أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
25699 27839

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منابر الأخوات - للنساء فقط > منبر الصوتيات والمرئيات والكتب و التفريغات - للنساء فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-28-2010, 10:57 PM
راجية العودة راجية العودة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 39
افتراضي [ تفريغ ] فتوى الشيخ الألبانى فى الزواج الثاني ( مع رابط صوتي )

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-29-2010, 02:43 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,144
افتراضي

بداية أرحب بك أختنا الكريمة في منبر الأخوات فأهلا وسهلا.
ثم: جزاك الله خيرًا على نقل الفتوى وبارك فيك.
وقد تم تغيير الرابط إلى تسجيل صوتي بسبب وجود صور ذوات الأرواح المعلوم حرمتها.
وإن يسر الله قمت بتفريغ الفتوى للفائدة فالصوت فيه نوع تشويش إضافة إلى أن التفريغ المدرج فيه أخطاء!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-30-2010, 12:07 AM
راجية العودة راجية العودة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 39
افتراضي

بارك الله فيك اختى ام زيد واحسن اليك

وساضع الفتوى مكتوبة ان شاء الله

كما ساضع تفريغ الشريط كاملا للشيخ رحمه الله

لكن لم نقلتم الفتوى من ركن تفريغات الشيخ ؟؟؟

فلقد وضعنها هناك لتعم الفائدة لطلبة العلم والرحال قبل النساء

فالفتوى من سلسلة الهدى والنور وقمت بوضعها هناك لذلك

وهو عمل شخصى لى ...ولم انتبه لصور الارواح ..غفر الله لنا جميعا


والسلام عليكم ورحمة الله
__________________
دعوني على نفسي أنــــوح وأندب بدمـــع غـــزير واكف يتصـــبب

دعوني على نفسي أنــــوح لأننـي أخاف على نفسي الضعيفة تعطب

فمالي إذا نادى المنادي بمن عصى إلى أيــن ألجــأ أم إلى أيـن أذهب

فيما طول حزني ثم ياطول حسرتي إذا كنــت في نـــار الجحيم أعذب



To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-30-2010, 12:22 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,144
افتراضي

وفيك بارك الله أختي الفاضلة ووفقك.
وهنا منبرنا الخاص، بإمكانك طرح المشاركات فيه، والنفع سيعم بإذن الله؛ فالمواضيع يطلع عليه الجميع.
جعل الله جهدك في موازين حسناتك.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-30-2010, 12:32 AM
راجية العودة راجية العودة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 39
افتراضي

سائل : هل لكم من كلمة حول موضوع تعدد الزوجات بهذه المناسبة ، خاصة فى هذا الزمان ؟
يضحك الجميع
أبو الحارث : تتميم للسؤال شيخنا
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : اى سؤال
أبو الحارث : فى نفس سؤال الزوجات هذا تتميم له حتى يكون الجواب شامل
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : نعم
أبو الحارث : وما يذكره كثير من الناس الذين يكتبون دفاعا عن الإسلام فى وجه الخصوم ، وردا للشبهات وكذا الإسلام ، ان الإسلام ما شرعه تعدد الزوجات إلا لأسباب ، فهل حقا لا يشرع تعدد الزوجات أو شرع تعدد الزوجات من أجل هذه الأسباب ؟ أم للمسلم فيه الخيار ؟
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : لاشك أن للمسلم فيه خيار ، ولكن نحن نقول جوابا على هذا السؤال دائما وأبدا ، ولكن نحن لا ننصح زوج متزوجاً وعنده زوجته ، وهو مكفيى بها أن يضم إليها أخرى ، لا ننصح بهذا - ليس معاكسة لاسمح الله لقول الله تعالى -: { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ }
وإنما لنظرنا فى أوضاع المسلمين اليوم ، وتربيتهم الإجتماعية التى لا تسر صديق بل ربما ولا بغيضا ، فحينما يتزوج المسلم بامرأة ثانية ، أولا سيجد معاكسة ممن حوله من الأقربين لديه ، فضلا عن الأبعدين ، وهذا طبعا لا يهتم المسلم لأنه قد يُعَير بتمسكه بدينه ، وقد يقال فيه والله ده متشدد اعوذ بالله ، وبينما لايكون متمسكا وليس متشددا ، لكنه وصف بالتشدد لإهمال الآخرين لدينهم ، فهذا مشكلة من مشاكل.
مشاكل آخرى : أن المرأة التى قد يأتى بها ويضمها إلى الآولى قد تكون أخلاقها أقل ما يقال فيها لا تتجاوب مع الزوجة الآولى ولا تستطيع أن تحيا حياة طيبة مع ضرتها ، فتبدأهناك مشاكل ، ومشاكل كثيرة بسبب كل ذلك يعود إلى سوء التربية من جهة ، والى فساد التوجية العلمى من جهة أخرى ، لأننا نعلم جميعا فيما نعتقد أن كثيرا من الإذاعات وبخاصة قبل أن توجد بعض الإذاعات الإسلامية التى يتكلم فيها بعض العلماء المتمسكين بالشرعية ، كثير من الإذاعات كانت تندد بالتزويج الثنائى فما فوقه ، وكما سمعتم من أخينا الأستاذ على أنفا ، يوجهون النصوص الشرعية الصريحة فى إباحة التزوج من ثانية ، وثالثة ، ورابعة فى حدود ايش ؟ الضرورة ، ويفسرون العدل المنفى بالعدل ايش ؟ المادى وهو غير المقصود ، وإنما المقصود العدل القلبى الذى اشرنا الى شىء منه أنفا .
فهذه الإذاعات بلا شك أوجدت جوا غير إسلامى ، فأصبح جمهور المسلمين ما عندهم استعداد نفسى يتقبلون التعدد مع صريح القرآن بجواز ذلك فإذا قام إنسان وتزوج صارت عليه مناقشات كثيرة واعتراضات عديدة و..و.. الخ .
لذلك أنا أقول بناءً على هذا وذاك وآشياء آخرى ، أقول : لا أنصح أحدا أن يتزوج بالثانية إذا كان مكفيا بالآولى ، أنا أضع هذا القيد الحقيقة أن الناس يقعون ما بين افراط وتفريط فى موقفهم بالنسبة لتعديد الزوجات ، ومنهم المبالغ بالإنكار ، ومنهم المتساهل وقوفاً عند الآية القرآنية دون النظر للوضع الإجتماعى إلى بيعيشه المسلمين اليوم .
فالحق أن الأمر كما قال الله تعالى ولو فى غير المناسبة : { وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}
فقد يكون هناك رجل هو يشعر لسبب او اخر بأنه بحاجة الى زوجه أخرى ، لكن هذه الحاجة من الذى يقدرها !! ءالأخرون حتى ولو كانوا اقربين ؟ أم هو نفسه الذى يقدرها ؟
لاشك أن الأمر يعود الى هذا الذى يرغب فى التثنية ، ولذلك فأنا أقول : لا هكذا نقول الآن فى هذا الزمان بالإباحة المطلقة ، دون ان نراعى الآجواء التى نحياها ونعيشها والتى لا تساعد على التثنية ، ولا أن ننكر من تزوج بثانية ونحن لا ندرى الدافع له على هذا الزواج .
أنا أفترض أحد شيئين : - ان إنسان تزوج فقط ليبين للناس أن هذا أمر جائز ، خلافا لما يتوهمون ، وخلافا لما وجهوا فى تلك الإذاعات التى اشدنا اليها أنفا، أقول والله هذا نعم القصد ولكن لا أنصح ، لا أنصح بأن يتزوج لما ذكرناه أنفا ، يعنى أخشى ما اخشاه أن يكون هذا الإنسان الذى يتزوج لهذا القصد فقط - لا لشىء أخر يتعلق بشخصه الذى لا يطلع عليه إلا علام الغيوب - أخشى أن ينطبق عليه المثل السائد الذى يقول : " إن مثله كمثل من يهدم قصرا ويهدم مصرا " بسبب ايه .؟
بدو يحقق مبدأ زواج مسنون مستحب مرغوب فيه شرعا ، وأنا من هؤلاء الذين يقولون أن النبى صلى الله عليه وسلم حينما قال : ( تزوجوا الودود الولود فانى مباهى بكم الأمم يوم القيامة ) أن الإنسان إذا تزوج بقصد إكثار أمة النبى صلى الله عليه وسلم هذا قصد شريف وعظيم جدا ، فضلا عما إذا كان يختار النبى مقاصد أخرى هو يعلمها ولا يعرفها غيره أبدا .
لكن أقول أنه يجب ان يتبصر بالأمر وأن يفتح عينيه كليهما ، أنه ما يحقق مستحب ويترتب من وراءه أيش ؟ إخلال بفرض ، لأن من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين أن يختار أهونهما ، لكن ليس من القواعد الإسلامية أن يُوقع نفسه فى شرين من أجل أن يتمسك بأمر مستحب هكذا .
فإذن يجب أن نقرر هذه الحقيقة
" الزواج الثانى والثالث والرابع أمر مشروع بنص القرآن والسنة ، وعلى ذلك جرى عمل السلف الصالح ، فكثير منهم كان عنده أكثر من زوجه واحدة ، ولكن الزمن يختلف كما اشرنا أنفا " ومثل هذا الحكم والشىء بالشىء يذكر...
أخوة الإيمان تتمة الكلام فى الشريط التالى
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : بيجاء من اشتراط العبلة وهو فساد المجتمع ، بالأمس القريب كان عندى زوار سهروا معنا ، جاء السؤال التالى : هل يجوز للمسلم ان يتزوج بنصرانية او يهودية ؟
كان الجواب : الأصل أنه يجوز ، لكن فى هذا الجو من الزمان ، أن لا أرى ذلك ، لأن هذا الزواج سيترتب من وراءه مفاسد ، بسبب أختلاف الجو الإسلامى عن جو الإسلامى الأول ، وبسبب


هنا انتهى الشريط

وقد قمت بوضع التفريغ كاملا فى المرفقات ...ولكن رفض الرفع لكبر الملف

__________________
دعوني على نفسي أنــــوح وأندب بدمـــع غـــزير واكف يتصـــبب

دعوني على نفسي أنــــوح لأننـي أخاف على نفسي الضعيفة تعطب

فمالي إذا نادى المنادي بمن عصى إلى أيــن ألجــأ أم إلى أيـن أذهب

فيما طول حزني ثم ياطول حسرتي إذا كنــت في نـــار الجحيم أعذب



To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-30-2010, 12:37 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,144
افتراضي

بارك الله فيك على هذا المجهود أختي الفاضلة! لا حرمك الله الأجر.
وإن أذنت قمت ببعض التعديلات على المادة، وجزاك الله خيرا.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-30-2010, 12:58 AM
راجية العودة راجية العودة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 39
افتراضي

وفيك بارك اختى الكريمة

لكن اى تعديلات !!؟

هل هى أخطاء فى نص الكلام المفرغ ؟؟ ام شىء اخر

لانى نشرت الشريط كاملا

فان وجدت خطأ اخبرينى حتى اعدله

جزاك الله خيرا
__________________
دعوني على نفسي أنــــوح وأندب بدمـــع غـــزير واكف يتصـــبب

دعوني على نفسي أنــــوح لأننـي أخاف على نفسي الضعيفة تعطب

فمالي إذا نادى المنادي بمن عصى إلى أيــن ألجــأ أم إلى أيـن أذهب

فيما طول حزني ثم ياطول حسرتي إذا كنــت في نـــار الجحيم أعذب



To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-30-2010, 01:47 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,144
افتراضي

وإياك أختي الكريمة
نعم هي في التفريغ وفقك الله، فقد راجعته على الشريط؛ فوجدت اليسير مما هو بحاجة لتعديل.
إن شئت نبهتك عليها هنا، وإن شئت قمت بالتعديل بنفسي على مشاركتك السابقة بارك الله فيك.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-30-2010, 10:03 AM
راجية العودة راجية العودة غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 39
افتراضي

بارك الله فيك اخيه


ولكنى اُفضل أن تنبهينى عليها حتى أقوم بتصحيحها فى التفريغ أيضا

لكل كل الشكر والتقدير
__________________
دعوني على نفسي أنــــوح وأندب بدمـــع غـــزير واكف يتصـــبب

دعوني على نفسي أنــــوح لأننـي أخاف على نفسي الضعيفة تعطب

فمالي إذا نادى المنادي بمن عصى إلى أيــن ألجــأ أم إلى أيـن أذهب

فيما طول حزني ثم ياطول حسرتي إذا كنــت في نـــار الجحيم أعذب



To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-31-2010, 02:18 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,144
افتراضي

اقتباس:
سائل : هل لكم من كلمة حول موضوع تعدد الزوجاتبهذه المناسبة ، خاصة فى هذا الزمان ؟
يضحك الجميع
أبو الحارث : تتميم للسؤالشيخنا
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : اى سؤال
أبو الحارث : فى نفس سؤالالزوجات هذا تتميم له حتى يكون الجواب [شاملا]
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : نعم
أبو الحارث : وما يذكره كثير من الناس الذين يكتبون دفاعا عن الإسلام فىوجه الخصوم ، وردا للشبهات وكذا الإسلام ، ان الإسلام ما شرعه تعدد الزوجات إلالأسباب ، فهل حقا لا يشرع تعدد الزوجات أو شرع تعدد الزوجات من أجل هذه الأسباب ؟أم للمسلم فيه [خيار] ؟
الشيخ الألبانى رحمه الله تعالي : لاشك أن للمسلم فيهخيار ، ولكن نحن نقول جوابا على هذا السؤال دائما وأبدا ، ولكن نحن لا ننصح زوجمتزوجاً وعنده زوجته ، وهو [مكفي] بها أن يضم إليها أخرى ، لا ننصح بهذا - ليسمعاكسة لاسمح الله لقول الله تعالى -: { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَالنِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ }
وإنما لنظرنا فى أوضاع المسلمين اليوم، وتربيتهم الإجتماعية التى لا تسر [صديقًا] بل ربما ولا بغيضا ، فحينما يتزوج المسلمبامرأة ثانية ، أولا سيجد معاكسة ممن حوله من الأقربين لديه ، فضلا عن الأبعدين ،وهذا طبعا لا يهتم المسلم لأنه قد يُعَير بتمسكه بدينه ، وقد يقال فيه والله [هذا]متشدد اعوذ بالله ، وبينما لايكون متمسكا وليس متشددا ، لكنه وصف بالتشدد لإهمالالآخرين لدينهم ، فهذا مشكلة من مشاكل.
مشاكل آخرى : أن المرأة التى قد يأتى بهاويضمها إلى الآولى قد تكون أخلاقها أقل ما يقال فيها لا تتجاوب مع الزوجة الآولىولا تستطيع أن تحيا حياة طيبة مع ضرتها ، فتبدأهناك مشاكل ، ومشاكل كثيرة بسبب كلذلك يعود إلى سوء التربية من جهة ، والى فساد التوجية العلمى من جهة أخرى ، لأننانعلم جميعا فيما نعتقد أن كثيرا من الإذاعات وبخاصة قبل أن توجد بعض الإذاعاتالإسلامية التى يتكلم فيها بعض العلماء المتمسكين بالشرعية ، كثير من الإذاعات كانت[من قبل] تندد بالتزويج الثنائى فما فوقه ، وكما سمعتم من أخينا الأستاذ [علي] أنفا ، يوجهونالنصوص الشرعية الصريحة فى إباحة التزوج [ب]ثانية ، وثالثة ، ورابعة فى حدود ايش ؟الضرورة ، ويفسرون العدل المنفى -{وَلنْ تستطيعُوا أن تعدلوا}- بالعدل ايش ؟ المادى وهو غير المقصود ، وإنماالمقصود العدل القلبى الذى اشرنا الى شىء منه أنفا .
فهذه الإذاعات بلا شك أوجدتجوا غير إسلامى ، فأصبح جمهور المسلمين ما عندهم استعداد نفسى يتقبلون التعدد معصريح القرآن بجواز ذلك فإذا [ما] قام إنسان وتزوج [ثارت] عليه مناقشات كثيرة واعتراضاتعديدة و..و.. الخ .
لذلك أنا أقول بناءً على هذا وذاك و[ربما] آشياء آخرى ، أقول : لاأنصح أحدا أن يتزوج [بثانية] إذا كان مكفيا بالآولى ، أنا أضع هذا القيد [لأن] الحقيقة أنالناس يقعون ما بين افراط وتفريط فى موقفهم بالنسبة لتعديد الزوجات ، ومنهم المبالغبالإنكار ، ومنهم المتساهل وقوفاً عند الآية القرآنية دون النظر [إلى الوضع] الإجتماعى[الذي يعيشه] المسلمين اليوم .
فالحق أن الأمر كما قال [-] تعالى ولو فى غير [هذه]المناسبة : { وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}
فقد يكون هناك رجل هو يشعر لسبباو اخر بأنه بحاجة الى زوجه أخرى ، لكن هذه الحاجة من الذى يقدرها !! ءالأخرون حتىولو كانوا اقربين ؟ أم هو نفسه الذى يقدرها ؟
لاشك أن الأمر يعود الى هذا الذىيرغب فى التثنية ، ولذلك فأنا أقول : لا هكذا نقول الآن فى هذا الزمان بالإباحةالمطلقة ، دون ان نراعى الآجواء التى نحياها ونعيشها والتى لا تساعد على التثنية ،ولا أن ننكر من تزوج بثانية ونحن لا ندرى الدافع له على هذا الزواج .
أنا أفترضأحد شيئين : - ان إنسان تزوج فقط ليبين للناس أن هذا أمر جائز ، خلافا لما يتوهمون، وخلافا لما وجهوا فى تلك الإذاعات التى [أشرنا] اليها أنفا، أقول والله هذا نعمالقصد ولكن لا أنصح ، لا أنصح بأن يتزوج لما ذكرناه أنفا ، يعنى أخشى ما [أخشى] أنيكون هذا الإنسان الذى يتزوج لهذا القصد فقط - لا لشىء أخر يتعلق بشخصه الذى لايطلع عليه إلا علام الغيوب - أخشى أن [يصدق] عليه المثل [السائر] الذى يقول : " إنمثله كمثل من [يبني] قصرا ويهدم مصرا " بسبب [إيش] .؟
بدو يحقق مبدأ زواج مسنونمستحب مرغوب فيه شرعا ، وأنا من هؤلاء الذين يقولون أن النبى صلى الله عليه وسلمحينما قال : ( تزوجوا [الولود الودود] فانى [مباهٍ] بكم الأمم يوم القيامة ) أن الإنسانإذا تزوج بقصد إكثار أمة [الرسول] صلى الله عليه وسلم هذا قصد شريف وعظيم جدا ، فضلاعما إذا كان يختار النبى مقاصد أخرى هو يعلمها ولا يعرفها غيره أبدا .
لكن أقولأنه يجب ان يتبصر [في الأمر] وأن يفتح عينيه كليهما ، أنه ما يحقق مستحب ويترتب منوراءه أيش ؟ إخلال بفرض ، لأن من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين أنيختار أهونهما ، [ولكن] ليس من القواعد الإسلامية أن يُوقع نفسه فى شرين من أجل أنيتمسك بأمر مستحب هكذا .
فإذن يجب أن نقرر هذه الحقيقة ..
[راجعت المقطع وجعلت التعديلات بين معقوفين]

وجزاك خيرًا وأخواتك المساعدات لك في هذا العمل المبارك، وجعله في موازين حسناتكن جميعا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.