عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 11-02-2010, 12:03 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 7,435
افتراضي


14 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لا إيمان لمن لا أمانة له . والمتعدي في الصدقة كمانعها " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 235 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير وإسناده منقطع لم يسمع إسحاق بن يحيى من جده عبادة .

15 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعثه على الصدقة فقال : " يا أبا الوليد اتق الله لا تأت يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها ثغاء "، فقال : يا رسول الله إن ذلك لكذلك ؟ قال : " أي والذي نفسي بيده " . قال : فوالذي بعثك بالحق لا أعمل لك على شيء أبداً .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 240 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح .

16 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوماً وحضر رمضان : " أتاكم رمضان شهر بركة يغنيكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 344 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن أبي قيس ولم أجد من ترجمه .

17 - عن عبادة بن الصامت أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في رمضان فالتمسوها في العشر الأواخر، فإنها في وتر في إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين أو في آخر ليلة، فمن قامها ابتغاها إيماناً واحتساباً ثم وفقت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 408 )، وقال : رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وفيه كلام وقد وثق .

18 - عن عبادة بن الصامت قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء بن عبد الله يوم عاشوراء فقال : " ائت قومك فمن أدركت منهم لم يأكل فليصم ومن طعم فليصم " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 431 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير . وإسحاق لم يدرك عبادة .

19 - عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة : " أيها الناس إن الله عز و جل تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم ووهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل فادفعوا بسم الله " .
فلما كان بجمع قال : " إن الله قد غفر لصالحيكم وشفع صالحيكم في طالحيكم، تنزل الرحمة فتعمهم ثم تفرق المغفرة في الأرض فتقع على كل تائب ممن حفظ لسانه ويده وإبليس وجنوده على جبل عرفات ينظرون ما يصنع الله بهم فإذا نزلت المغفرة دعا هو وجنوده بالويل يقول : كنت أستفزهم حقباً من الدهر ثم جاءت المغفرة فغشيتهم . فيتفرقون وهم يدعون بالويل والثبور " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 568 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير وفيه راو لم يسم وبقية رجاله رجال الصحيح .

20 – عن عبد الله بن عباد الزرقي أنه كان يصيد العصافير في بئر إهاب وكانت لهم . قال : فرآني عبادة بن الصامت وقد أخذت العصفور فينتزعه مني ويقول : أي بني رسول الله صلى الله عليه وسلم حرّم ما بين لابتيها كما حرّم إبراهيم مكة .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 652 )، وقال : رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير، وفيه عبد الله بن عباد الزرقي ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات .

21 - عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : " اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأَخِفْه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 3 / 658 )، وقال : رواه الطبراني في الأوسط والكبير ورجاله رجال الصحيح . اهـ .
وقال الطبراني في " المعجم الأوسط " : حدثنا روح بن الفرج أبو الزنباع قال نا يحيى بن بكير قال نا الليث بن سعد عن هشام بن عروة عن موسى بن عقبة عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأَخِفْه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل " .

22 - عن عبادة بن الصامت قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو إليه الوحشة فأمره أن يتخذ زوج حمام .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 116 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير وفيه الصلت بن الحجاج وهو ضعيف .

23 - عن عبادة بن الصامت قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة بين الشركاء .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 282 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير . وإسحاق لم يدرك عبادة .

24 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة . اصدقوا إذا حدثتم . وأوفوا إذا وعدتم . وأدوا إذا ائتمنتم . واحفظوا فروجكم . وغضوا أبصاركم . وكفوا أيديكم " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 395 )، وقال : رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات إلا أن المطلب لم يسمع من عبادة .

25 - عن عبادة بن الصامت قال : أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع خلال قال : " لا تشركوا بالله شيئاً وإن قطعتم أو حرقتم أو صلبتم، ولا تتركوا الصلاة متعمداً فمن تركها متعمداً فقد خرج من الملة، ولا تركبوا المعصية فإنها سخط الله، ولا تشربوا الخمر فإنها رأس الخطايا كلها، ولا تفروا من الموت وإن كنتم فيه، ولا تعص والديك وإن أمراك أن تخرج من الدنيا كلها فاخرج، ولا تضع عصاك عن أهلك وأنصفهم من نفسك " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 393 )، وقال : رواه الطبراني وفيه سلمة بن شريح، قال الذهبي : لا يعرف . وبقية رجاله رجال الصحيح .

26 - عن عبادة بن الصامت قال : إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قضى أن للجدتين من الميراث بينهم السدس .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 413 )، وقال : رواه الطبراني في الكبير وأحمد في أثناء حديث طويل، وإسنادهما منقطع، إسحاق بن يحيى لم يسمع من عبادة .

27 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا صلي مملوك أحدكم طعاماً فولي حره وعمله فقربه إليه فليدعه فليأكل معه وإن أبى فليصنع بيده مما يصنع " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 435 )، وقال : رواه الطبراني وإسناده منقطع .

28 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن المرأة لا تعطي من بيتها شيئاً إلا بإذن زوجها .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 577 )، وقال : رواه الطبراني وأحمد في حديث طويل، وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة، وبقية رجاله ثقات .

29 - عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل لا يحب الذواقين ولا الذواقات " .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 617 )، وقال : رواه الطبراني، وفيه راوٍ لم يسمَّ، وبقية إسناده حسن .

30 - عن عبادة بن الصامت قال : إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الولد للفراش وللعاهر الحجر .
نقله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 4 / 651 )، وقال : رواه الطبراني وأحمد في حديث طويل، وإسناده منقطع .

31 -
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس