أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
25797 92142

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-27-2013, 02:51 PM
محمد عارف المدني محمد عارف المدني غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,060
افتراضي ردود سالم الطويل على غلاة التجريح وما فيها من فوائد

فوائد من مقالات الشيخ سالم الطويل في الرد على غلاة التبديع
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ,
وبعد :
فقد ردالشيخ سالم الطويل على غلاة التبديع في سلسلة من المقالات سماها :" وجاء خطر التبديع فأجاد ـ حفظه الله ـ , ثم رد مؤخرا عليهم ؛ لا سيما على بعض مقدميهم كالدكتور.. بازمول أحمد الصغير, فكانت كالصاعقة عليهم –رغم أنه لم يشدد عليهم كثيرا حفظه الله – وسنذكر بعضا من فوائد مقالاته الأخيرة في رده على منهج الغلو الذي أضر بالساحة الدعوية وشتت شمل السلفيين في كثير من البلدان .
قال الشيخ سالم في مقاله " بل الله يزكي من يشاء " : (( لقد آذى الدكتور أحمد بازمول كثيراً من طلبة العلم السلفيين في الكويت والسعودية وليبيا وتونس وأوربا وامريكا وغيرها وكأنه قد نصَّب نفسه حاكماً بين السلفيين، والرجل فيه عجلة وتسرُّع وركاكة في الأسلوب، وعجب شديد ويستعمل أسلوب الترهيب ليسقط هذا ويطعن بذاك ))
فإذا كان هذا حال أحد كبارمقدميهم ومقلَدِيهم فكيف يكون حال أتباعهم –هداهم الله – , إذا كان هذا حال من يصفه الدكتور ربيع المدخلي بالعالم المؤصل (!) فكيف بمن لم يحز هذه المرتبة عند المدخلي !
والحقيقة أنهم يؤذون السلفيين فقط , بل يتخيرون أفضل الموجودين ـ خارج السعودية ـ علما ودعوة ومنهجا فيسقطونه , وانظر إلى ضحاياهم في كل بلد ماذا تجد , ثم يخلفونهم ببعض الجهلة ويزكونهم ويرفعونهم فوق منازلهم وهم كانوا من تلاميذ ضحاياهم !!
وقال ـ حفظه الله ـ : (( فلقد كتبت في المقالات الثلاث السابقة عن بعض الإخوة الذين تحزبوا بحزب جديد لا يختلف كثيرا في حزبيته عن الأحزاب القائمة وقد يفوقها بالسوء من وجه ويفوقها بالحسن من وجه آخر! ولقد استقبلت رسائل واتصالات كثيرة من داخل البلاد ومن خارجها كلها تؤكد أهمية الاستمرار في الرد على هؤلاء الذين يحذرون الناس من دروس التوحيد والعقيدة والتفسير والحديث والفقه بحجج واهية وتأصيلات فاسدة، ذكرت لكم اخواني القراء بعض أخطائهم وفي مقالي هذا سأذكر بعضا منها بحسب ما يسع المقام ولن استوفيها كلها فهي عندي في المسودة قد تجاوزت الخمسين نقطة…..! )) خطر التبديع 4 للشيخ يسالم
وهنا تنويه من الشيخ في المواصلة في الرد عليهم لما لهم من ضرر في كثير من البلدان
رؤية الشيخ سالم للغلاة في التبديع :
يرى الشيخ سالم أن من أبرز سمات غلاة التبديع والتجريح :
1- التسرع في التبديع والالزام به :
(( وهكذا يفعل المتسرعون بالتبديعفلما بدعوا بعض المسلمين أفرادا كانوا أو جماعات أو جمعيات أرادوا من غيرهم أن يبدعهم معهم كما بدعوهم ومن لم يوافقهم فهو إما متساهل مع المبتدعة أو مدافع عنهم أو مثلهم بل قد يعتبره بعضهم بأنه منحرف في منهجه والله المستعان )) خطر التبديع 1

وكلام الشيخ واضح جدا في نعيه على تسرع هؤلاء الغلاة في التبديع , وعلى إلزامهم الناس بتبديع من يبدعون , ويشنع عليهم كيف أنهم يرمون من خالفهم في التبديع ولم يوافقهم بأنه متساهل مع أهل البدع أو مميع أو أو ثم يلحقونه بمن يبدعونه !

والسؤال المطروح هنا : من سن هذه السنة السيئة , ومن يسير عليها من العلماء غير المدخلي ؛ فلماذا نلوم الشباب ولا نلوم من يأخذون عنه هذه الأشياء , فهم في النهاية يقولون : نحن نتبع عالما كبيرا إماما في الجرح !
2-إظهار الغيرة على الدين والسنة
(( كذلك وللأسف الشديد قد يبلغ الجهل بالتكفييرين والمبدعين ذروته وقد يعبث بهم الشيطان فيوغر صدورهم فيتشنجون كثيرا فيقول التكفيري الدين الدين والجهاد الجهاد وأعراض المسلمين تُنتهك ثم يسارع بتكفير المسلمين وكذلك تجد المبدعين كثيرا ما يتشنجون فيقول بعضهم: السنة السنة وليس عندنا سوى السنة، فإما سنة او بدعة وإما أبيض او اسود لا وسط بينهما (ولا رمادي)، نسأل الله العفو والعافية.)) خطر التبديع 1
مقارنة غلاة التبديع بغلاة التكفير , واشتراكهم في الغيرة المزعومة التي أدت بهم إلى تكفير المسلمين أو تبديعهم !
2- لا يفرقون بين الفعل والفاعل
(( أخي القارئ العزيز من اكبر اسباب تكفير التكفيرين للمسلمين وتبديع المبدعين لأهل السنة عدم تفريقهم بين الفعل والفاعل. فإذا وقفوا على نص من نصوص الكتاب والسنة أو قول عالم بأن من فعل كذا أو قال كذا فقد كفر ظنوا أن كل من قال أو فعل ذلك فقد خرج عن الإسلام، وهكذا يفعل المتسرعون بالتبديع إذا سمعوا أن الفعل الفلاني بدعة أو القول الفلاني بدعة بادروا وبدعوا المسلمين لمجرد وقوعهم بالبدعة )) خطر التبديع 1وهذا خلاف ما عليه العلماء " ليس كل من وقع في البدعة وقعت البدعة عليه " ,فكيف يبدعون المسلمين بالقاعدة المدخلية الحدادية , كل من وقع في البدعة وقعت البدعة عليه , والمدخلي يطبق هذه القاعدة عمليا , وإن انكر ذلك بقوله !
ثم أليس تحديد البدعة مما تختلف فيها اجتهادات العلماء ؟!
ألم يقل الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ أن القبض بعد الرفع من الركوع بدعة ؟!
فما حال الإمام ابن باز الذي يراها سنة ؟!
وإليكم مثلا آخر من واقع الغلاة أنفسهم !
ألم يقل الشيخ ربيع المدخلي : (حمل المجمل على المفصل) بدعة ؟!
فما حال العلامة العباد الذي قال : الواجب هو حمل مجمل الكلام على مفصله ؟!
فهذا عالم يقول هذه بدعة والآخر يقول عنها سنة .
هذا عالم يقول هذه بدعة والآخر يقول عنها أنها واجب !
فكيف نبدع الناس بهكذا مسائل , وكيف نبدع من يقتنع بكلام هؤلاء العلماء أو يقلدهم!
وهكذا قل في مسائل أخرى بدع بها غلاة التبديع بعض الدعاة بمسائل قد أفتاهم بها كبار العلماء , كمسألة دخول البرلمانات والانتخابات ووو
فكيف نبدع الناس إن لم يوافقونا على التبديع والعلماء يختلفون في تنزيل الأحكام على الأعيان !
3- ضعف التحصيل العلمي وحداثة السن أبرز صفات التكفييرين والمبدعين
(( ومن المؤسف جدا عدم عناية هؤلاء بالعلم وكلام العلماء واكثرهم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام وربما الصقوا أنفسهم ببعض العلماء مع البون الشاسع بينهم وبين العلماء. واكبر دليل على ما اقول تقريراتهم غير المنسوبة للعلماء لا من قريب ولا من بعيد كقول بعضهم فلان لا يبدع فلاناً واسألوا فلانا عن فلان فستعرفون منهجه من عدم تبديعه له )) خطر التبديع 1 للشيخ سالم

نعم ضعف التأصيل العلمي هو السبب في ظهور هذه الفتن , ولكن لنكن منصفين فلا نلوم حدثاء الأسنان

وهم تبع للشيخ المدخلي والجابري ومحمد بن هادي ؟!

كيف نلوم المقلد أو المتبع ونترك من يفتيهم ومن يؤصل لهم هذه الفتن ويؤزهم عليها ؟!

4-أنهم إذا لم يجدوا من يبدعونه بدعوا بعضهم بعضا

قال الشيخ سالم : ((فمازلت مع الرد والنقد لإخوة لنا قد بغوا علينا وعلى غيرنا قد اصابهم داء التسرع والعجلة والشدة المفرطة بتبديع الناس وإخراجهم من منهج الكتاب والسنة حتى لا يكاد يسلم منهم أحد وربما إذا ما وجدوا من يبدعونه بدع بعضهم بعضا كما قال)) خطر التبديع 2 للشيخ سالم

وهذا واقع غلاة التجريح فقد بدعوا بعضهم البعض , وانشطروا انشطارات وليس انشطارا واحدا !

فقد حصل التبديع والتضليل بين كبرائهم ومقدميهم كما هو مشهور ومتداول :

بين ربيع المدخلي و فالح الحربي

ثم بين الجابري والحجوري

ثم بين عبد الحميد العربي وعبد المجيد جمعة

ثم بين البقية : بين العتيبي وعلي رضا , وبين العتيبي والشمري , وبين الشمري وأبي الفضل وهكذا في قائمة لا نستطيع إحصاءها !

إذن فالأمر حادث عند علمائهم ومقدميهم وليس عند الأتباع فقط , والعلاج يوجه للكبار قبل الصغار فهم تبع فقط !

5- مشابهتهم للتكفيريين من جهتين : ير الشيخ سالم أن غلاة التبديع يشابهون التكفيريين من وجهين :

الوجه الأول : يرون أنه لا يوجد سني سواهم

قال الشيخ سالم :

((كما أن التكفيريين كفروا المجتمع حتى بلغ الأمر فيهم أن كفر بعضهم أمه وأباه كذلك بلغ الأمر ببعض المبدعين فكل الناس عندهم ليسوا على جادة السنة حتى أن عامة العلماء مشكوك بمنهجهم إلا النزر اليسير ويظهر هذا من لازم قول بعضهم: (سلوا فلاناً عن فلان!

فإن قال عنه بأنه عالم وبإمكاننا أن نستمع إليه وإلى اشرطته وإن كان عنده أخطاء لكنه عالم ولا نستطيع القول بعدم السماع إليه ستعرفون حينئذ منهجه) انتهى كلامه مترجما!

فتأمل أخي القارئ يا رعاك الله إلى هذا التأصيل الفاسد الذي ما أنزل الله به من سلطان فمنذ متى صار يعرف منهج الرجل ويحكم عليه بالخروج من المنهج أو على الأقل بالانحراف عنه بمجرد قوله (فلان عالم ويجوز سماع أشرطته)؟!

ومازال العلماء من السابقين واللاحقين يقرأون كتباً ومؤلفات ومصنفات لعلماء عندهم انحرافات وضلالات بل وطامات في العقيدة والمنهج ولم ولن يقل أحد منهم أن مجرد قولفلان عالم ويستفاد من كتبه يعد بذلك منحرفا في المنهج ويقاطع ويحذر منه. تأمل هذا جيدا لتدرك خطورة ما عليه القوم)).

خطر التبديع 2 للشيخ سالم

وهذا في الجملة ملحظ جيد على منهج غلاة التجريح , فلا سني ولا سلفي إلا من كان تحت عباءتهم , ولكن هذا الأمر لا يؤخذ من لازم قولهم فقط كما قال الشيخ ـ حفظه الله ـ ؛ بل يؤخذ من أقوال كبرائهم ومقدميهم كالشيخ ربيع المدخلي الذي قال : لا يوجد في جامعة الإمام ثلاثة سلفيين ,و محمد بن هادي الذي قال : لا يوجد سلفي في الرياض إلا عبد السلام برجس !!

فالأمر أخطر من أن يكون منهج بعض الجهلة أو حدثاء الأسنان , ولو كان الأمر كذلك لماذا نحفل بما يقوله الجهال والحدثاء أو نرفع له رأسا , وهل الدعوة السلفية تتأثر بما يقوله هؤلاء؟

إذن هذا منهج من ينتسب إلى العلم وأخذ هؤلاء الأحداث عنه منهجهم فلنكن أكثر صراحة في معالجة هذا الداء وهذا الخطر , وننسبه إلى أهله إن أردنا الإنصاف وأردنا العلاج .
الوجه الثاني في مشابهتم للتكفيريين : زعمهم أن العلماء لا يعلمون ولا يفقهون الواقع

قال الشيخ سالم : اعلم أخي القارئ الكريم وفقك الله إلى كل خير أن التكفيريين إذا قيل لهم إن ما تذهبون إليه من تكفير ولاة المسلمين لا يقول به العلماء ولا يوافقونكم عليه ! بادروا وقالوا : العلماء لا يعلمون ويخفى عليهم الواقع وزعموا أنهم ادركوا ما لم يدركه العلماء واطلعوا على ما لم يطلعوا عليه إلى آخر هذا الهراء والكلام المستهلك السخيف حتى خرجوا على الناس بما سموه بفقه الواقع وهكذا وللأسف الشديد المتسرعون بالتبديع تكاد تتطابق اقوالهم إذا قيل لهم فلان لم يبدعه العلماء واكثر العلماء لم يبدعوا الجمعية أو التجمع الفلاني ! قالوا : العلماء لا يعلمون وأدركنا ما لم يدركوا وجربنا ورأينا ما لم يجربه ويراه العلماء سبحان الله تشابهت اقوالهم )) خطر التبديع 2 للشيخ سالم

نعم وهذا قول الشيخ ربيع عن الإمام ابن باز: (إنسان وقته كله مشغول بقضايا الأمة ، ما عنده فراغ للهراءات هذه ، نحن عندنا وقت فراغ ، نتابع هذه البلايا) !!

وقال عنه أيضا : (الشيخ ابن باز عالم فاضل ، ولكنه إنسان مشغول ما يعرف كل شئ على وجه الأرض ، هذا تشبيه لابن باز بالله عزوجل ، ويعلم كل شئ) !!

وقال عن العلمة العباد : (لا يقرأ) وغيرها من الأمور !

إذن هذا ـ أيضا تلقوه من عند الدكتور ربيع ومدرسته فلا يصح لوم حدثاء السنان وهم مقلدة للدكتور ربيع المدخلي حتى في الطعن في أهل العلم وتجهيلهم بالواقع !

6- تأصيلهم أصولا فاسدة : يرى الشيخ سالم أن الغلاة في التبديع أصلوا أصولا فاسدة من عند أنفسهم وباجتهادهم حيث قال : (( فما زلت في الرد على بعض الإخوة الذين يتسرعون بالتبديع الذين وضعوا لأنفسهم أصولاً فاسدة ودعوا الناس إليها ومن لم يتابعهم عليها رموه بشتى التهم أقلها بأنه منحرف عن المنهج أو ليس بسلفي أو ليس بسني أو أنه شابه الحزبيين أو مميع أو غير ذلك مما اعتادوه واستساغوا التلفظ به وأصبح قذف الناس به سهلاً على نفوسهم ولا حول ولا قوة إلا بالله )) خطر التبديع 3 للشيخ سالم

نعم جماعة التجريح أحدثوا أصولا بدعوا بها السلفيين , وقد بينها الشيخ سالم الشيخ سالم إلا انه لم يستوفها حفظه الله لكن هل هي حقيقة من إحداث حدثاء الأسنان أم من إحداث من يقلدونهم من المشايخ !

ومن تلك الأصول :

1- عدم إنكارغلاة التبديع المنكرات الظاهرة والإنكار على من ينكرها

قال الشيخ سالم حفظه الله : (( من أصولهم الفاسدة (عدم إنكار المنكرات الظاهرة والإنكار على من ينكرها)، زعموا أن إنكار المنكرات الظاهرة والتنبيه عليها ليس من منهج السلف! وأن السلف ما كانوا ينكرون إلا البدع أما إنكار المنكرات العامة والخاصة فهذا من فعل الحزبيين! وزعموا أيضا أن الإنكار إنما هو لولاة الأمر خاصة , قلت لا شك أن هذا تأصيل فاسد بل باطل من وجوه.....)) خطر التبديع 3 للشيخ سالم

2- البدعة أشد من المعصية مطلقا من الأصول الفاسدة التي أصلها غلاة التبديع

قال الشيخ سالم : (( اعلم أخي القارئ وفقك الله لهداه أن مما قرره العلماء بأن البدعة أشد من المعصية أمر مسلم فيه ولا يتطرقه أدنى شك غير أن المتسرعين بالتبديع كالعادة فهموا هذه الجملة فهما سقيماً وأصلوا أصلاً فاسداً فقالوا كل بدعة أشد من كل معصية! وعلى هذا قال بعضهم إن تاركي الصلاة ومروجي المخدرات والمسكرات وأصحاب الفواحش والزنا واللواط أهون حالاً ممن ينتمي إلى الجمعية الفلانية!! كيف ذلك يا عقلاء صحيح ما عندكم علم ولستم من أهله لكن أليس لديكم عقول؟! قالوا: لأن البدعة أشد من المعصية! وهنا اترك التعليق لك أيها القارئ على هذا التأصيل الفاسد لأن ظهور بطلانه يغني عن الرد والتعليق عليه. وللأسف أن بعضهم يعلم بطلان هذا التأصل لكن لا ينكر بعضهم على بعض فماذا تركتم للحزبيين؟ )) خطر التبديع 3 للشيخ سالم

3-من أخطاء غلاة التبديع أنهم ينصحون ولا يقبلون النصيحة وينقدون غيرهم ولا يقبلون النقد :

قال الشيخ سالم : (( يتشنج بعض المتسرعين بالتبديع ويزداد صراخه إذا رد عليه أحد أو بين اخطائه وكما قيل: الصراخ على قدر الوجع! غريب جدا حال كثير من الناس ينتقد ويرد ويفند ويخطأ وينكر ويهاجم ويحصي اخطاء الآخرين ويبدع ويضلل بل ومنهم من يكفر أو يكاد لكنه غير مستعد لقبول أي كلمة ينتقد بها أو أي ملاحظة تؤخذ عليه وكأن لسان حاله يقول إن ذاته مقدسة فوق مستوى الانتقاد أو أنه معصوم من الخطأ فتجده لا يكاد يسلم بشيء وهذا بحد ذاته خطأ وانحراف ولله در القائل: من ذا الذي ما ساء قط ومن ذا الذي له الحسنى فقط فلا أدري كيف يريد من الناس أن يقبلوا منه أو ينتصحوا بنصيحته وهو لا يقبل نقدا ولا ينتصح بنصيحة؟ !ثم الواجب عليه أن يرد ردا علمياً بالأدلة والقواعد والتأصيل مدعماً ما يذهب إليه بأقوال أهل العلم المحققين أما التشنج والصراخ فهذا أسلوب الضعيف فتنبه لهذا واعلم أن (مراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) كما روى البيهقي في السنن الكبرى (10/ 119) عن عمر بن الخطاب رضي عنه ))خطر التبديع 3 للشيخ سالم

وهذا أمر ملاحظ عن الدكتور ربيع المدخلي حيث لا يقبل النصح , ولا يقبل أن ينقده أحد , وإذا رد عليه عالم أو طالب علم بالحجة والبرهان قال : هذا يحارب المنهج السلفي هذا يحارب الإسلام هذا يحارب علماء أهل السنة , وجعل الكلام فيه كلام في السنة وكلام في السلفية وكلام في علماء المنهج السلفي وقد ظهر هذا جليا فيما نقله عنه مشرفو منتديات كل السلفيين في مقالهم (السبب الأساس وراء إثارة الشيخ ربيع للفتن) وكذا مقالهم (لأهل الإنصاف فقط من /ما المسؤول الأبرز عن تفرق كلم السلفيين في العالم) حتى أن جعل الرد عليه مقياسا على الخبث والسوء كما قال :

"والله والله، إنّ أبا الحسن وعدنان عرعور أسوأ من سلمان بمئات المرَّات، أفجر وأكذب وأخسّ وأخبث، سَفَر ردِّيت عليه مرّات وما ردّ عليّ بكلمة، شفت؟ وسلمان العودة رديت عليه بكتابين (الطائفة المنصورة) , ويرد رداً مؤدبا"

يعني سفر لما لم يرد على المدخلي تركه وترك حربه وترك التحذير منه , ولا نزال نطالب الغلاة أجمعين أين بدع الشيخ ربيع الدكتور سفرا وأين أخرجه من السلفية !

وهو لم يزد على وصفه بالأخ الشيخ في رده عليه , ثم مسك ولم نسمع له ردا آخر رغم أخطاء سفر الكثيرة !

السبب لأن سفرا لم يرد على الشيخ ربيع ولم يحاربه !!!

وهذا تأكيد لكلام الشيخ سالم الطويل .

- تأثر غلاة التبديع بسيد قطب ومنهجه 4

قال الشيخ سالم : (( اخي القارئ الكريم هذه حقيقة صدق أو لا تصدق بأن المتسرعين بالتبديع قد تأثروا بسيد قطب المتسرع بالتكفير من حيث يشعرون أو لا يشعرون، ومن حيث يعلمون أو لا يعلمون، فوالله الذي لا إله إلا هو ما قرأت ولا سمعت قط من عالم من علمائنا لا المتقدمين ولا المتأخرين ولا المعاصرين يستعمل اصطلاح (التمييع والمميع) وإنما يستعملون الألفاظ الشرعية والمتداولة في كتب أهل العلم، مثل: مؤمن، مسلم، كافر، مشرك، منافق، مبتدع، ظالم، فاسق، عاص، أما اصطلاح (التمييع والمميع) فهذا ما يقوله سيد قطب وهؤلاء الإخوة المتسرعون في التبديع ))خطر التبديع 3 للشيخ سالم

وهذا معروف جدا من منهج الشيخ ربيع المدخلي الذي كان يمجد سيد قطب ـ قبل أن يرد عليه ـ حتى قال عنه : إنه أصاب عين الحق !!

ومن درس حال الشيخ ربيع الذي نشأ مع جماعة الإخوان وتربى على كتبهم عرف تأثره بمنهجهم , وأن الشوائب الحزبية لا تزال عالقة فيه كما بين ذلك مشرفو منتديات كل السلفيين في مقالهم :(الشوائب الحزبية والرواسب الإخوانية العالقة في منهجية الشيخ ربيع المدخلي) .

وقد فات الشيخ كثيرا من أصولهم مثل( المجمل والمفصل والتثبت وخبر الثقة ومن تغدى مع مبتدع أوتعشى معه ولمن لم يزر الشيخ ربيع فهو مبتدع ...وو......) وإن كانت بعضها مذكورة في ثنايا ردوده عليهم

ومن فوائد مقالات الشيخ سالم أيضا في الرد على غلاة التبديع :
غلاة التبديع يمثلون حزبا وإذايتهم للسلفيين كبيرة :
يرى الشيخ سالم أن غلاة التبديع يمثلون حزبا و أنهم يوالون ويعادون فيه وأنهم أضروا بالدعوة السلفية في أنحاء العالم حيث قال :
((فلقد كتبت في المقالات الثلاث السابقة عن بعض الإخوة الذين تحزبوا بحزب جديد لا يختلف كثيرا في حزبيته عن الأحزاب القائمة وقد يفوقها بالسوء من وجه ويفوقها بالحسن من وجه آخر! ولقد استقبلت رسائل واتصالات كثيرة من داخل البلاد ومن خارجها كلها تؤكد أهمية الاستمرار في الرد على هؤلاء الذين يحذرون الناس من دروس التوحيد والعقيدة والتفسير والحديث والفقه بحجج واهية وتأصيلات فاسدة، ذكرت لكم اخواني القراء بعض أخطائهم وفي مقالي هذا سأذكر بعضا منها بحسب ما يسع المقام ولن استوفيها كلها فهي عندي في المسودة قد تجاوزت الخمسين نقطة!))خطر التبديع 4 للشيخ سالم
فقد ظهر للشيخ ـ حفظه الله ـ أن غلاة التبديع والتجريح حزب قائم بذاته يقيم الولاء والبراء على مرؤوسيه , وعلى أفكارهم وقواعدهم !
فمن سلم بالطاعة وخضع للرئيس فهو السلفي السني , ومن خالف الرئيس ولم يدن بالولاء له ولم يعادي من أجله طرد من السلفية وألحق بأهل البدع .

وقال الشيخ سالم في مقاله " بل الله يزكي من يشاء " : (( لقد آذى الدكتور أحمد بازمول كثيراً من طلبة العلم السلفيين في الكويت والسعودية وليبيا وتونس وأوربا وامريكا وغيرها وكأنه قد نصَّب نفسه حاكماً بين السلفيين، والرجل فيه عجلة وتسرُّع وركاكة في الأسلوب، وعجب شديد ويستعمل أسلوب الترهيب ليسقط هذا ويطعن بذاك ))
الاختلاف في الأشخاص لا يعني الاختلاف في المنهج ( لا نجعل اختلافنا في غيرنا اختلافا بيننا )
قرر الشيخ سالم هذا الكلام تقريرا واضحا بينا حيث قال :
((وهل لو أن الشيخ صالح الفوزان مثلا لم يبدّع شخصاً بعينه قد بدّعه الشيخ ربيع سيكون مخالفاً لمنهج الشيخ ربيع أو غير مرتضيه؟

الجواب: قطعاً لا، لن يكون غير مرتضٍ لمنهج الشيخ ربيع لمجرد عدم متابعته في تبديع فلان أو فلان.
أقول: لا شك أنه لا يقول هذا إلا بعض طلبة العلم الصغار أو من في نفوسهم ما فيها )) الإجابة عن الأسئلة القطرية
هذه توجه للشيخ ربيع المدخلي نفسه الذي يبدع من لم يبدع من بدعه هو في تسلسل عجيب وهو ظاهر في منهجيته !
إثبات مخالفة الشيخ ربيع للعلماء بن باز والعباد والعثيمين والفوزان في الردود
أثبت الشيخ سالم مخالفة الشيخ ربيع للعلماء ( العباد الفوزان الالباني العثيمين) حيث قال :
((فالشيخ ربيع الله يحفظه يكثر من الكلام في الردود؛ فلقد زرته قبل ثلاث سنوات فذكر الحلبي والمأربي، وعندما زرته في هذا العام ذكر أيضاً الحلبي والمأربي، بينما إذا زرنا الشيخ العباد أو الشيخ الفوزان أو الشيخ المفتي عبدالعزيز آل الشيخ لا يذكرون الحلبي ولا المأربي.))الإجابة عن الأسئلة القطرية
وهذا الذي قاله الشيخ سالم أخيرا هو الذي كنا نقوله من سنوات من اختلاف منهج الشيخ ربيع عن منهج بقية مشايخ السنة و وأن غلوه في تتبع من يرد عليهم ويلاحقهم لا يشبه أحدا من أهل العلم لا السابقين ولا المعاصرين !
كما بيَّن الشيخ سالم أنه كلما يزور الشيخ ربيع يطلب منه تبديع الشيخين المأربي والحلبي بينما عندما يزور العلماء مثل العباد والفوزان أو المفتي لا يذكران ذلك بل العلماء يحذرون من هذه الأمور أشد التحذير
وقال حفظه الله :
(( والشيخ ابن عثيمين رحمه الله علمه مبثوث في كتبه وأشرطته؛ فهو يرد ردوداً علمية كثيرة تأصيلية جميلة نافعة لكن لم يكن يرد على أحد باسمه وإني- والحمد لله رب العالمين- أستفدت كثيراً من ردوده وأظن أني أعلم بالشيخ ابن عثيمين)) مقال بل الله يزكي من يشاء
وقال حفظه الله : ((إنما ذكرت أن للشيخ ربيع مدرسته ولغيره مدرسته…..))الإجابة عن الأسئلة القطرية
الشيخ سالم لا يسعى لجمع التزكيات من الشيخ ربيع ولا يفرح بها
قال الشيخ سالم في مقال بل الله يزكي من يشاء:
(( ...- لذلك لم اقل بأن الشيخ ربيع زكاني ولا سمعت أحداً قال ذلك
- ثم لو زكاني الشيخ ربيع بتزكية صريحة فوالله الذي لا إله إلا هو أستحي أن أنشر ذلك بين الناس لذلك لو دخلت موقعي فلن تجد أنني ترجمت لنفسي ولا أذنت لأحد أن يكتب عني ترجمة ولا أحرص على ذلك بتاتاً، مستحضراً قول الله تعالى﴿بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ﴾ [النساء: 49].
-وإلا فهل يصدق عاقل أن الزيارة للشيخ ربيع - حفظه الله - الذي أعرفه قبل أن يعرفه الدكتور بازمول أردت منها التزكية ؟! سبحانك هذا بهتان عظيم...))
وهكذا أهل العلم الصادقون يطلبون الرفعة من الله لا من الناس ولا يخافون إلا من الله ولا يسعون إلا لإرضاء الله عز وجل
عدم اعتبار الشيخ سالم أن في زيارة الدكتور ربيع تزكية
قال الشيخ سالم في مقال بل الله يزكي من يشاء:
(( صحيح كلام الدكتور أحمد بازمول وأنا أوافقه على ذلك؛ فمجرد الزيارة لا تدل على التزكية..))
وهذه من الأشياء التي أصبح الحركيون يتندرون بها وسخرون من السلفيين جراءها ولكن للأسف لا زال أكبر مقدمي الجرح يؤصلها ويبينها وهو الدكتور محمد المدخلي ولعلنا سنسمع ب قاعدة من دخل بيت الدكتور ربيع فهو المدخلي أي السلفي وانظر المقال الذي نشرته جريدة الشروق الجزائرية
عدم تقليد الشيخ سالم للدكتورربيع في اجتهاداته في الجرح
قال الشيخ سالم :
(( قال لي بالحرف الواحد: نبغاك تبدِّع الحلبي، وأنا سكتُّ لم أوافقه، ولم أعده بشيء ))
وقال : (( نعم لقد طلب مني الشيخ ربيع أن ابدّع علي حسن الحلبي فسكتُ ولم أوافق على تبديعه ولم اعده بذلك. ))
وهذا هو الإلزام الذي يحاول الشيخ ربيع نفيه وهو متلبس به , وعدم موافقة الشيخ سالم للشيخ ربيع في تبديع الشيخ علي الحلبي هي سبب إسقاطه , وسبب تحريش بعض الصغار كالبازمول ليتناولوه فإما يرجع وإما تأتي الكلمة النهائية من رأس التجريح !
عدم تقليد الشيخ سالم للدكتورربيع في اجتهاداته في التزكية
ومنها انتقاده حفظه الله للبازمول أحمد رغم تزكية الدكتور ربيع له حيث قال :
(( وليس هذا من عجائب الدكتور أحمد بازمول فحسب؛ فالرجل في كلامه ركاكة وتناقض ويطعن بالنيات فمن جملة كلامه أنه قال : ( يلحظ على كثير من المخالفين حرصهم على التزكيات لكي يجلبوا أو لكي يسمعهم كثير من الناس بمثل هذه الأفعال زيارة المشايخ أو أو مجرد الثناء على الشيخ فهذا لا يعتبر تزكية حتى يزكيه العالم أو حتى تزكيه أقواله وأفعاله ). انتهى كلامه.
وأنا أوجه كل ذي عقل أن يراجع كلام الدكتور أحمد بازمول عن نفسه، فهو الذي يتبجح بأنه مُزكى من فلانٍ وفلانٍ وفلانٍ ودرس على فلانٍ، ويتحدث عن نفسه بطريقة توجب الاشمئزاز عند من سمعه، ثم يرمي غيره بذلك !! )) مقال بل الله يزكي من يشاء
وقال حفظه الله :
(( لقد آذى الدكتور أحمد بازمول كثيراً من طلبة العلم السلفيين في الكويت والسعودية وليبيا وتونس وأوربا وامريكا وغيرها وكأنه قد نصَّب نفسه حاكماً بين السلفيين، والرجل فيه عجلة وتسرُّع وركاكة في الأسلوب، وعجب شديد ويستعمل أسلوب الترهيب ليسقط هذا ويطعن بذاك )) مقال بل الله يزكي من يشاء
وقال حفظه الله :
(( لكن للأسف هذه ليست المرة الأولى التي يتقوَّل بها الدكتور أحمد بازمول عليَّ، بل وعلى الشيخ ربيع حفظه الله تعالى، فقد سبق أن قال الشيخ ربيع تكلم في سالم الطويل، ومنذ سنة كثير من طلبة العلم اتصلوا عليه يطالبونه بإثبات ذلك فلم يستطع إثبات دعواه بل إلى قبل يومين يقول الشيخ ربيع قال كذا وكذا طيب : ماذا قال ؟ فسر كذا وكذا، لا يستطيع أن يفصح عن دعواه، فالحمد لله الذي عافانا. )) مقال بل الله يزكي من يشاء
ولكن السؤال المطروح هل يختلف البازمول عن شيخه الدكتور ربيع في هذا أم يقال انه أخذها عنه وتتلمذ عليه فيها ؟ إذ كل ما سبق موجود في الدكتور ربيع وزيادة وبيانه
ألم يطعن الشيخ ربيع في نيات خصومه كلهم و أنهم يريدون هدم الإسلام ؟
أليس الشيخ ربيع يتبجح أيضا بتزكياته ويدحرجها من رد إلى رد ؟
ألم يؤذي الشيخ ربيع السلفيين في كثير من انحاء العالم ؟
ألم ينصب نفسه حاكما على وبين السلفيين في العالم ؟
ألا يستعمل الشيخ ربيع أسلوب الترهيب على أتباعه ومخالفيه ؟
مخالفة الشيخ سالم للدكتور ربيع وأتباعه في الإلزام بالتبديع
قال الشيخ سالم :
(( واتمنى أن الشيخ ربيع لا يطلب مني ولا من غيري تبديع أحد بعينه لا سيما أن بعض الناس ربما رمى من لم يبدع من بدعه الشيخ ربيع بأبشع الألقاب فقال : أنت مبتدع مثله أو أنت مذبب أو أنت مخذل أو أنت غير واضح أو أنت مميع أو أنت تلحق به ولقد حصلت فرقة كبيرة بين السلفيين بسبب تبديع المعين )) الإجابة عن الأسئلة القطرية
ولكن أليس الشيخ ربيع يرمي مخالفيه بأبشع الألقاب حتى جعلهم أسوء من الدجال واليهود والنصارى ؟ فلما التركيز على الأتباع وهو مقتدون وسائرون على آثار الدكتور ربيع المدخلي
وقال : (( وهكذا يفعل المتسرعون بالتبديعفلما بدعوا بعض المسلمين أفرادا كانوا أو جماعات أو جمعيات أرادوا من غيرهم أن يبدعهم معهم كما بدعوهم ومن لم يوافقهم فهو إما متساهل مع المبتدعة أو مدافع عنهم أو مثلهم بل قد يعتبره بعضهم بأنه منحرف في منهجه والله المستعان )) خطر التبديع 1 للشيخ سالم.
إنكار الشيخ سالم عادة الغلاة في التسجيل خلسة وتتبع الزلات
قال الشيخ سالم :
(( لما دخلنا على الشيخ ربيع وكان برفقتنا الأخ أحمد بن غربي الشمري ووضع مسجلته أشار إليه أحد جلساء الشيخ أن أرفع المسجل، فالشيخ لا يأذن بذلك، ثم سمعت أن الأخ حسن الشراح سجل بالخفاء، ولقد ذكر لي الأخ عيسى الكندري- وهو أحد من حضر المجلس- أن الأخ حسن الشراح رجع في اليوم الثاني وأخبر الشيخ ربيع بأنه وضع مسجلته خفية من غير استئذان، فزجره الشيخ ثلاث مرات وقال: عيب تفعل هذا.

ولا أعلم كيف يقول إن الشيخ أقره مع أنه لم يعلم بالتسجيل إلا في اليوم الثاني ؟ ثم إن لم يكن فعل أخ حسن الشراح من النميمة المحرمة فما هي النميمة ؟ كان الأولى أن يفرح بالإتلاف لا بالإختلاف، اسأل الله العافية )) مقال بل الله يزكي من يشاء

لكن أقول إن في الخبر تناقض فقد قال البازمول : وقد علم به الشيخ ربيع- يعني التسجيل- فأقره جزاه الله خيرا ولم ينكره فهل هذه من كذبات البازمول أم هي محاولة ترقيع من عيسى الكندري لموقف الشيخ ربيع في إقراره لهذا التسجيل الذي تم خلسة ؟

ثم لماذا يحيط الدكتور ربيع مثل هذا النوع من البطانة التي تسجل خلسة ولماذا لايطرهم بعد هذا الفعل المشين أم هو راض بفعلهم ؟

ثم يغضبون إذا انتقدت بطانة الشيخ ربيع , فهاهي أعمالهم ماثلة للعيان
إنكار الشيخ سالم للإزدواجية التي يحترفها الغلاة :
قال الشيخ سالم : (( نعم الشيخ ربيع قال لي بالحرف الواحد: نبغاك تبدِّع الحلبي، وأنا سكتُّ لم أوافقه، ولم أعده بشيء، ولم يطلب من شيخي الشيخ فلاح ذلك ولا اعلم لماذا؟ ))
فعلا إذا كان هذا الأمر دينا فينبغي أن يطلب من الشيخين فالح وسالم الطويل لا من واحد فقط , لكن لما التفريق ؟
قال الشيخ سالم :
ثم يقول الدكتور أحمد بازمول : ( فأنا أقول كما سبق معنا مالي وللشيخ ربيع من جهة النقل هذا اتركونا منه )
أقول : سبحان الله لو قال غيره مثل هذه الكلمة في الشيخ ربيع ( مالي وللشيخ ربيع ) لطار بها إلى الشيخ ربيع منمماً بينه وبين الشيخ ربيع، فسبحان من قال : ( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه ِ) فاطر( 43).
ولكن لماذا هذا النوع من الكلام لا ينقل إلا إلى الشيخ ربيع وليس لغيره من العلماء ؟ ولماذا يقبلها الدكتور ربيع ؟
ليس كل من ادعي أنه ثقة فهو ثقة يقبل قوله
قال الشيخ سالم :
فأقول : مناقشته هزيلة اعتمد بها على نقولات بعض الحاقدين، منهم من اختلف معه بعد ذلك وأخذ يسب بعضهم بعضاً بعد ما كان ينقل عنهم ويقول حدثني الثقات
قال الشيخ سالم :
فلو كان صادقاً وطالبَ حقٍ لسمّى الثقات، لكنه يعرف جيداً أن الثقات الذين يشير إليهم رجع إليهم- بعد أن استعملهم في الطعن فيَّ وفي الشيخ فلاح مندكار - فوصفهم بالحدادية والكذابين والمفترين !!

لقد صدعنا الغلاة بخبر الثقة ثم هم كل يوم يجرحون ثقاتهم وينقسمون لفريقين بل أكثر
يرى الشيخ سالم أن السب والشتم في الردود مخالف للهدي النبوي
قال الشيخ سالم في رده على عبد الرحمان عبد الخالق :
(( أولاً: معاذ الله أن أسبك أو اشتمك أو اسب غيرك من المسلمين، وأنا اعلم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «سباب المسلم فسوق» [رواه البخاري، رقم: 48، 6044، ورواه مسلم، رقم: 64]. بل أقسم بالله العظيم إني أتجنب حتى سب البهيمة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقسم بالله العظيم أني ما شتمتك كما تدعي، فاتق الله في نفسك وكف عن اتهامك إياي وإيذائي، فلا تظلمني ولا تظلم نفسك، فلا يجوز أن تدّعي علي دعوة أنا بريء منها......
ثامناً: إذا كنت تقصد أني أرد عليك كل اسبوع فقل: يرد علي ولا تقل يسبني، ففرق بين الردِّ والسبِّ، فالردُّ مشروعٌ والسبُّ محرمٌ. الردُّ قد يكون واجباً وفيه نصيحة وأمرٌ بمعروف ونهيٌ عن منكر، أما السبُّ ففسوقٌ وإثمٌ، فكان الواجب عليك أن تكون دقيقاً في كلامك.))
جزاه الله خيرا فهذا هو الهدي النبوي لا كمن يصف خصومه أخبث وأشر ...من اليهود والرافضة والدجال وعلم هذا لأتباعه ومريديه
ليس كل خطأ يرد عليه بل قد يكون السكوت لمصلحة
فال الشيخ سالم :
لماذا لم يقل سالم الطويل للشيخ ربيع أنه لا يلزمني تبديع علي حسن الحلبي؟
  • الجواب: هذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قد يجهلها السائل وكثير من الناس؛ فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع ما لا يعجبه (سكت)؛ فسكوتي لا بأس به شرعاً فلم يكن من المصلحة أن أرد على الشيخ ربيع وهو بمنزلة الوالد وحالته الصحية لا تسمح، وإنما جئنا لزيارته فحسب لا لمناظرته، ولم يكن مناسبا أن اقول له ذلك؛ لا سيما مع حضور بعض الشباب الصغار
لماذا لم يقل سالم الطويل: يا شيخ ربيع ليس عندك سوى علي حسن والمأربي على نقيض العلماء الكبار مثل الشيخ الفوزان؟

· الجواب: سبحان الله! لم أقل الشيخ ربيع أن ما عنده إلا علي حسن والمأرب !

حتى لما خرجت منه ما قلت ذلك وإنما قلتالعلماء يتفاوتون وكل له طريقته

الفرح بالزلة انحراف في المنهج أو سوء في الخلق

قال الشيخ سالم : (( انحراف في المنهج أو سوء في الخلق

أخي القارئ الكريم يفترض ان نفرح اذا اسلم الكافر واتبع السنة المبتدع وتاب العاصي ونحزن اذا ارتد المسلم وابتدع السني وعصى المستقيم أليس كذلك؟ بينما نجد اليوم كثيرا من الناس يفرح إذا وقف على بينة أو دليل أو ربما شبهة من خلالها يكفر مسلما أو يبدع سنياً أو يفسق مستقيماً! وهذا لا شك أنه انحراف في المنهج أو سوء في الخلق. بل المسلم يكره أن عبداً من عباد الله يعصى الله تبارك وتعالى. ويجب على كل مسلم ان يحب للناس عامة وللمسلمين خاصة ما يحب لنفسه من ذا الذي يعقل ويفهم هذا المعنى اللطيف؟ )) مقال اختم له بـ: جزاك الله خيراً!
وأنا أختم بجزاك الله خيرا يا شيخ سالم على ردودك على هذه الفئة التي أضرت بالدعوة السلفية وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد
تحميل المقال على شكل وورد من هنا
مقالات الشيخ سالم
و جاء خطر التبديع (1)

و جاء خطر التبديع (2)

و جاء خطر التبديع (3)

و جاء خطر التبديع (4)

«بل الله يزكي من يشاء»

الإجابة عن الأسئلة القطرية
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُونُوا يَنَابِيعَ الْعِلْمِ مَصَابِيحَ الْهُدَى أَحْلاسَ الْبُيُوتِ سُرُجَ اللَّيْلِ ، جُدُدَ الْقُلُوبِ خُلْقَانَ الثِّيَابِ ، تُعْرَفُونَ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ وَتَخْفَوْنَ فِي أَهْلِ الأَرْضِ "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-27-2013, 07:53 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

موضوع جدير بالعناية
فقد بين ووضح أصولهم ..التي يعرفها (بعضهم) وينكرها (آخرون)
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-27-2013, 09:04 PM
أبو مصطفى السلفي أبو مصطفى السلفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 245
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل محمد المدني على هذا الجمع الطيب , الذي يدل دلالة واضحة على افتراق الشيخ سالم الطويل عن مدرسة الشيخ ربيع المدخلي , وقد تصدى للرد على أحد رؤوس هذه الطائفة فبين جهله وانحرافه وتعصبه .
وننتظر من الشيخ سالم مزيدا من الردود القوية على هذه الجماعة التي لم تترك داعة أو طالب علم إلا وبدعته أو أدخلته تحت عباءتها !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-28-2013, 09:30 PM
أبوالأشبال الجنيدي الأثري أبوالأشبال الجنيدي الأثري غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,472
افتراضي

أحسنت أخي المدني على هذا الجهد , ووفق الله الشيخ سالما إلى الحق والهدى ونصرته .
__________________

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أَدِلَّةٍ وَنُصُوصٍ وليْسَت دَعْوَةَ أسْمَاءٍ وَشُخُوصٍ .

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ ثَوَابِتٍ وَأصَالَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حَمَاسَةٍ بجَهَالِةٍ .

دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أُخُوَّةٍ صَادِقَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حِزْبٍيَّة مَاحِقَة ٍ .

وَالحَقُّ مَقْبُولٌ مِنْ كُلِّ أحَدٍ والبَاطِلُ مَردُودٌ على كُلِّ أحَدٍ .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-28-2013, 10:19 PM
أبو العباس أبو العباس غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 790
افتراضي

عذرا أحبتي ...

ردّ أو لم يرد .
ما زاد ولا نقص .

المهم أن يكون المقصود بالرد نصرة المنهج لا الدفاع عن انتقادات الخصوم !!!

وإلا وقع التناقض والكيل بمكيالين , وحصل الفصام بين التأصيل والتطبيق , وبين نقض الأصول مع التزام الفروع , وبين محاربة الذين اتبَعوا مع تعظيم الذين اتُبِعوا , وبين ذم المقلدة ومقاربة الرموز لأن يكونوا بدريين !!!

فالخلاف ....
بين منهجين
لا
بين موقفين .

والله الموفق .



__________________

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الرد على البكري (2\705) :
"فغير الرسول -صلى الله وعليه وسلم- إذا عبر بعبارة موهمة مقرونة بما يزيل الإيهام كان هذا سائغا باتفاق أهل الإسلام .
وأيضا : فالوهم إذا كان لسوء فهم المستمع لا لتفريط المتكلمين لم يكن على المتكلم بذلك بأس ولا يشترط في العلماء إذا تكلموا في العلم أن لا يتوهم متوهم من ألفاظهم خلاف مرادهم؛ بل ما زال الناس يتوهمون من أقوال الناس خلاف مرادهم ولا يقدح ذلك في المتكلمين بالحق
".
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-28-2013, 11:43 PM
ابو نسرين الاثري ابو نسرين الاثري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 794
افتراضي

لقد رد الشيخ سالم الطويل بكل جرأة ووضوح على غلاة التبديع ورد أيضا على الشيخ أحمد بازمول سدده الله ومن أبلغ ماقال فيه أن في أسلوبه ركاكة . أظن أن ردوده قوية ومقنعة والله الهادي الى سواء السبيل.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-29-2013, 12:12 PM
الامين محمد الامين محمد غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ليبيا - حرسها الله من الاحزاب والفرق الضالة
المشاركات: 403
افتراضي سؤال

سؤال للشيخ أبو العباس ومن يوافقه فى هذا المنتدى؟
لماذا يحرض الشيخ عماد على توصيف الخلاف القائم بين الشيخ الحلبى والمدخلى حفظهما الله تعالى على أنه خلاف فى المنهج, بينما يقول الشيخ الحلبى ويكرر فى مقالاته أن الخلاف فى مجمله هو فى قضية وجزئية معينة فى علم المصطلح وهى الحكم على الأعيان والإلزام به لمن كان متمكنا فى علم الحديث وإماما فى السنة؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-29-2013, 12:54 PM
أبو العباس أبو العباس غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 790
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامين محمد مشاهدة المشاركة
سؤال للشيخ أبو العباس ومن يوافقه فى هذا المنتدى؟
لماذا يحرض الشيخ عماد على توصيف الخلاف القائم بين الشيخ الحلبى والمدخلى حفظهما الله تعالى على أنه خلاف فى المنهج, بينما يقول الشيخ الحلبى ويكرر فى مقالاته أن الخلاف فى مجمله هو فى قضية وجزئية معينة فى علم المصطلح وهى الحكم على الأعيان والإلزام به لمن كان متمكنا فى علم الحديث وإماما فى السنة؟

أجيبك أنا أخي الفاضل ...
لأن الخلاف هو بين منهجين في أصول النقد والموقف من المخالف , وبإمكانك الرجوع إلى سلسلتي (بين منهجين) للوقوف على حقيقة الخلاف المنهجي .
وليس الخلاف محصورا بما تفضلت , وإن كان هو أصله وسببه ؛ فالحكم على الأعيان والإلزام به قد أفضى بالشيخ المدخلي إلى أن يحدث أصولا خاصة به جعلها منهجا يعتمده في تجريح المخالفين , وهجرهم والإلزام بهذا التجريح والهجر .
وقد صرّح بعض الأعلم كالشيخ العباد , والشيخ حمدي السلفي بأن طريقة الشيخ ربيع (والطريقه = المنهج) على خلاف طريقة الأئمة الثلاثة رحمهم الله , والذين اجتماعهم على نهج علامة على كونه هو النهج السلفي الحق .
__________________

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الرد على البكري (2\705) :
"فغير الرسول -صلى الله وعليه وسلم- إذا عبر بعبارة موهمة مقرونة بما يزيل الإيهام كان هذا سائغا باتفاق أهل الإسلام .
وأيضا : فالوهم إذا كان لسوء فهم المستمع لا لتفريط المتكلمين لم يكن على المتكلم بذلك بأس ولا يشترط في العلماء إذا تكلموا في العلم أن لا يتوهم متوهم من ألفاظهم خلاف مرادهم؛ بل ما زال الناس يتوهمون من أقوال الناس خلاف مرادهم ولا يقدح ذلك في المتكلمين بالحق
".
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-29-2013, 11:04 PM
عمار البوريني عمار البوريني غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: الأردن
المشاركات: 908
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالأشبال الجنيدي الأثري مشاهدة المشاركة
أحسنت أخي المدني على هذا الجهد , ووفق الله الشيخ سالما إلى الحق والهدى ونصرته .
............................ .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-30-2013, 09:19 PM
محمد عارف المدني محمد عارف المدني غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,060
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا
وها قد بدأت سحاب في الرد على الشيخ سالم
"الرسالة الأولى"

"الرد على انحرافات سالم الطويل"
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُونُوا يَنَابِيعَ الْعِلْمِ مَصَابِيحَ الْهُدَى أَحْلاسَ الْبُيُوتِ سُرُجَ اللَّيْلِ ، جُدُدَ الْقُلُوبِ خُلْقَانَ الثِّيَابِ ، تُعْرَفُونَ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ وَتَخْفَوْنَ فِي أَهْلِ الأَرْضِ "
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.