عرض مشاركة واحدة
  #37  
قديم 02-29-2012, 11:14 PM
أبو عبد العزيز الأثري أبو عبد العزيز الأثري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: العراق
المشاركات: 2,568
Thumbs up

س68: قال ابن تيمية – كما نقله ابن قاسم في حاشية الروض المربع-: «سجود التلاوة قائماً أفضل منه قاعداً، كما ذكره من ذكره من العلماء من أصحاب الشافعي، وأحمد، وغيرهما، وكما نقل عن عائشة رضيه الله عنها ، بل وكذلك سجود الشكر، كما روى أبو داود في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلم من سجوده للشكر قائماً...»( 1 ). الحاشية على الروض، 2/ 241.

ج 68: يروى عن عائشة رضيه الله عنها ، ولكن لا أعلم فيه وجهاً، فإذا قرأ وهو جالس، سجد ومال إلى أن القيام للسجود لا بأس به، ولكن لا يعلم فيه وجهاً، أما ما رواه أبو داود في سننه فتوقف عنه الشيخ.


س69: عن عبد اللَّه بن عمر ب«أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في الركعة الأولى من صلاة الظهر، فرأى أصحابه أنه قرأ تنزيل السجدة» رواه أحمد، وأبو داود، وسكت عنه( 2). فهل الحديث صحيح، وإذا لم يثبت فهل يكره سجود التلاوة في الصلاة السرية، وهل يتابعه الإمام؟


ج 69: الحديث ضعيف، فيه رجل مبهم.



س70: تغميض العينين في الصلاة هل يكره؟

ج 70: الظاهر أنه لم يأتِ إلا من مصدر.

____________________________
((1)) أبو داود بلفظ: «َعنْ أَبِي بَكْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ»، كتاب الجهاد، باب في سجود الشكر، برقم 2774، وبنحوه ابن ماجه، كتاب إقامة الصلوات، باب ما جاء في الصلاة، والسجدة عند الشكر، برقم 1394، والترمذي، كتاب السير، باب ما جاء في سجدة الشكر، برقم 1578. وصححه الألباني في صحيح أبي داود، برقم 2479.
((2)) أخرجه الإمام أحمد، 9/ 390، برقم 5556، والبيهقي، 2/ 322، وأبو يعلى، 10/ 113، وضعفه الشيخ الألباني في تمام المنة، ص 221.
__________________
قال الله سبحانه تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

قال الشيخ ربيع بن هادي سدده الله :
( الحدادية لهم أصل خبيث وهو أنهم إذا ألصقوا بإنسان قولاً هو بريء منه ويعلن براءته منه، فإنهم يصرون على الاستمرار على رمي ذلك المظلوم بما ألصقوه به، فهم بهذا الأصل الخبيث يفوقون الخوارج )

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس