أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
51971 73758

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > منبر الأسئلة والأجوبة لفضيلة الشيخ علي بن حسن الحلبي-حفظه الله-. > منبر الأسئلة التي أجاب عنها فضيلة شيخنا علي بن حسن الحلبي الأثري-حفظه الله-.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-19-2012, 05:42 PM
الصورة الرمزية أبو مسلم السلفي
أبو مسلم السلفي أبو مسلم السلفي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الأردن
المشاركات: 3,420
افتراضي [سؤال] حول الرَّجل الذي أمر بنيه أن يُحرِّقوه هل هذا يعني قد شكَّ في قدرة الله...؟







يقول السَّائل: سُؤالي -شيخَنا-حفظكُم الله- حول الرَّجل الذي أمر أن يُحرِّقوه ويُذرُّوا نصفَه في الماءِ ونصفَه فيالتُّراب، فقال: «لئن [قدر] الله عليَّ..» هل هذا يعني قد شكَّ في قدرة الله...؟ كيف تفسير هذا هل عُذر بجهله...؟
الجواب:
أمَّا سؤالُ الرَّجل الذي أمر بَنيهِ أن يُحرِّقوهُ: ففي الحديثِ أنَّ اللهَ سألهُ لِمَ فعل ذلك؛ قال: «أردتُ أن أُضلَّ ربِّي..» قال: «خَشيتُك يا ربّ»، وهذا بنصِّ الحديث، ولكنْ هذه الخشية مَنبعُها الجهل؛ لذلك: شيخُ الإسلام ابنُ تيميَّة -رحمهُ الله- يَذكُرُ هذا الحديثَ في غيرِ مَوضعٍ مِن كُتُبِه، ويُشير بهِ إلى مَوضوع العُذرِ بالجهل.
فموضوعُ العُذر بالجهلِ مِن المواضِع التي اختلطتْ فيها أذهانُ الشَّبابِ وأفكارُهم -في هذه الأيَّام-وللأسفِ الشَّديدِ-، وأيضًا؛ هُم فيه على طَرَفَين، ودائمًا نحنُ نقولُ: (كِلا طرَفَي قصدِ الأمورِ ذميمُ).
فبعضُ النَّاسِ يَغلو في موضوع العُذرِ بالجهلِ فلا يَجعلُ هذا بابًا مُطلقًا، وبعضُ النَّاسِ يَفتح هذا البابَ على مِصراعَيه؛ فيَعذُر بكلِّ شيء!
والصَّوابُ -في ذلك- التَّفصيلُ: أنَّ الأصلَ العُذرُ بالجهل؛ إلا ما كان مُتعلِّقًا بالمعلومِ مِنَ الدِّينِ بالضَّرورة، مع التَّنبيهِ إلى أنَّ هذا المعلومَ مِن الدِّين بالضَّرورة قد يختلفُ باختِلافِ بعضِ الأزمنةِ والأمكنة؛ فما هو معلومٌ مِن الدِّين بالضَّرورة في ديارِ نَجدٍ -مثلًا- قد لا يكونُ معلومًا من الدِّين بالضَّرورةِ في السُّودان أو في بعضِ دُول أفريقيا -مِمَّا عاشتْ على التُّصوُّف، وأُغرِقتْ فيه قرونًا طويلة-.
فهذه نُقطة على ذلك التَّفصيل؛ يجبُ أن لا تُغفلَ، ويجب أن تُفهمَ فهمًا جيِّدًا.
واللهُ أعلمُ.

شرح كتاب الإقناع لشيخنا عليّ الحلبيّ

تفريغ الأخ جمال البرغوثي

__________________






 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:40 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.