أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
27007 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2011, 02:05 PM
أبومسلم أبومسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,410
Exclamation مفتي المملكة: من شكك في دخول هلال شوال فليخرس !!!

قال إن آراء الفلكيين المخالفة لا اعتبار لها
مفتي المملكة: من شكك في دخول هلال شوال فليخرس

عن جريدة سبق الألكترونية
03-09-2011


متابعة الرياض: انتقد مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المشككين في دخول شهر شوال، واعتبرهم من أهل الأهواء والفكر السيئ واللسان البذيء.

ووفقا لتقرير أعده الزميل وهيب الوهيبي ونشرته "الجزيرة"، بين آل الشيخ أن هناك من يريد أن يسلب العمل بسنة المصطفى ويعتمد على آراء حسابات فلكية متناقضة ومضطربة لا يمكن الاعتماد عليها أو ضبطها فكيف نرضى بآرائهم ونترك سنة نبينا الواضحة التي لا غموض فيها.

وأشار آل الشيخ في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبد الله إلى أن هناك أقلاما جائرة وألسنة بذيئة تشكك في دين الله يجب إخراسها فنحن في صيامنا وإفطارنا وافقنا سنة رسول الله النبي ونحن مع قيادتنا الحكيمة سائرون على النهج القويم الصحيح امتثالا بما أمرنا الله ورسوله.

وشدد على أن العمل بالرؤية الشرعية واضح لكن هؤلاء المشككون يريدون أن يفرضوا آراءهم وهم ما بين جاهل أو في قلبه مرض، مشيرا إلى أن آراء الفلكيين المخالفة لا اعتبار لها ولا يمكن لمسلم أن يترك سنة جلية واضحة لآراء باطلة لا تقوم على حق فسنة نبينا أوضحت أن نصوم ونفطر لرؤية الهلال وهو ما عليه العمل في بلادنا.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-03-2011, 02:50 PM
حامد بن حسين بدر حامد بن حسين بدر غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,115
افتراضي

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ". رواه البخاري ( 1814 ) ومسلم ( 1080 ) .

ومما جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :فتوى رقم ( 3421 ) :


ج4: أولا: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في مسألة ثبوت الأهلة بالحساب وأصدر فيها قرارا جاء فيه: (نظر مجلس الهيئة في ثبوت الأهلة بالحساب وما ورد في ذلك من أدلة في الكتاب والسنة، واطلعوا على كلام أهل العلم في ذلك فقرروا بإجماع: عدم اعتبار حساب النجوم في ثبوت الأهلة في المسائل الشرعية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » (2) الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم « لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه » (1) الحديث، وما في ذلك من الأدلة
ثالثا: المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: « إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب » (1) ، أوضحه صلوات الله وسلامه عليه في آخر هذا الحديث بقوله: « الشهر هكذا وهكذا » (2) يعني: مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين رواه البخاري .
رابعا: علم الحساب ومعرفة مطالع النجوم ليس من الكهانة ولا يحرم تعاطيه، لكنه لا يجوز أن يؤخذ به في أمر شرعي، كالصيام والحج ونحو ذلك. وليس هو من تعلم علم النجوم المرسوم المنهي عنه الذي عرفه شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله بقوله: (التنجيم: هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية) (3) ، والخطابي رحمه الله بقوله: (علم النجوم المنهي عنه: هو ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي ستقع في مستقبل الزمان، كأوقات هبوب الرياح ومجيء المطر وتغيير الأسعار وما في معناها من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسير الكواكب في مجاريها واجتماعها وافتراقها. يدعون أن لها تأثيرا في السفليات، وهذا منهم تحكم على الغيب وتعاط لعلم قد استأثر الله به لا يعلم العيب سواه) (4) .

خامسا: تقدم أن علم الحساب ليس من الكهانة ولا يحرم تعاطيه، وبالتالي فلا يكون أهله بتعلمه طواغيت لكنهم مخطئون إذا قالوا لشهر ثبت رؤيته شرعا: إنه لم يولد، أو لشهر لم تثبت رؤيته ولد، ولا يجوز الأخذ بقولهم كما تقدم.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
.


ملاحظة : رأيتُ أنا الهلال في ليلة اليوم الثالث مساء بعد دخول المغرب بمدة، وقمتُ بتصويره على جهاز الهاتف، مما يشير إلى أن دخول شهر شوال يوافق ما جاء في بيان المملكة .
__________________
قال العلامة صالح آل الشيخ: " لو كان الفقه مراجعة الكتب لسهل الأمر من قديم، لكن الفقه ملكة تكون بطول ملازمة العلم، بطول ملازمة الفقه"
وقال: "ممكن أن تورد ما شئت من الأقوال، الموجودة في بطون الكتب، لكن الكلام في فقهها، وكيف تصوب الصواب وترد الخطأ"
"واعلم أن التبديع والتفسيق والتكفير حكم شرعي يقوم به الراسخون من أهل العلم والفتوى ، وتنزيله على الأعيان ليس لآحاد من عرف السنة ، إذ لا بد فيه من تحقق الشروط وانتفاء الموانع، حتى لا يصبح الأمر خبط عشواء ،والله المستعان"
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-03-2011, 03:08 PM
عماد الرباطي عماد الرباطي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 8
افتراضي

بارك الله فيك أخي
لكن المشكل الكبير هو هل تعتمد المملكة السعودية فعلا على الرؤية ؟
من الذي يتولى هذا الأمر؟ لأننا سمعنا و العلم عند الله أن مجرد اتصال شخصين بالهيئة المكلفة بالرؤية لإخبارهم أنهم رأوا الهلال يثبتون الأمر
و أغلب الدول تتبع السعودية في إعلانها
و لماذا لا أحد يرى الهلال في تلك الليلة؟ أليس هذا نتيجة الحساب الفلكي ؟
إذا ظهر الهلال فالغالبية العظمى يجب أن تراه، و هذا لا يعني أننا نرد خبر الثقة بل فقط مجرد تساؤلات للاستفادة أكثر
تقبل الله منا و منكم و من جميع المسلمين و المسلمات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-03-2011, 03:31 PM
أبومسلم أبومسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,410
افتراضي

هلال ثالث يقطع الشك باليقين.. ويحرج الجمعية الفلكية بجدة





أحرج هلال ليلة الثالث من شوال الجمعية الفلكية بجدة والتي شككت برؤية هلال شهر شوال ليلة الثلاثاء الماضية، إذ ظهر هلال ليلة الثالث من شوال متجليا في الأفق وبصورة كبيرة.

حيث أوضح عدد من المواطنين بأن منزلة الهلال هي بالفعل منزلة ليلة الثالث معللين ذلك بموقع القمر وارتفاعه بالأفق بالإضافة الى الحجم المضاء منه ومدة مكوثه بالسماء حتى المغيب، كما أكد عدد من المواطنين بأن هلال ليلة الثاني من شوال شوهد بمنطقة الجوف بشكل واضح على غير العادة ومكث بالأفق لأكثر من نصف ساعة وهذا يبرهن على ان الرؤية لهلال العيد كانت صحيحة وقد طالب عدد من المواطنين الجمعية الفلكية بجدة بالإعتذار للمواطنين الذين تمكنوا من رؤية هلال العيد في المنطقة الوسطى من المملكة والتأكد من التلسكوبات المنصوبة في المراصد والتي عجزت عن الرؤية الصحيحة للهلال ليلة العيد وان لاتثير الشكوك مرة أخرى.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-03-2011, 03:45 PM
أبومسلم أبومسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,410
افتراضي

من الأشخاص الذين تطوعوا لرؤية هلال شوال الرائي عبدالله الخضيري، وهو يعمل أستاذاً في منطقة سدير في السعوديّة وقد تم عمل مقابلات صحفية معه من قديم، وهاك أحدها وهو عام 2005م:

الرائي عبدالله الخضيري ل «الرياض»:
في كل عام أقوم برصد حركة هلال رمضان بحضور لجنة شرعية للتصديق على الرؤية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-03-2011, 03:53 PM
أبومسلم أبومسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,410
افتراضي

الخضيري: ماشاهدته هو هلال شوال وليس زحل .


أجرت منتديات حوطة سدير إتصالاً هاتفيا ً مساء أمس الثلاثـاء مع الرائي المعروف : عبدالله بن محمد الخضيري وذلك لتوضيح ما أثير مؤخراً بشأن رؤيه هلال شوال وتصريح الفلكيين بأن الذي شوهد ليس هلال شوال بل كوكب زحل , حيث قال الخضيري : ماشاهدته كان هلال شوال وليس كوكب زحل وهنالك فرق شاسع بين الهلال والكوكب ونستطيع التمييز بينهما , وأضاف : رأينا الكوكب فوق الشمس بينما الهلال كان بجانب الشمس وأستطعنا رؤيته .

وفي رده حول تصريحات الفلكيين قال أن الدوله حفظها الله تعتمد دخول وخروج الأشهر ورؤيه الأهله من المحكمه العليا والتي بدورها تعتمد على الرئاه بشكل أساسي وهذا اكبر رد للفلكيين .

فيما أكد أن الفلكيين يحاولون إثبات قدراتهم في مجال تحري الأهله بينما فشلوا وحولوا النتيجة عكسيه ضد الرئاه .

وأضاف بأنه شوهد الهلال أول العيد في الرياض من قبل أحد الاشخاص وكان مرتفع وهذا يدل على ثبوت دخول الشهر ومصداقية الرئاه .
وطمئن الخضيري الأمه الأسلاميه وهنأهم بعيد الفطر المبارك وأن يتقبل منهم صالح الأعمال

وذكر الخضيري انه بدأ هذا العمل التطوعي تقمصاً لشخصية والده يرحمه الله فهو الذي شجعه على ذلك .. واوضح انه وللأسف لم يكن هناك بينه وبين مدينة الملك عبدالعزيز تعاون أو تطور لتعاون مسبق إنما يتم ذلك بشكل فردي من المهتمين بالرؤية .

في نهاية تصريحه شكر الخضيري منتديات حوطة سدير ممثله بإدارتها على جهودهم التطويريه في مصلحه المدينة ككل وعلى متابعتهم وإهتمامهم .

وبدورنا نشكر الخضيري على خصه منتديات حوطة سدير بالتوضيح وعلى تجاوبه المستمر .
حفظك الله يا أبو فهد من كل شر

ونفيدكم بأن رؤية الهلال ليست بالعملية السهلة فهناك عدد من المحتسبين في المملكة سخروا أنفسهم لرؤية الهلال .. ورغم تطور أجهزة الرصد بجميع أنواعها إلا أن مجلس القضاء لا يأخذ إلا بالرؤية مع الشهود الذين عرف عنهم الصلاح والاستقامة وذلك بحضور لجنة شرعية ولضبطه لدى المحكمة ورصد هلال شهر رمضان وشهر شوال لهذا العام كان له كتابعة خاصة من وسائل الإعلام ومحطات تلفزيون للتغطية والوقوف عن قرب لعملية الرصد التي تجرى بمدينة حوطة سدير من قبل الراصد الأستاذ عبدالله الخضيري .

نبذه بسيطه عن الرائي عبدالله الخضيري


يعمل مديرا ً لمتوسطة حوطة سدير وهو من المعلمين التربويين بالمنطقة .

كانت بدايته في عام 1397ه حيث اني استبق الأخبار بإبلاغ الأهل بدخول الشهر أو خروجه أو أيام عشر ذي الحجة حتى يتسنى صيامها لمن يصوم من الوالدين وغيرهم وكان أبي رحمه الله عليه معروفاً بسلامة العينين وقوة الإبصار والكل يشهد له بذلك وهو الذي شجعني رحمة الله عليه برصد الهلال ومتابعته.


- بداء بالرصد المعلن عام 1404ه وخروج اللجنة معي لتثبيته أما بالنسبة للمتابعة الدقيقة وتسجيل الملاحظات والشروق والغروب للقمر عام 1405ه.


===============================================

قال أبومسلم: أقترح على أصحاب المراصد الفلكية أن يرسلوا وفداً منهم للفضاء لوضع لافتات بأسماء الكواكب والنجوم لتمييزها مستقبلاً !!!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-03-2011, 06:38 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

الحقيقة هؤلاء الفلكيون لم يستطيعو تحديد وقت الغروب والفجر الذي يتكرر كل يوم !!!
فترى الرزنامة الفلكية متقدمة في الفجر متاخرة في المغرب ..
إلى حدّ ربع ساعة وأكثر ..
فليدعو الهلال وشأنه..
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-04-2011, 10:45 AM
حامد بن حسين بدر حامد بن حسين بدر غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,115
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومسلم مشاهدة المشاركة
هلال ثالث يقطع الشك باليقين.. ويحرج الجمعية الفلكية بجدة





أحرج هلال ليلة الثالث من شوال الجمعية الفلكية بجدة والتي شككت برؤية هلال شهر شوال ليلة الثلاثاء الماضية، إذ ظهر هلال ليلة الثالث من شوال متجليا في الأفق وبصورة كبيرة.

حيث أوضح عدد من المواطنين بأن منزلة الهلال هي بالفعل منزلة ليلة الثالث معللين ذلك بموقع القمر وارتفاعه بالأفق بالإضافة الى الحجم المضاء منه ومدة مكوثه بالسماء حتى المغيب، كما أكد عدد من المواطنين بأن هلال ليلة الثاني من شوال شوهد بمنطقة الجوف بشكل واضح على غير العادة ومكث بالأفق لأكثر من نصف ساعة وهذا يبرهن على ان الرؤية لهلال العيد كانت صحيحة وقد طالب عدد من المواطنين الجمعية الفلكية بجدة بالإعتذار للمواطنين الذين تمكنوا من رؤية هلال العيد في المنطقة الوسطى من المملكة والتأكد من التلسكوبات المنصوبة في المراصد والتي عجزت عن الرؤية الصحيحة للهلال ليلة العيد وان لاتثير الشكوك مرة أخرى.

اقتباس:
ملاحظة : رأيتُ أنا الهلال في ليلة اليوم الثالث مساء بعد دخول المغرب بمدة، وقمتُ بتصويره على جهاز الهاتف، مما يشير إلى أن دخول شهر شوال يوافق ما جاء في بيان المملكة .
الحمدلله على نعمه.
__________________
قال العلامة صالح آل الشيخ: " لو كان الفقه مراجعة الكتب لسهل الأمر من قديم، لكن الفقه ملكة تكون بطول ملازمة العلم، بطول ملازمة الفقه"
وقال: "ممكن أن تورد ما شئت من الأقوال، الموجودة في بطون الكتب، لكن الكلام في فقهها، وكيف تصوب الصواب وترد الخطأ"
"واعلم أن التبديع والتفسيق والتكفير حكم شرعي يقوم به الراسخون من أهل العلم والفتوى ، وتنزيله على الأعيان ليس لآحاد من عرف السنة ، إذ لا بد فيه من تحقق الشروط وانتفاء الموانع، حتى لا يصبح الأمر خبط عشواء ،والله المستعان"
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-04-2011, 01:10 PM
وليد زين وليد زين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 110
افتراضي

السلام عليكم
صدق المفتي والله : ((أن هناك من يريد أن يسلب العمل بسنة المصطفى ويعتمد على آراء حسابات فلكية متناقضة ومضطربة لا يمكن الاعتماد عليها أو ضبطها فكيف نرضى بآرائهم ونترك سنة نبينا الواضحة التي لا غموض فيها. )).
فهؤلاء إنما مرادهم صرف الناس عن إتباع السنة وأن يتبعوا أراء هم وحساباتهم المتناقضة فلو كانوا متفقين لهان الأمر ولكن أحدهم يشرق والآخر يغرب أحدهم يقول يثبت والأخر يقول لا يثبت.
وبالمناسبة لي وقفتين
أولاهما: فيما يتعلق بالهلال فكما ذكر الإخوة لقد شاهدت هلال شوال بعد ثلاث ليال أي في الليلة الثالثة بعد صلاة المغرب وقبل أن أراه دعاني احد الإخوة ممن صلى معنا المغرب فقال لي: تعال لتنظر إلى الهلال هل هو ذو ثلاث أو أقل ؟ فقلت له في بادئ الأمر لست ممن يحسن تقويم حجم الهلال أو ما شابه ذلك
ثم بعد ذلك نظرت إليه فقلت له سبحان الله كل من ينظر إلى الهلال وهو بهذا الحجم يجزم انه ليس فقط ذو ليلتين بل أكثر فظهر الحق والحمد لله وهذا في مدينة سطيف شرق الجزائر.
والوقفة الثانية هي :
أنه في سنة 2004 لما أعلنت المملكة أن أول أيام ذي الحجة يوم الأربعاء فبالتالي يكون عيد الأضحى موافقا ليوم الجمعة ورضي بذلك الفلكيون وكذلك أعلنت عندنا وزارة الشؤون الدينية موافقة لإعلان المملكة ثم عادت المملكة لتعلن بأن الهلال قد تم رؤيته من قبل شهود ليلة الإثنين فبالتالي يصبح أول أيام ذي الحجة هو يوم الثلاثاء وعيد الأضحى يكون يوم الخميس وهذا في سنة 2004 كما ذكرت.
ثم صدر إعلان من قبل وزارة الشؤون الدينية عندنا بأن أول أيام ذي الحجة هو يوم الثلاثاء كذلك لأن الهلال قد تم رؤيته كذلك وتأخر وصول الشهادة فقط .
الشاهد :
بعد يوم أو يومين صدرت جريدة تسمى جريدة العربي وهي جزائرية واستضافت فلكي يسمى لوط بوناطيرو معروف عندنا في الجزائر طعن في الوزارة وفي المملكة واتهمها باتباع العقائد الباطلة والضالة المسكين لأن عندنا كان منتشر عند العوام أن السعوديين لا يقرون العيد يوم الجمعة لأنه سيموت الملك بزعمهم وهذا من التطير والعياذ بالله وهذا نشره الحزبيون الذين يطعنون في المملكة.
المهم: وراح ذلك الفلكي يقرر بأن علم الفلك لا يخطأ وانه مبني على حساب دقيق وأن هذا الحساب مبني وفق ما خلقه الله في الكون من سير الشمس والقمر و النجوم وغيرها .
فسأله الصحفي وقال له : بما أن الحساب الفلكي لا يخطئ كما تقول إذا فهل يمكن أن نعرف رمضان من السنة المقبلة متى يكون أي لسنة 2005 ؟.
فقال له المسكين : نعم بكل تأكيد رمضان السنة المقبلة سيكون يوم 05 أكتوبر 2005.
فقمت بتقطيع الورقة من الجريدة التي تضمنت ذلك الحوار وهي محفوظة عندي إلى اليوم .
فلما كانت السنة المقبلة 2005 وجاء موعد الإمتحان وكان ذلك يوم 02 أكتوبر 2005 وقد أُعلن من قبل بأنه سيحدث كسوف للشمس وهو ليلة الشك .
فخرج هذا الفلكي المزعوم ليقول للناس كما في جريدة الشروق الجزائرية آنذاك بأن أول رمضان سيكون يوم 03 أكتوبر 2005 معللا موقفه بأن الشمس حين تغرب في ذلك اليوم سوف تخلف القمر وراءها بحوالي ساعة أو ساعتين مما يجعل رؤيته ممكنة.
وخرجت لجنة فلكية تسمى بمجمع الشعرى لتقول بل إن أول أيام رمضان سيكون يوم 04 أكتوبر 2005 لأن الهلال بعد الكسوف الذي حصل سيغرب مع الشمس مما يجعل رؤيته غير ممكنة .
الشاهد : أنظروا إلى هذا الفلكي كيف تغير عنده الحساب بيومين كاملين من 05 إلى 03 أكتوبر .
ثم انظروا إلى الإختلاف بينه وبين لجنة الشعرى .
فبعد هذا يطالبون المسلمين بالتخلي عن الأمر المعلوم للأمر الموهوم مالهم كيف يحكمون .
نترك سنة نبينا صلى الله عليه وسلم التي عنها نسأل لا عن آرائهم المختلفة ونتبعهم هم المتناقضون المختلفون المخالفون .
وكم حدثت من تناقضات عندهم نسأل الله العافية.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-08-2011, 04:56 AM
أبومسلم أبومسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,410
افتراضي كلمة لمعالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

المشككون في العبادات ومواقيتها




الحمد لله رب العالمين أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام دينا، والصلاة والسلام على نبينا محمد بين لنا معالم ديننا ومواقيت عبادتنا وتركنا على البيضاء ليلها كنهارها. ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم بين لنا أحكام العبادات ومواقيتها من صلاة وصيام وإفطار فلم يدع مجالاً لقائل أو متحذلق، وكان المسلمون يسيرون في عباداتهم على بينة من ربهم وهدى من سنة نبيهم حتى ظهرت في هذا الزمان -على حين اندراس من العلم وظهور الجهل- أدعياء للعلم والمعرفة ناشئة يشككون الناس في عباداتهم ويبدعونهم في أمور دينهم لا لشيء إلا لأنهم خالفوهم فيما فهموه فهماً خاطئا بسبب تعالمهم وتطفلهم على العلم، ومن ذلك ادعاؤهم أن الناس يصلون الفجر قبل دخول وقتها; الوقت الذي يرونه هم لا الوقت الذي حدده الله ورسوله بطلوع الفجر الثاني الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يصلون الفجر عند طلوعه وربما يكون هؤلاء مقلدين لمن خالف السلف في توقيت الفجر وخالف الواقع المشاهد وحدد لصلاة الفجر وقتاً من عنده وهو يدعي معرفته بعلم الحديث وهو لا يفقهه ولا يتقن ما يدّعيه فصار فئام من الناس يشوشون على الناس في صلاتهم تقليدًا له ثم جاء شهر رمضان المبارك صال هؤلاء على الناس في صلاة التراويح والتهجد في العشر الأواخر يشككونهم في عدد ركعات التراويح وفي وقتها ويبدعون من خالفهم تبعاً لمن يقلدونه ممن ذكرنا فينتهي رمضان وهم في جدال وخصومة ويكون ذلك حظهم من رمضان وقيامه الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)، لا شك أن الأمة والحمد لله فيها علماء في الحديث وعلماء ليسوا كهؤلاء المتعالمين وكانوا يصلون التراويح والتهجد في رمضان بكيفيات متنوعة من حيث التطويل والتخفيف وعدد الركعات ولا ينكر أحد منهم على أحد ولا يبدع بعضهم بعضا لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على قيام رمضان ولم يحدد في ذلك حداً معينا في عدد الركعات وكيفية الصلاة فمنهم من يطيل الصلاة ويقلل عدد الركعات، ومنهم من يخفف الصلاة ويزيد في عدد الركعات ولا ينكر أحد على أحد في ذلك ولا يبدع بعضهم بعضا، والفرقة الثالثة يسمون أنفسهم بالفلكيين يشككون الناس في بداية شهر رمضان، كما يحصل الآن من متعالمينا في بداية رمضان ونهايته إذا أخذ المسلمون بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له) وفي رواية:

(فأكملوا ثلاثين يوماً) فإذا عمل المسلمون بهذا الحديث وأمثاله فأعلنوا الصيام والافطار بناء على الرؤية البصرية سواء من فرد أو من أفراد، شنع بعض هؤلاء الفلكيين بحملة شعواء بتخطئة المسلمين في صيامهم وفطرهم، لأنهم خالفوا نظريتهم أن الهلال لا تمكن رؤيته عندهم فهم يحكمون على الغيب ويرون العصمة لنظريتهم السابية.

يا إخوان قد سبقكم فلكيون متخصصون على مختلف الأزمنة، ولا ذكر أنهم يعارضون الرؤية البصرية ويشككون فيها وهم أحذق منكم في علم الحساب الفلكي، فلماذا تشوشون على الناس في ذلك وتكذبون المحسوس وقد قال الشاعر: ما راء كمن سمعا، وفي المثل ليس الخبر كالعيان، لقد صام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه على رؤية شخص واحد كما في الحديث ابن عمر وحديث الأعرابي، وأفطر وأمر الناس بالإفطار بناء على رؤيته الأعراب، وقال (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته) ولم يقل على حساب الفلك بل علق الحكم بأمر ظاهر وهذا من تيسير الله على عبادة، ولئن زعمتم أن الرائي يخطأ في رؤيته أو يرى جرما غير الهلال كما زعمتم فبإمكان كل أحد أن يخطئكم في حسابكم، لا لأن الفلك يحصل فيه أخطاء أو خلل بل لأن حسابكم هو الذي يحصل فيه الخطأ والخلل لأنه عمل بشري بديل أن بعضكم يخالف بعضا، كما حصل هذه السنة (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا).

ونصيحتي لكم أن لا تتكرر منكم هذه الغلطة والرجوع إلى الحق فضيلة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

كتبه

صالح بن فوزان الفوزان

1432/8/10هـ
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.