عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 10-11-2013, 04:02 AM
أم عبدالله نجلاء الصالح أم عبدالله نجلاء الصالح غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: عمّـــان الأردن
المشاركات: 2,647
افتراضي [مِنْ صِفاتِ الخَوارِجِ في السنَّةِ النبويّةِ المطهَّرة] - تتمــــّــــــة -.

[مِنْ صِفاتِ الخَوارِجِ في السنَّةِ النبويّةِ المطهَّرة]

وكذلك لمّا جادل ابن عباس - رضي الله عنهما- الخوارج، قال لهم: ما تنقِمون على صهرِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- والمهاجرين والأنصار ؟.

- مَن هو صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم -؟ علي ،انتبهوا ما تنقمون على صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرين والأنصار؟
وعليهم نزل القرءان وليس فيكم منهم أحد وهم أعلم بتأويله".

ثلاث صفات :


الصفة الأولى
أن القرءان نزل عليهم بين ظهرانيهم .

الأمر الثاني
أنه ليس فيكم منهم أحد وهذه مزيّة تبيّن الحق وتميّز عنه الباطل.

والثالث
أن هاتين الصفتين تجعلهُما أعلم بتأويل القرءان.

المعركة مع هؤلاء ليست معركة الاستدلال؛وليس معركة النص وليس معركة الحفظ؛ولكنها معركة الفهم عن الله والفهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


يأتينا هذا الجاهل تقول قال الله تعالى على العين والرأس قال الله تعالى لكن؛؛؛

ماذا تفهم من هذه الآية؟!
ومَنْ سلفك فيها ؟!

ومَن سبقك بها ؟!

وما حجتك في إدراكها ؟!


ظلمات فوقها فوق بعض لا حجة ولا دليل ولا بيّنة وأنا أقول دائما هؤلاء في استدلالهم المنقوص بالأدلة فقد يختارون الأدلة الصحيحة من الكتاب طبعاً وهو مقطوع به ولكن من السنة الصحيحة؛ وقد رأيت بعض جهلتهم وبعض من هو مِن أكبر ملبسيهم يقول بالكتاب هذا حديث صحّحه شيخنا الألباني هذا حديث ضعّفه شيخنا الألباني وفي نفس الكتاب يقول والشيخ الألباني جَهم جَلف في مسائل الإيمان.


أي تلاعبٍ في الدِّين أكثر من هذا الهوى، ومن هذا البلاء ومن هذا السوء، ومن هذا الدّس، ومن هذا التستر - والعياذ بالله تبارك وتعالى.

أقول هؤلاء أشبه حالاً مَن إذا سألته ما الدليل على طهارة المياه ؟ يقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طلب العلم فريضة على كل مسلم" .

هذا دليل صحيح يا إخواني لكن وجه الاستدلال في غير مكانه هؤلاء يستدلون بالآيات على مقاصد لهم لا يحق لنا أن نقول فيهم إلا ما قال الشاعر

سَارَتْ مُشَرِّقَةً وسِرْتُ مُغَرِّباً *** شَتَّانَ بَيْنَ مُشَرِّقٍ ومُغَرِّبِ

كذلك أيضاً في موضوع الطعن في العلماء، وهو أمر مهم جداً إذا أردت أن تعرف هوى الإنسان أهو هوى حق أم هوى باطل؟

فانظر اعتقاده في أهل العلم؛ قد نخالف أهل العلم في مسألة أو مسائل لكن مخالفتنا تكون بالبيّنة أولاً، والاحترام ثانياً أما هؤلاء فلا بيّنة ولا احترام نسأل الله العافية .


يُتبع إن شاء الله - تعالى -.
__________________
يقول الله - تعالى - : {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون} [سورة الأعراف :96].

قال العلامة السعدي - رحمه الله تعالى - في تفسير هذه الآية الكريمة : [... {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا} بقلوبهم إيمانًاً صادقاً صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى الله - تعالى - ظاهرًا وباطنًا بترك جميع ما حرَّم الله؛ لفتح عليهم بركات من السماء والارض، فأرسل السماء عليهم مدرارا، وأنبت لهم من الأرض ما به يعيشون وتعيش بهائمهم في أخصب عيشٍ وأغزر رزق، من غير عناء ولا تعب، ولا كدٍّ ولا نصب ... ] اهـ.
رد مع اقتباس