عرض مشاركة واحدة
  #78  
قديم 09-01-2012, 04:13 AM
أم عبدالله نجلاء الصالح أم عبدالله نجلاء الصالح غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: عمّـــان الأردن
المشاركات: 2,647
افتراضي حكم الدعاء الجماعي في المسيرات والمظاهرات، لرفع البلاء ودفع الأعداء.

حكم الدعاء الجماعي في المسيرات والمظاهرات لرفع البلاء ودفع الأعداء.

حرَّم العلماء الدعاء الجماعي لرفع البلاء، ودفع الأعداء، ولا سيما ما يحدث في المظاهرات والمسيرات.

وإليك هذا النقل عن الإمام ابن حجر في كتابه ( بذل الماعون ) (ص/ 328) قال :

فليس الدعاء بدفع الوباء ممنوعاً ولا مصادماً للمقدور من حيث هو أصلاً، وأما الإجتماع له ـ كما في الإستسقاء ـ فبدعة.

حدثت في الطاعون الكبير سنة (749هـ) بدمشق فقرأتُ في الجزء المنبجي بعد إنكاره على جمع الناس في موضع، فصاروا يدعون ويصرخون صراخاً عالياً لما وقع الطاعون بدمشق، فخرج الناس إلى الصحراء ومعظم أكابر البلد، فدعوا واستغاثوا، فعظم الطاعون بعد ذلك، وكثر، وكان قبل دعائهم أخف.

قال ابن حجر : ووقع هذا في زماننا، حين وقع أول الطاعون في القاهرة، فكان عدد من يموت بها دون الأربعين، فخرجوا إلى الصحراء بعد أن نودي فيهم بصيام ثلاثة أيام، واجتمعوا ودعوا وأقاموا ساعة ثم رجعوا، فما انسلخ الشهر، حتى صار عدد من يموت في كل يوم في القاهرة فوق الألف).


منقول
__________________
يقول الله - تعالى - : {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون} [سورة الأعراف :96].

قال العلامة السعدي - رحمه الله تعالى - في تفسير هذه الآية الكريمة : [... {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا} بقلوبهم إيمانًاً صادقاً صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى الله - تعالى - ظاهرًا وباطنًا بترك جميع ما حرَّم الله؛ لفتح عليهم بركات من السماء والارض، فأرسل السماء عليهم مدرارا، وأنبت لهم من الأرض ما به يعيشون وتعيش بهائمهم في أخصب عيشٍ وأغزر رزق، من غير عناء ولا تعب، ولا كدٍّ ولا نصب ... ] اهـ.
رد مع اقتباس