عرض مشاركة واحدة
  #45  
قديم 08-28-2016, 06:19 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 7,437
افتراضي


((العنوسة.. كابوس اللبنانيات))

*18/12/2015

“ليه بعدك ما تجوزّتي؟ أيمتا رح نفرح منك؟ مش ملاحظة إنك كبرتي وعنستي مين بعد بدو ياخدك؟”، أسئلة وآراء لا تشكل همزاً ولمزاً فحسب، بل تشكل كابوساً يلاحق كل فتاة لبنانية تجاوزت الثلاثين، فـ”القطار قد فاتها” بحسب ثقافة البعض المجتمعية التي تحدد معيار النجاح و”الحظ” بالزواج!

العنوسة تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد. ويختلف هذا العمر من مكان لآخر، ففي حين ترى بعض المجتمعات الريفية والتقليدية أن كل فتاة تجاوز عمرها العشرين سنة ولم تتزوج باتت “عانساً”، نجد أن مجتمعات المدن تتجاوز ذلك إلى الثلاثين وما بعدها لمن تطلق عليها صفة العانس نظرًا إلى أن الفتاة يجب أن تنهي تعليمها وتدخل في المجال المهني قبل الارتباط والإنجاب.

وبحسب دراسة نشرتها قناة “روسيا اليوم” عن نسبة العنوسة في العالم العربي، تصدّر لبنان هذه البلدان بنسبة 85%، ما شكل صدمة عند الكثيرين وإحباطاً للفتيات اللواتي يرغبن بالزواج. فلماذا ارتفعت هذه النسبة، هل بسبب الظروف الاقتصادية؟ أم الأوضاع السياسية؟ أم خوفًا من المستقبل؟ أم أن ذلك انعكاس طبيعي لظاهرة الاغتراب التي تستنزف طاقات المجتمع الشبابية؟

في سياق متصل، تشدد الأستاذة في علم الاجتماع جمال أشقر لـ”لبنان 24″ على أن “علم الاجتماع يعزو سبب عنوسة اللبنانيات الى قلة عدد الشباب وتداعيات الهجرة، اضافة إلى الأوضاع الاقتصادية والأمنية التي تحبط من عزيمة أي شاب يريد الاقدام على خطوة الزواج، فيفضل الارتباط من أجنبية والعيش في الخارج بدل أن يقضي حياته بالتقسيط”.

وتضيف أشقر أن “انطلاق النساء نحو الحرية واثبات الذات، وانهاء دراستهن والانخراط بالحياة العملية قبل الزواج، وعدم رغبتهن بربط حياتهن بشخص يحد من حريتهن وطموحهن ومستقبلهن، يعد سببًا رئيسيًا لإرتفاع نسبة العنوسة”.

المصدر: لبنان24
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس