أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
77201 92142

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 01-28-2013, 02:34 AM
كلمة حق كلمة حق غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق - نلتقي في جنة
المشاركات: 206
افتراضي

بُعد نظر كبير

وقدر الله وما شاء فعل نسب للكثير من المحسوبين على طلبة العلم هنالك التخذيل من قديم ولم نسمع لهم إنكارا لذلك لكن لعلها صحوة ليعرف المرء أن السني مهما اختلف معه فهو بملء الأرض من أؤلئك الأوغاد الروافض
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-28-2013, 09:27 AM
محمد عياد محمد عياد غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 354
افتراضي

وفقكم الله لكل خير علماً وعملاً سنةً وإخلاصاً
__________________

قال تعالى:"وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " فصلت 34

مذكرا نفسي بما رواه الخطيب البغدادي في "موضح أوهام الجمع والتفريق" ( 1 / 7 ) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (67 / 113) عن أبي عمرو بن العلاء - شيخ القراء والعربية - : "مَا نَحْنُ فيمن مَضَى إلاّ كبَقْلٍ في أُصولِ نَخْلٍ طُوالٍ".
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-28-2013, 10:36 AM
نورالدين المختار نورالدين المختار غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: ليبيا
المشاركات: 80
افتراضي

بارك الله في شيخنا ونفع بعلمه فقد نصح وبرّ وله كلام قريب من هذا التأصيل فى (مجالس المدينة) أثناء الثورة في ليبيا ولعل كلام الشيخ حفظه الله يخرّج على القاعدة اللتي دائما ما يكررها في مثل هذه النوازل (المنهي عنه شرعا لا يعامل معاملة المعدوم حسا ً) فنرجوا من إخواننا السلفيين في العراق ألا يستعجلوا وألا يجعلوا أنفسهم مطية للروافض وغيرهم بإنكارهم المظاهرات...... و... فيتخدوها ذريعة لضرب إخوانهم من أهل السنة والتنكيل بهم .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-28-2013, 01:43 PM
ابو العبدين البصري ابو العبدين البصري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 2,253
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العباس مشاهدة المشاركة
جزى الله شيخنا مشهورا خير الجزاء على ما أفاد به في هاتين المسألتين الهامتين اللتان كثر حولهما الخلاف بين أهل السنة بعامة , وهما :
الأولى : بخصوص مسألة الإقليم السني ؛ حيث أقر تشكيل السنة لإقليمهم بقوله : ((وكان من الأمور المقترحة أن يكون هناك إقليم سُني خاص، فقلتُ لما جرى في الباكستان في شبه القارة الهندية بين الهند والباكستان ما جرى وقد أذاق الهنود -لعنهم الله- البوذيون أذاقوا أهل السنة ويلات! فقام مجموعة من المُصلحين منهم إحسان حقي وتقي الدين الهلالي وشكيب أرسلان ومجموعة من كبار علماء الأمة، فنادوا بفصلِ باكستان عن الهند، ففصل باكستان عن الهند كان على إثر تعذيب أهل السنة في الهند، وخرج مجموعة من العقول الجيدة من الهند إلى الباكستان، وعاش أهل السنة في الباكستان حياة يستطيعون أن يعبدوا الله عز وجل، أن يقيموا الصلاة، أن لا يُعتدى عليهم في معابدهم)) .

الثانية : بخصوص الموقف من المظاهرات القائمة ؛ قال شيخنا : ((ما يجري في العراق الآن يحتاج إخواننا السلفيين، إخواننا طلبة العلم أن لا يُظهروا معارضة للذي يجري؛ حتى لا يُخذِّلوا أهل السنة، أو لا يظهروا أنهم مُخذِّلون لأهل السنة، والواجب عليهم أن يصححوا عقائد الناس، وأن يعلموا الناس دينَ الله عز وجل، لا يُشاركون؛ ولكنهم ينشغِلون بما ينفع الناسَ في دينِهم، ويصدهم عن الباطل الذي يعيشون.
أهل السنة في العراق ينبغي أن يسلَّحوا بالتوحيد، وأن يُرضَّعوا حب السُّنة، ويلَّقنوا أولادهم كُره الروافض، وأن يعلموهم العقيدة الصحيحة)).


وأقول : إن ما أفاد به شيخنا -حفظه الله- في موضوع الموقف من الثورات والمظاهرات هو -بحمد الله- الذي عليه إخواننا طلبة العلم في العراق ؛ فهم رغم وضوح موقفهم من أصل مسألة المظاهرات والثورات وما فيها , لكنهم يراعون الظروف , ويتكلمون بما عندهم من حق فيما يناسب من واقع , ويسكتون حيث يحسن السكوت , وتأخير البيان عن وقت الحاجة لمصلحة راجحة هو الراجح .
وفرق كبير بين الإنكار قبل الشروع , وبين الإنكار بعد الوقوع .
وفرق بين السكوت عن بيان الواجب في الواقع وبين إقرار الواقع ؛ فالساكت في الفتنة ليس معناه موافقته عليها , وعدم إنكاره لما يجري فيها لا يلزم منه بحال التأييد لها , بل قد يكون الإنكار في بعض الفتن من قبيل المشاركة فيها .
ومنه موقف أخينا الشيخ أبي المنار -حفظه الله- من إنكاره الصريح لما نسبته إليه بعض وسائل الإعلام العراقية من إنكاره للمظاهرات التي يقوم بها طوائف من أهل السنة ضد حكومة المالكي ؛ وإنكاره لإنكاره تحريم المظاهرات ليس معناه أنه يفتي بجوازها , وإنما هو إعلام منه -وفقه الله- بسكوته عن بيان الحكم في هذه الواقعة ؛ ولا ينسب لساكت قول .
والمهم بالنسبة لإخواننا السلفيين مراعاة أحوال عموم أهل السنة ونظرتهم ؛ لئلا ينسب إليهم التخذيل , ومراعاة أحوال العامة مطلوب شرعا ؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- [لا يتحدث الناس ان محمدا يقتل أصحابه] .
جزاك الله خيرا شيخنا ابا العباس ونفع بك .
والحمد لله من قبل ومن بعد .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-28-2013, 04:52 PM
جراح العنزي جراح العنزي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 5
افتراضي

بارك الله فيك شيخنا الفاضل والله لقد أشفيت بفتواك قلوبا منتظرة لهذا ولقد أسكت أفواها وألسنة طالما جعجعة بهذا فجزاك عنا خير الجزاء وبارك الله فيك...
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 02-10-2013, 12:27 PM
محمد مداح الجزائري محمد مداح الجزائري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,028
افتراضي

جزى الله خيرا الشيخ مشهور وبحق تربية الإمام الألباني رحمه الله..
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-16-2013, 09:56 AM
أحمدعباس الكرخي أحمدعباس الكرخي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 39
افتراضي

أسال الرحمن تعالى ان يوفق الساسة من اهل السنة في العراق ويأخذوا ويترجموا هذه الفتوى للأرض الواقع وكذا طلاب العلم وشيوخ العشائر ..يأرب أحفظ أهل السنة في كل مكان وفي ارض العراق خصوصا.
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:19 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.