أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
75113 92142

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 07-31-2015, 05:11 PM
أبو عبد الله البيطري أبو عبد الله البيطري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 191
افتراضي

رفقا أهل السنة بأهل السنة
  #32  
قديم 08-01-2015, 03:44 AM
عبد الحميد العربي عبد الحميد العربي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 421
افتراضي


استراحة:
أخرج ابو نعيم في الحلية (ج2/ص336) من طريق: محمد بن أحمد بن الحسين قال: ثنا إسحاق بن الحسن قال: ثنا حسين بن محمد قال: ثنا شيبان قال: ثنا قتادة قال: اجتنبوا نقض هذا الميثاق فإن الله تعالى قد قدم فيه وأوعد ، وذكره في آي من القرآن تقدمة ونصيحة وحجة ، وإنما تعظم الأمور بما عظمها الله عند ذوي العقل والفهم والعلم بالله عز وجل ، وإنا ما نعلم الله تعالى أوعد في ذنب ما أوعد في نقض هذا الميثاق ، وإن المؤمن حي القلب حي البصر ، سمع كتاب الله فانتفع به ، ووعاه وحفظه وعقله عن الله ، والكافر أصم أبكم ، لا يسمع خيرا ، ولا يحفظه [ ولا يتكلم ] بخير ولا يعلمه ، في الضلالة متسكعا فيها ، لا يجد منها مخرجا ولا منفذا ، أطاع الشيطان فاستحوذ عليه . وتلا قوله: (وأمرنا لنسلم لرب العالمين). قال: خصومة علمها الله عز وجل محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، يخاصمون بها أهل الضلالة، وإن الله عز وجل علمكم فأحسن تعليمكم ، وأدبكم فأحسن تأديبكم ، فأخذ رجل بما علمه الله ، ولا يتكلف ما لا علم به ، فيخرج من دين الله ويكون من المتكلفين ، وإياكم والتكلف والتنطع والغلو والإعجاب بالأنفس، تواضعوا لله عز وجل لعل الله يرفعكم ، قد رأينا والله أقواما يسرعون إلى الفتن وينزعون فيها ، وأمسك أقوام عن ذلك هيبة لله ومخافة منه ، فلما انكشفت إذا الذين أمسكوا أطيب نفسا، وأثلج صدورا، وأخف ظهورا من الذين أسرعوا إليها وينزعون فيها، وصارت أعمال أولئك حزازات على قلوبهم كلما ذكروها ، وايم الله، لو أن الناس يعرفون من الفتنة إذا أقبلت كما يعرفون منها إذا أدبرت لعقل فيها جيل من الناس كثير ، والله ما بعثت فتنة قط إلا في شبهة وريبة ، إذا شبت رأيت صاحب الدنيا لها يفرح ، ولها يحزن ، ولها يرضى، ولها يسخط ، ووالله لئن تشبث بالدنيا وحدب عليها ليوشك أن تلفظه وتقضي منه)


ينظر سنده

  #33  
قديم 08-01-2015, 11:17 AM
محمد بن سليمان الجزائري محمد بن سليمان الجزائري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 56
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالأشبال الجنيدي الأثري مشاهدة المشاركة
يا جماعة الخير أرفقوا بأخيكم , وكونوا عونا له على نفسه وعلى الشيطان , ولا تكونوا عونا للشيطان عليه !
يا إخواني تذكروا فقه أهل السنة في تأليف القلوب , والرضا منها بالأدنى رجاء حصول الأعلى والأكمل !
فأين فقه المؤلفة قلوبهم ؟!
فأوصي الجميع بالصبر والتعاون على البر والتقوى , واختيار أفضل العبارات في النقاش حتى يتم المقصود وهو الإصلاح والهداية من الجميع { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم} ..
ومن اعتدى وتجاوز فيما يأتي ؛ فليتحمل تجاوز الناس عليه ...
أصلح الله حالنا جميعا .
السلام عليكم ورحمة الله

أظن يا أخي المنتقد أنه قد آن الأوان لتسكت قليلا عن الشيخ عبد الحميد وفقه الله , قرأت شيئا مما كتبته في تتبع ما تراه أخطاء للشيخ , ويبدو لي - وقد أكون مخطئا وأرجو ذلك - أنك تتحامل على الشيخ , والوقت نفيس فلا تضيعه في تتبع من دائرة تأثيره إيجابا أو سلبا صغيرة جدا .
أقول هذا وأنا أتمنى من الشيخ أيضا أن يراجع كثيرا من مواقفه وأن يبين وأظنه يفعل وكل ما يحتاجه عون من إخوانه على نحو ما ذكره أخونا أبو الأشبال سدده الله .
وفقكم الله جميعا لما يحب ويرضى
  #34  
قديم 08-01-2015, 02:59 PM
مروان السلفي الجزائري مروان السلفي الجزائري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: سيدي بلعباس -الجزائر -
المشاركات: 1,790
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سليمان الجزائري مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله


أظن يا أخي المنتقد أنه قد آن الأوان لتسكت قليلا عن الشيخ عبد الحميد وفقه الله , قرأت شيئا مما كتبته في تتبع ما تراه أخطاء للشيخ , ويبدو لي - وقد أكون مخطئا وأرجو ذلك - أنك تتحامل على الشيخ , والوقت نفيس فلا تضيعه في تتبع من دائرة تأثيره إيجابا أو سلبا صغيرة جدا .
أقول هذا وأنا أتمنى من الشيخ أيضا أن يراجع كثيرا من مواقفه وأن يبين وأظنه يفعل وكل ما يحتاجه عون من إخوانه على نحو ما ذكره أخونا أبو الأشبال سدده الله .
وفقكم الله جميعا لما يحب ويرضى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الخالدي مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك ومرحباً بكَ مشاركاً -أخي الفاضل- ...

ولكن يا أخي ألا ترى أنَّ هذا الكلام في نوع عاطفة غير مستحسنة في وقتٍ نحن بحاجة ماسة لتمييز الحق من الباطل ولتصفية الدين من شوائب الحزبية ودسائس الفهم السقيم الذي انتشر بيننا علماء وطلاب وحتى العوام ...

ومن ثم تربية الناس على هذا الصفاء ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الخالدي مشاهدة المشاركة

فهذه عبادة قائمة بحد ذاتها لا يسقطها فضل الشيخ فلان ولا خاطر علان ..
وقد أخذ الله العهد على مَن يعلَم {لتبيننه للناس ولا تكتمونه} ، ولن نأخِّرَ البيان أكثر مما تأخَّر فنعض أصابع الندم حين لا ينفع الندم !
ولنتذكر عمل العلماء والسلف في مثل هذه الأمور ، فلم يكونوا يجاملوا على حساب الحق أحداً.
أما تعظيم العلماء والاعتراف بفضلهم فهذا شأن آخر .
وكذلك مسألة مراعاة المصالح والمفاسد في الكلام في هذه المسائل الدائرة على الساحة ومراعات مقامات المُخاطبين ؛ فهذه كلها يجب أن تؤخَذ بعين الاعتبار.
وبيان الخطأ واجب حتى لو صدرَ عن الكبار..
قال ابن تيمية -رحمه الله- في (مجموع الفتاوى: 19/123):"يَجِبُ أَنْ نُبَيِّنَ الحَقَّ الَّذِي يَجِبُ اتِّبَاعهُ، وَإِنْ كَانَ فِيهِ بَيَانُ خَطَأِ مَنْ أَخْطَأَ مِنْ الْعُلَمَاءِ".
والله الموفق.

............................

  #35  
قديم 08-01-2015, 03:31 PM
محب قديم محب قديم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 25
افتراضي يا شيخ عبد الحميد؟؟!!

تمنيت والله وأنت ضيف في منتدى الشيخ الحلبي؛ أن تذكره على الأقل ضمن من مثلت بهم على سبيل المثال لا الحصر، في الفئة الثانية التي ذكرت فيها الشيخ العصيمي وغيره، إكراما لمن فتح لك بابه، ولم يصنع كما صنع من أغلق دونك سردابه...
أعلم أنك ستقول إن هذا تنطع وتكلف في البحث عن
......
  #36  
قديم 08-01-2015, 11:59 PM
عبد الحميد العربي عبد الحميد العربي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 421
افتراضي


من حرم الأصول والعلم القديم حرم الوصول وضيّع الرسوم.

كلمة للمتمني بالتشهي


قال شيخ الاسلام ابن تيمة رحمه الله في جامع المسائل تحقيق محمد عزيز شمس، بإشراف العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد (ج5/ص271 إلى 279) في جواب له عن فتوى رجل يزعم أنه شافعيٌ ويبطل الصلاة خلف المالكية: (الحمد لله وحده: إطلاق هذا الكلام من أنكر المنكرات وأشنع المقالات، يستحق مطلقه التعزير البليغ، فإن فيه من إظهار الاستخفاف بحرمة هؤلاء الأئمة السادة ما يوجب غليظ العقوبة، ويدخل صاحبه في أهل البدع المضلة، فإن مذهب الإمام الأعظم مالك ابن أنس -إمام دار الهجرة ودار السنة، المدينة النبوية التي سُنَّت فيها السنن، وشُرعت فيها الشرائع، وخرج منها العلم والإيمان-؛ هو من أعظم المذاهب قدرا، وأجلِّها مرتبةً، حتى تنازعت الأمة في إجماع أهل المدينة هل هو حجة أم لا؟، ولم يختلفوا في أن إجماع أهل مدينةٍ غيرِها ليس حجة. والصحيح أن إجماعهم في زمن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان، -فإن أمير المؤمنين عليّا رضي الله عنه انتقل إلى الكوفة- وفيما نقلوه عن النبي صلى الله عليه وسلم كالصاع وترك صدقة الخضروات ونحو ذلك حجةٌ يجب اتباعُها.
وكذلك الصحيح أن اجتهاد أهل المدينة في ذلك الزمن مُرجَّحٌ على اجتهاد غيرهم، فيرجح أحد الدليلين بموافقة عمل أهل المدينة........
فموارد النزاع إذا كان في إظهارها فساد عام؛ عُوقِبَ مَن يُظهِرها، كما يُعاقَب من يشرب النبيذ متأولاً، وكما يُعاقَب البغاةُ المتأولون، لكفِّ الجماعة، وان الناس بعضهم عن البعض.
وهذه الأصول الثلاثة التي يشتمل عليها هذا الواجب: (أن موارد الاجتهاد معفوّ فيها عن الأئمة، وأن الاجتماع والائتلاف مما تجب رعايته، وأن عقوباتِ المعتدين متعينة) هي من أجلِّ أصول الإسلام.
وقد أخرجا في الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال لأصحابه عامَ الخندق: "لا يُصلِّينَّ أحدٌ العصرَ إلاّ في بني قريظةَ"، فأدركتْهم العصرُ في الطريق، فقال بعضهم: لا نصلِّي إلاّ في بني قريظةَ، فصَلَّوا بعد الغروب، وقال آخرون: لم يُرِد منّا توقيتَ الصلاة، فصلَّوا في الطريق. فبلغ ذلك النبيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فلم يَعِبْ على واحدةٍ من الطائفتين.
فقد أقرَّهم النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - على اجتهادهم في حياتِه، فبعدَ وفاتِه أولى وأحرى. والحمد لله وحدَه.»
(تمت الفُتيا وجوابها على يد عمر بن علي بن أحمد بن محمد الأنصاري الأندلسي الشافعي، غَفَر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين)



  #37  
قديم 08-02-2015, 02:27 AM
عبد الحميد العربي عبد الحميد العربي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 421
افتراضي




غريزة حب المشاركة في و(ب) كل شيء بلا علم ولا فهم.


متى يحق لك أن تنشر العلم في كتاب أو منتدى؟.
ومتى يحق لك أن تعلق أو تستدرك؟
لو سكت بعض الشباب في المنتدى، وحققوا منازل الطلب لقلّ الخلاف بين السلفيين.
جاء في جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر، باب: منازل العلماء

قال ابن عبد البر:
أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، قال: سمعت سعيد بن يزيد، يقول: سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول: سمعت ابن المبارك يقول: (أول العلم النية، ثم الاستماع، ثم الفهم، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر). اسناده صحيح.
وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، نا عمر بن محمد، نا علي بن عبد العزيز، نا أبو يعقوب المروزي. ح وحدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا عباس بن غليب الوراق، قالا: أنا عبد الرحمن بن مهدي، عن محمد بن النضر الحارثي، قال: (أول العلم الاستماع، قيل: ثم ماذا؟ قال: الحفظ، قيل: ثم ماذا؟ قال: ثم العمل، قيل: ثم ماذ ؟ قال: ثم النشر). اسناده صحيح.
وحدثنا أحمد بن محمد بن هشام، نا علي بن عمر، نا أبو أحمد الحسن بن عبد الله، نا أحمد بن الخطاب التستري، ثنا الخوارزمي، قال: ثنا عبد الله بن عثمان، قال سفيان: (كان يقال: أول العلم الاستماع، ثم الإنصات، ثم الحفظ، ثم العمل ثم النشر)
وحدثنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا أبو الفتح نصر بن المغيرة، قال: قال سفيان: (أول العلم الاستماع، ثم الإنصات، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر). صحيح إلى سفيان بن عيينة بمجموع الطريقين.
وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى، وخلف بن أحمد، ثنا أحمد بن سعيد، نا إسحاق بن إبراهيم، نا محمد بن علي بن مروان، نا داود بن عمرو بن زهير الضبي، قال: سمعت فضيل بن عياض رحمه الله يقول: (أول العلم الإنصات، ثم الاستماع، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر). اسناده صحيح.


  #38  
قديم 08-02-2015, 03:37 PM
محب قديم محب قديم غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 25
افتراضي يا شيخ عبد الحميد؟؟!! للمرة الثانية:

لقد أعجبني ما نقلته عن ابن عبد البر رحمه الله، فجزاك الله خيرا على الفائدة، وإن كاد عنوانك الطويل لها أن يطغى عليها....
لكن ما أرجوه منك بصراحة أن تضمن اسمك في لائحة من ينبغي أن ينتفعوا بهذا الكلام ليقل الخلاف، لاسيما درجة (الفهم)، التي توسطت تلك المراحل، فإني أرجو منك أن تعيرها اهتمامك، وتضع جانبا وسامك، ولو لبرهة من الزمن تخرج فيها من أن ترى نفسك قد تجاوزتها، في الحين الذي ترى فيه كثيرا من الطلبة في المنتدى لم يمروا عليها...
بربك يا شيخ عبد الحميد ألم تعمل كل تلك السنوات التي مرت؛ عملها في طيلسان الأنا الذي تلبسه بالبلى والتخرق، ألم يأن لك أن تلبس ثوب التواضع ليرفعك الله، بدل أن ترقع الطيسان الذي جرت عليك ذيوله غبار الناقدين، في كل حين تريد أن تخرج إليهم فيه بشيء جديد؟!!
أعود فأكرر بالنصيحة التي بدأت بها لك؛ حاول أن تقف طويلا عند درجة الفهم من مراحل العلم التي نقلتها عن ابن عبد البر، لعله يصيبك من أثرها حلما وأناة ما أصاب من راعاها حق رعايتها ظاهرا وباطنا..
  #39  
قديم 08-02-2015, 05:56 PM
عبد الحميد العربي عبد الحميد العربي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 421
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب قديم مشاهدة المشاركة
لقد أعجبني ما نقلته عن ابن عبد البر رحمه الله، فجزاك الله خيرا على الفائدة، وإن كاد عنوانك الطويل لها أن يطغى عليها....
لكن ما أرجوه منك بصراحة أن تضمن اسمك في لائحة من ينبغي أن ينتفعوا بهذا الكلام ليقل الخلاف، لاسيما درجة (الفهم)، التي توسطت تلك المراحل، فإني أرجو منك أن تعيرها اهتمامك، وتضع جانبا وسامك، ولو لبرهة من الزمن تخرج فيها من أن ترى نفسك قد تجاوزتها، في الحين الذي ترى فيه كثيرا من الطلبة في المنتدى لم يمروا عليها...
بربك يا شيخ عبد الحميد ألم تعمل كل تلك السنوات التي مرت؛ عملها في طيلسان الأنا الذي تلبسه بالبلى والتخرق، ألم يأن لك أن تلبس ثوب التواضع ليرفعك الله، بدل أن ترقع الطيسان الذي جرت عليك ذيوله غبار الناقدين، في كل حين تريد أن تخرج إليهم فيه بشيء جديد؟!!
أعود فأكرر بالنصيحة التي بدأت بها لك؛ حاول أن تقف طويلا عند درجة الفهم من مراحل العلم التي نقلتها عن ابن عبد البر، لعله يصيبك من أثرها حلما وأناة ما أصاب من راعاها حق رعايتها ظاهرا وباطنا..

أخبرنا من أنت؟
ثم بعد ذلك نتكلم؟
  #40  
قديم 08-02-2015, 06:56 PM
بلحسن الجزائري بلحسن الجزائري غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 7
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد العربي مشاهدة المشاركة

أخبرنا من أنت؟
ثم بعد ذلك نتكلم؟
السلام عليكم
مستور يلوح من كلامه الانصاف والادب خير من معروف لايفتؤ عن غمز من اسعفه بحسن جواره ووسع له في داره..
الحمد لله الذي عافانا ...
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:59 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.