبال الجنيدي الأثري غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,472
افتراضي

جزاك الله خيرا وزادك توفيقا ..
__________________

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أَدِلَّةٍ وَنُصُوصٍ وليْسَت دَعْوَةَ أسْمَاءٍ وَشُخُوصٍ .

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ ثَوَابِتٍ وَأصَالَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حَمَاسَةٍ بجَهَالِةٍ .

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أُخُوَّةٍ صَادِقَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حِزْبٍيَّة مَاحِقَة ٍ .

وَالحَقُّ مَقْبُولٌ مِنْ كُلِّ أحَدٍ والبَاطِلُ مَردُودٌ على كُلِّ أحَدٍ .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-14-2012, 09:00 PM
أبو عبد المالك 1 أبو عبد المالك 1 غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 144
افتراضي

بارك الله في الاستاد عمر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-14-2012, 10:47 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

بوركتم..
وحفظ الله إخواننا في هذا المنتدى الطيب
الذي يدافع عن العلماء
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-15-2012, 10:27 AM
أبو عبد الرحمن الأثري أبو عبد الرحمن الأثري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: بلاد الشام مقيم في بلاد الحرمين
المشاركات: 122
افتراضي

لا شلت يمينك أخي بوركت وبوركت جهود المدافعين عن حياض الدعوة
__________________
السلفية دين الله في الأرض
والصحابة هم السلف
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:41 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.