المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : -بالوثائق- جهود [مشرفي منتدى (كل السلفيين)] لوأد، أو تحجيم فتنة التجريح ...


مشرفو منتدى (كل السلفيين)
11-24-2010, 01:12 AM
جهود [مشرفي منتدى (كل السلفيين)] لوأد، أو تحجيم فتنة التجريح ...



(لسْنَا نريدُ سوى الإصْلاح والائتلاف...بمبادرةٍ قرأها أزيد من ثمانية آلاف...!!
استبشر بها أهل الفضل والإنصاف...!!
انقضَت المدّة... بل أزيد...وازداد التعنّت والاعتساف...!!
أهو ترقب... أم ترصد... أم استنكاف...؟!
ووالله إننا لنشفق عليهم، وندعو الله صباحَ مساءَ أن يهديهم ويسدّدهم؛ فهؤلاء الّذين تولَّوْا كِبر نازلة (التجريح والتبديع) ظنّوا -بتسترهم بـ(قال الله وقال الرسول)- أنّنا سنغضّ أبصارَنا، ونقفُ بين أيديهم أذلاء نَبكي بكاء الثّكلى، ونضرَعُ إليهم أن يرضخوا لنا بلَقَبٍ تطول به الرّقابُ والألسُنُ!
فهيهات... هيهات !! والقادمُ أشدّ.... (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) ).








الحمد لله الذي أمر بما فيه صلاح العِباد، وحذّر من كل ما كان سبباً للفساد والإفساد ، والصلاة والسلام على رسوله الذي رغَّب المسلمين إلى إصلاح ذات بينهم ، ونهاهم عمّا يُفضي إلى الوقيعة بينهم .

أما بعد :

فإن الفتن عديدةٌ مجالاتها، كثيرةٌ شُعبها ، متنوعةٌ أبوابها ، مختلفةٌ دروبها ، لا يسلَم من الوقوع فيها إلا من عصمه الله –وقليلٌ ما هم-.

ومِن تلكم الفتن الكثيرة المتنوعة ما بات يُعرف مؤخراً بـ(فتنة الإسقاطِ والتجريح)، هذه الفتنة التي تولّى كِبْرَها أناسٌ عجيبةٌ أمورهم ، غريبةٌ أحكامهم ، متناقضةٌ طروحاتهم، عديدةٌ مكاييلهم ، متنوعةٌ موازينهم ، يحكمون بحسب مقاييسهم ؛ ويمتحنون باجتهادات مُعَظَّميهم ، ويُقْصون تبعاً لأوامر كبرائهم ، فعمَّت البلوى وشاعت الفوضى بين من كانوا بالأمس القريب إخواناً ، وعلى أعدائهم أعواناً ؛ فقد صارت فتنتُهم بينهم ، وغدا بأسُهم على بعضهم ، وشاع الفساد بين الأحباب ؛ واضطربَ في المواقف أولو الألباب ، فصاروا –جميعا- لمخالفيهم فرجة ، ولأعدائهم أضحوكة!

وما زال الأمر على هذا الحال منذ نحو العقد والنصف من الزمان ؛ فإلى الله المشتكى ، وعليه -وحده- التكلان .

ومن آخر تلكم الفتن المشار إليها - على كثرتِها-: (فتنة الطعن بشيخنا الحلبي) ، هذه الفتنة التي مضى عليها أكثر من عامين ، يسعى (رؤوسها) في نفخ كيرها ، وتأجيج نارها ، ونقلها إلى مختلف الأقطار عبر الشبكات العنكبوتية ، والمكالمات الهاتفية ، والمراسلات الرقمية ، والمطبوعات الورقية ، ولو تمكنوا: فعبر القنوات الفضائية !!

وأما إخوانكم في منتديات (كل السلفيين) فقد كانوا منذ أول أيام افتتاح هذا المنتدى المبارك ، ساعين في امتثال قول ربنا: [لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلاّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا] {النساء:114} ، فلهذا تجدهم دوماً حريصين على جمع الكلم ، وتوحيد الصف ، ونبذ الفُرقة ، ووأد الفتنة.

فاتخذت هذه (المنتديات) العديدَ من المساعي والخطوات التي تصبُّ –جميعها- في مصبٍّ واحد ، وهو القضاء على فتنة التجريح، أو تحجيمها –على أقل تقدير- ، طامعين بأن يكونوا داخلين في عموم قوله –صلى الله عليه وسلم- [ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة .. : إصلاح ذات البين ؛ فإن فساد ذات البين هي الحالقة].


ومن ذلك :
أولاً : كان شيخنا (المشرف العام) كغيره من أعضاء منتديات (كل السلفيين) ينشرون ما يكتبون ، ويساهمون مع إخوانهم في إثراء مواضيع المنتديات السلفية الأخرى، وبخاصَّةٍ (البيضاء العلمية) ... ، وغيرها ، واستمرّ الحال على هذا المنوال سنوات عدة ؛ حتى اتخذت تلك المنتديات -جميعاً!- قرار إيقاف نشر مواضيع المشرف العام الشيخ (علي الحلبي)، بل وكل من يؤيده في اختياراته ، ويدافع عن طروحاته ، فدفع هذا القرار نخبة من طلبة العلم السلفيين إلى افتتاح هذا (المنتدى) المبارك -إن شاء الله-.
وهذه الحقيقة قد ذكرها (أسامة عطايا) في مقالهِ [ هل هذه السلفية التي يريدها الشيخ علي الحلبي؟ (http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=14811) ] ؛ حيث قال : "فهذا الموقع [يعني : كل السلفيين] لمّا حصلت ردود على الشيخ علي الحلبي ، وحصل تضييق عليه في (البيضاء)، وفي شبكة (سحاب) أيضاً .. ، هذه المواقع كانت تنشر للشيخ علي الحلبي، لمّا حصلت الفتنة امتنعوا من النشر ... ، المهم ماذا فعل إخواننا في فلسطين ؟ بدل أن يسكتوا عن الفتنة ، وأن يتجنبوها ، ذهبوا وفتحوا موقع كل السلفيين ، فتحوه من فلسطين لنصرة الشيخ علي الحلبي".

وقال –أيضا- : "ظهر هذا الموقع بعد أن كان حبيسًا ، لمّا صار يضيق على الشيخ علي الحلبي وطلابه" .



ثانياً : عدم رغبة (المشرف العام) بافتتاح منتديات سلفية جديدة (قد) تساهم في تشتيت الجهد الإعلامي العلمي السلفي، حيث قام شيخنا الحلبي بمراسلة الشيخ (علي رضا) -المشرف العام على (منتديات البيضاء) - مخبراً إياه : أنه إن لم يتم إيقاف هذا التضييق فإنه سوف يضطر لافتتاح منتدى يكتب فيه هو وغيره من الإخوة الذين تم إيقاف عضوياتهم في منتديات (سحاب) و(البيضاء).

وقد نقل المدعو (عدونة) مضمون هذا الطلب إلى الشيخ (ربيع المدخلي) ، فكان جواب الشيخ ربيع –[ كما تسمعه هنا (http://www.ballighofiles.com/emad/Iraqe.A.mp3) - ]: "علي حسن يلعب مع أبي الحسن مع المغراوي مع فلان من سنوات ؛ هؤلاء قطبيين يا شيخ ، وهلكوا الدعوة السلفية بأصولهم الفاسدة ، وهو يدافع عنهم ، الأولى لا يُنَزِّل ، بدو يفتح موقع؟ يفتح له موقع -هذا شيء ثان- الشيخ ربيع يرى أنه ما يُنَزِّل".

ولهذا فقد جاء الرد عجيبا من هذا المشرف (علي رضا) –سدده الله- وهو : (أن افتتاحك للمنتدى خير لنا من إغضاب الشيخ ربيع)–بمعناه-!!



ثالثاً : بعد افتتاح منتديات (كل السلفيين) ؛ تم فتح المجال لـ(كل السلفيين) -حقيقةً- بالكتابة في هذا المنتدى ؛ بمختلف مدارسهم العلميَّة الشامية والنجدية ، والمصرية واليمنية ، والمغاربية والعراقية، والسودانية ، بل والغربية والشرقية ؛ فلم يخص أتباع مدرسة ، ولا تلاميذ شيخ ، ولا مناصري طرح: عن الكتابة والتعبير عمّا يرونه حقا –وفق حدود العلم والأدب وأصول الدعوة السلفية النقية- دون ما دَخَلَها ممّا هو غريبٌ عنها-.
فكان هذا المنتدى –بحق- موئلاً للسلفيين كافة بمختلف اجتهادات علمائهم السائغة ، وملتقىً للسلفيين أجمعين ؛ غير محصور بمقلدي شيخ دون من سواهم ، ولا بمن يتبنى اجتهادات (المشرف العام) دون غيرها ؛ فكان –بصدق- محلاً لتلاقح الأفكار ، وتواؤم الطروحات ، وانسجام الاجتهادات .
مع العلم أنَّ هذا الطرحَ غيرَ المتعصّب مِن (منتدانا) قُوبِلَ بالطَّعنِ في النِّيَّات، والتشهير بكثيرٍ مِن السَّبِّ والإساءات!



رابعاً: تزامن افتتاح منتديات (كل السلفيين) مع بدء المدعو (أحمد بازمول) وغيره من (المجنّدين) -أو (المتبرّعين)- بنشر سلسلة مقالات (!) تستهدف الطعن في شيخنا الحلبي ، وما قرره من حق في كتابه (منهج السلف الصالح) –والذي اختُصرت منه رسالة (المنح الصحيحة)- ؛ بطروحات سمجات قائمة على : اقتطاع العبارات! والتقول على النيات! والتأويلات الفاسدات للألفاظ والكلمات! والنسبة الباطلة إلى منهج السلف! والإحالة القاصرة إلى مذاهب العلماء! مع جرأة عجيبة في التقوُّل على الله ورسوله خبراً وإنشاءً! ناهيك عن التدليس! والتشغيب! بل الكذب والاختلاق! مصوغاً بسوء القول! وفحش الخطاب!

فلم يجد أعضاء منتدى(كل السلفيين) من بد -بعد الاستعانة بالله- سوى التشمير عن ساعد الجد في الكشف عن شبهات الطاعنين ، وردّ الباغين ، وإلقام المتخرّصين لا في حق شيخنا الحلبي فحسب ، بل الكثير من المطعون فيهم ظلماً من المشايخ السلفيين كأمثال : (الشيخ عدنان عرعور ، والشيخ المغراوي ، والشيخ أبي الحسن المأربي ، والشيخ محمد حسان ، والشيخ الحويني، والشيخ فركوس، والشيخ العيد شريفي , والشيخ الرُّحَيلي ... وغيرهم) ، والرد على افتراءات القادحين فيهم ، وبيان الحق من الباطل ؛ كل هذا حرصاً منها على وحدة الصف السلفي، وذلك بالتفاف شباب الدعوة حول علمائهم ، ومربّيهم وموجّهيهم نحو الخير والسداد ، مع التخطئة -بالتي هي أحسن للتي هي أقوم- ممّن يستحقّ التخطئة.

ولم يتجاوز منتدانا حدَّ دفع التبديع والتجريح الذي وقع على أهل العلم السلفيين ومَن يدور في فَلَكهم من طلبة العلم –بعامة- ومنتدانا –بخاصة- إلى حد معاملة الباغين بما تقتضيه أصولهم مما يلزم منه تبديع كبارهم ومقدَّميهم! فلم يقلب منتدانا التبديع والتجريح على أصحابه –وهم أحق به -بحسب ما تقتضيه أصولهم-قياساً على واقع حالهم-.

وهذا إنما يدل على أنّ الأمر عندنا عبوديّة ،وليس فيه انتصار للنّفس ولا للهوى -عياذاً بالله-.



خامساً : رغم شدة الحملة الظالمة التي استهدفت شيخنا الحلبي ومنتديات (كل السلفيين) ، ومقابلة منتدانا هذا البغي -كلَّه- بالاقتصار على دفع العدوان ، دون ابتداء ؛ فقد حرص بعضُ أهمِّ القائمِين على (إدارة منتديات كل السلفيين) -مِن إخوانِنا- على وأد الفتنة ؛ فبادروا بتاريخ (شهر رجب/ لعام1430هـ) إلى زيارة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في منزله ، وتحاوروا معه في العديد من القضايا مثار الخلاف ؛ وتم الاتفاق مع فضيلة الشيخ –سدده الله- على ضرورة وقف الردود ، وأن تتوجه أقلام الجميع صوب المخالف الأصلي من أهل البدع والأهواء الذي لا يختلف فيهم سلفيَّان، ولا يمنع هذا من الرد العلمي على الخطأ مِن أيِّ مُخطِئ -بين السلفيين- بعلم واحترام، وأدب في الكلام، دون طعن أو تسفيه يوجب الخصام، فَضلاً عن التبديع والتحطيم والإلزام!!

وبعد المشاورة مع شيخنا (أبي الحارث) علي بن حسن الحلبي -حفظه الله- (المشرف العام على المنتديات) ، لقي هذا الطرح -بحمد الله- قبولاً واستحساناً منه-جزاه الله خيراً-.

وقد نشر منتدانا تفاصيل هذا اللقاء تحت الموضوع التالي : بيان وقائع لقاء [طلبة العلم من فلسطين ] مع فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=9270) .

ورغم أن هذه الجلسة قد تضمنت طعونات عديدة من الشيخ ربيع تجاه شيخنا الحلبي ، إلا أنّ شيخَنا –حفظه الله- قد تجاهل تعقُّبها بأيِّ شيءٍ طمعاً بالصلح والإصلاح ، وصبر على طعونات الشيخ ربيع أشهراً عدة ؛ حتى اضطر بتاريخ (28\4\2010) -بعد انتشارِها وشيوعها- لتعقبها بقلمه العلمي الأدبي المؤدب، وذلك في ستة مقالات بعنوان (القول العدل الأمين في مناقشة [الشيخ ربيع] في (جلسته مع الفلسطينيِّين) ) ، اتّسمت بالعلم والحِلم والأدب ؛ قال في مقدمتها : ((ولعلَّ هذه هي المرَّةَ الأُولَى (!) التي سأتناولُ فيها -مع بالغ الاحترام والتقدير- بالردِّ والبيان، والدليل والبُرهان -صراحةً- بعضاً ممّا قالَهُ الشيخ ربيع في حقِّي، أو انتقدني فيه؛ وذلك مِن خلال ما وَرَدَ في (جلسة الطلبة الفلسطينيِّين) معه -فقط-؛ مُحاوِلاً -جَهْدِي كُلّه- أنْ أضبطَ قلمِي بأدبِ العِلم، وقوَّة الحُجَّة -معاً-.. ، وهذا -عند كلِّ ذي نَظَر- حقٌّ شرعيٌّ لي –مُعْتَبَر-...)) .

بل ومضى -حفظه الله- من قبل هذا ومن بعد- يدعو تلامذته ومحبيه إلى ترك الشدة في الرد , والعنف في النقض , وعدم مجاوزة الحد , ولزوم طريقة أهل الحق تأصيلا ونقضا , فدبجت أنامله مقاله (تذكير ... من المسير إلى المصير (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=17661)) , والذي جمع فيه بأسلوبه البلاغي , وقلمه الرفيع العالي , عنواين ما تقدمه من مقالاته الموجهة لما تقدم .

سادساً : في النصف الأول من شهر شعبان من العام (1430هـ) تفاعل منتدانا -ممثَّلاً بالمشرف العام , ومشرفيه ، وأبرز كُتَّابه- بصورة إيجابية مع زيارة (أسامة عطايا) للأردنّ، والذي أخبر عن نفسه -يومَذاك- بأنه من طرف الشيخ ربيع، فاستقبله إخوانُنا وشيخُنا أحسن استقبال ، وأكرموه غاية الكرم... وبدأت بينهم المحاورات ، وجرت المباحثات ، وتوالت المناقشات ، ولم يُثن المتباحثين تعالي صيحات المشغّبين بقولهم: لا صلح ولا وفاق، بل النزاع والشقاق!

فانتهى المطاف –لوجود الرغبة بالصلح والإصلاح- بإملاء وتوقيع وإصدار ما عُنون بأنه [ بيان مشترك في الصلح بين السلفيين ] , -كما ترونه في الملحق-1- .
وتضمن إقرار الطرفين بأن كتاب (منهج السلف الصالح) للشيخ علي الحلبي –بمجموعه- وهو الكتاب الذي بدأت بسببه الردود –يراد به تأصيل منهج السلف ؛ ومبني على النقل عن علمائه وأئمته ، مع وجود ملاحظات عليه لا تنقضه –إن شاء الله-.

ومع ذلك ؛ فالكتاب –كأي كتاب- قابل للأخذ والرد –من قبل ومن بعد- ضمن إطار الدعوة السلفية المباركة ، ومفاهيمها الصحيحة -تصويباً وتخطئة- ؛ فلا كمال إلا لكتاب الله –تعالى- .

وعليه ؛ فإن الواجب في الخلاف الدائر بين السلفيين –الآن- أن لا يخرج عن دائرة السنة ؛ ولا يخرج عن منهج السلف –ضمن آداب العلم ، وخُلُق الحلم- ، وأنه –بين الدعاة السلفيين –أنفسهم- مما لا يفسد للود قضية –مع التناصح الأمين ، والتواصي بالحق والصبر والمرحمة- .

واتفق الطرفان –بتوفيق الله- على ما يلي : حذف جميع الردود التي تتضمن السب والطعن ، والانتقاص والتجريح لأي أحد من كلا الطرفين –نهائيًّا- ووقفها ، مع الحرص على مواصلة المساجلات العلمية البحتة الرفيقة ، والمناقشة الهادئة ، مع وجوب تحسين ظن أعضاء جميع هذه (المنتديات) –بعضهم ببعض- .

ووقَّع على هذا البيان أسامة بن عطايا العتيبي من طرف الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ، وعلي بن محمد أبو هنية من طرف الشيخ علي بن حسن الحلبي.

ثم إن شيخنا الحلبي بادر في نفس المجلس بالتوقيع على هذا البيان وكتب : "أوافق على تفعيل هذه المبادرة الكريمة ، وأباركها" .

ثم رفع (أسامة عطايا) البيان إلى الشيخ ربيع المدخلي –حفظه الله- على أمل إقراره وتزكيته والتوقيع عليه ، والتجاوب مع مضامينه!!



سابعاً : تفاجأ القائمون على إدارة منتديات (كل السلفيين) في صبيحة اليوم التالي لتوقيع (البيان المشترك في الصلح بين السلفيين) بتراجع (أسامة عطايا) عن توقيعه! ومطالبته بسحبه لإقراره للبيان الذي ساهم هو بنفسه في صياغته! والوقوف على كلماته! بل ومراجعة بعض حروفه! وذلك انصِياعاً منهُ لأمرِ الشيخ ربيع المدخلي له بسحب هذا التوقيع ، ورفض هذا البيان!!!

وأمر الشيخ ربيع باستبداله بمقترح تحكيم الشيخ محمد بن علي بن آدم الأثيوبي -حفظهُ اللهُ- بين ردود البازمول، وكتاب شيخنا لوحده مجرداً عن الدفوعات عنه (!!!).

وقد نقل هذا المقترح (أسامة عطايا) –مباشرة- ، ونشره كذلك (أحمد الزهراني) في سحاب تحت عنوان (تنبيه وبيان (http://www.sahab.net/FORUMS/showthread.php?p=723751)) ، وجاء فيه : "وأما بخصوص المبادرة الكريمة من الشيخ العلامة ربيع – حفظه الله وبارك في جهوده- فهي كالتالي: طلب منهم إنهاء الفتنة وحذف ما عندهم من مقالات ويتوقف الشيخ أحمد بازمول عن مواصلة الرد – ويبقى رده كما هو ولا يحذف - وتحاكم مقالاته وكتاب الشيخ علي الحلبي عند العلماء" .

فلم يكن من الإخوة (طلبة العلم) المشاركين في جلسات الصلح -وفيهم أبرز المشرفين والكُتَّاب في منتديات (كل السلفيين)- إلا أن أجمعوا أمرهم وتشاوروا فيما بينهم ؛ ليخلصوا بنتيجة مفادها: الرضا بالتحاكم إلى مجموعة من العلماء،وليس-فقط-الشيخ(الأثيوبي)- على فضلِهِ ومنزلتِه-، بل يُضاف إليه اثنان من القائمة التي ضمت تسعة من كبار العلماء، وأضاف إليهم (أسامة عطايا) اسمين آخرين وهما (سعود الخلف ، ومحمد بن عبد الوهاب العقيل).

ولقد تجاوب الإخوة مع هذه الإضافة-رغم تحفُّظ بعضهم عليها-رغبة منهم في استمرارِ الصلح والإصلاح ووأد الفتنة- ليصبح المجموع (أحد عشر عالما) يقوم الشيخ ربيع –نفسه- باختيار اثنين منهم ، يضافان إلى الشيخ (الأثيوبي) الذي اختاره الشيخ ربيع –بنفسه-، ليصبح مجموع المحكمين (ثلاثة من أهل العلم)، ثم اتفقوا على إعادة الجواب مكتوباً إلى الشيخ ربيع المدخلي. فصيغت –بمباركة شيخنا الحلبي-ممهورة بختمه- , -كما ترونه في الملحق -2- .
وأرسلت مع (أسامة عطايا) ليوصلها إلى الشيخ ربيع المدخلي ، لكننا لم نسمع من الشيخ ربيع أي ردٍّ على تجاوبنا مع مقترح التحكيم الذي طرحه هو بنفسه إلى ساعة كتابة هذه الأسطر!
وعلى الرغم من رفض الشيخ ربيع للإقرار على مضمون وثيقة الصلح الذي اقترحه ، وعدم الجواب حول قضية التحكيم التي ارتضاها؛ إلا أن إخواننا المشرفين في منتديات (كل السلفيين) مضوا –والحق يقال-في تلك المرحلة-بالتنسيق مع (أسامة عطايا)- في تهدئة الأمور ، وتنقيح المشاركات ، وحذف التجاوزات ؛ بما كان سبباً -حقيقةً- في تخفيف حدة التوتر بين المنتديات السلفية -آنذاك -إلى حَدٍّ ليس بالقليلِ-.



تاسعا : وفي تاريخ 21/ 12/ 1430 هـ الموافق (8\12\2009) نشر (أسامة عطايا) مقالاً عنونه (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن (http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?p=79641)) جاء فيه : "في بادرة أبوية كريمة من شيخنا العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله ورعاه- طلب بحذف الردود التي بين شبكة سحاب السلفية (ومن كان معها كالبيضاء) وموقع (كل السلفيين) مع إبقاء رد الشيخ أحمد بازمول المتعلق بكتاب الشيخ علي الحلبي «منهج السلف الصالح..» بغية عرض الكتابين على العلماء لقول كلمة الفصل فيهما.


[وهناك مشاورة حول الردود على كتاب الشيخ أحمد بازمول أسأل الله أن تكون إلى خير، فصبر جميل] .


فاستجاب الإخوة في (شبكة سحاب) وفي (البيضاء) لطلب الشيخ ربيع، وحذفوا ما تنبّهوا له من مقالات بين الطرفين، وكذا فعل الإخوة في (البيضاء)، وكذلك فعل الإخوة في موقع (كل السلفيين) مع حاجة إلى استكمال الحذف لجميع المقالات التي في تلك المواقع مما يزيد في الفتنة، أو يشغل الشباب عن طلب العلم والدعوة إلى الحق.

وليس فيما سبق تنازل عن حق، ولا نصرة لباطل، بل تهيئة النفوس لسماع الحق واتباعه بعيداً عن التوتر والانفعال، وبعيداً عن الانتصار للنفس على حساب المنهج السلفي.

وإن الواجب على الجميع مراجعة النفس، ومحاسبتها، والنظر فيما صدر مما سبق من قول أو فعل فيه تعدٍّ أو ظلمٌ أو مخالفة للمنهج السلفي الذي ننتسب إليه، فيتوب إلى الله منه، ويهذب نفسه ويزكيها {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ، وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}.

والواجب على السلفيين عدم استغلال هذا الأمر للزعم بأن فلاناً انتصر، وفلاناً اندحر.

والواجب على إخواني السلفيين التمسك بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، ولزوم غرز العلماء، وأن يعرفوا للعلماء وطلبة العلم منزلتهم .

وفي ختام هذه الكلمة أشكر والدنا الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي على جهوده الظاهرة في نصرة السلفية، وعلى هذه المبادرة الكريمة.

كما أشكر الشيخ علي حسن الحلبي على مساعيه للصلح، واستجابته لتلك المبادرة، وحرصه على العمل بها".

وقد تفاعلت (إدارة منتديات كل السلفيين) -فضلاً عن (المشرف العام الشيخ علي الحلبي) -مع هذه المبادرة ، فكتب شيخنا الحلبي مقالاً بعنوان : [ تجاوباً مع مُبادرة الإصلاح- للمرَّة الثانية-، ونرجو أنْ تكونَ الأخيرة (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=12728) ] .

لكن هذه المبادرة لم تلبث أن حُذفت مِن معظم المنتديات التي نشرتْها كـ(سحاب وغيرها) وبإقرار الشَّيخ ربيع على هذا الحذف –بعد أن تجاوبَ مُنتدانا معها- , كما جاء على لسان (د.أحمد بازمول) وبحسب الوثيقة التالية المؤرخة في (11\12\2009) :


http://www.ballighofiles.com/emad/bazmool.jpg

عاشراً : وفي شهر رجب من العام (1431هـ) التقى عدد من الإخوة العراقيين بشيخنا الحلبي في (مكة المكرمة) ، وحاوروه في موضوع فتنة التجريح الأخيرة ، وعرضوا عليه سعيهم لترتيب لقاء يجمعه بأخيه الشيخ ربيع المدخلي ؛ فسارع شيخنا بإبداء موافقته بدون شروط، بل فوّض الأمر إليهم مطلقاً بقوله : (أنا من يدكم هذه إلى يدكم الأخرى ، وأنا على استعداد للذهاب معكم الآن إلى الشيخ ربيع ، وانقلوا كلامي هذا للشيخ ربيع) .

ثم التقى هؤلاء الإخوة بالشيخ ربيع فعرضوا عليه استعداد شيخنا الحلبي للّقاء به ، ومناقشته فيما أخذه عليه الشيخ ربيع –بغية الإصلاح ووأد الفتنة القائمة- ، لكن الشيخ رفض اللقاء به رفضاً جازماً متعللاً بأن (الذين منعوا الزكاة أفضل من علي حسن مليون مرة) !!

وهذا ما سوف تستمعون إليه في المقطع التالي :
[ من هنا (http://www.ballighofiles.com/emad/Iraqe.B.mp3)] .

ورغم شدة طعن الشيخ ربيع بشيخنا الحلبي واتهامه إياه بطامة الطوام (تأييد الدعوة إلى وحدة الأديان) !! فإن شيخنا –وفقه الله- قابل جور الشيخ ربيع المدخلي عليه ؛ بما هو معهود عنه من لزوم طريقة العلم والأدب في الرد ، فكتب في نهاية شهر شعبان من العام (1431هـ) مقاله : [ رسالةٌ مفتوحةٌ إلى فضيلةِ الشيخِ ربيع بنِ هادِي -سدَّدَهُ اللهُ (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=19921) ] -ناقِضاً ما نُسِب إليه مِن هذه القرية-...

وكان من ضمن ما قاله : "وأُحِبُّ أنْ أُطَمْئِنَ فضيلتَكُم أنَّنِي لا أزالُ على العهدِ الذي قطعتُهُ لكُم في آخرِ لِقاءٍ جَمَعنا بكُم في منزلِكُم الكريمِ في مكَّةَ المكرَّمَةَ -قَبلَ نحو سنتَينِ-: (لن أُعادِيَكَ كما عاداكَ غيري؛ وبينِي وبينَك العِلمُ) -حفظَكُمُ اللهُ، وسدَّدَ إلى الهُدى خُطاكُم- ...

ومِن نافلةِ القولِ -ابتداءً- أنْ أُنَبِّهَ إلى أنَّ مَقاليَ هذا -وأمثالَهُ- ممّا هو مُنضبطٌ بأدَبِ العِلم، وخُلُقِ الحِلْم- لا يُعارِضُ -البتَّةَ- ما (قرَّرْناهُ) في مُنتدياتِنا المُباركةِ -هذه- مِن إغلاقِ بابِ الرُّدودِ الانفِعالِيَّةِ والعشوائيَّة! أو العاطفيَّة والحماسيَّة!

ولولا كثرةُ الاتصالاتِ والأسئلةِ الواردةِ إليّ-وعَلَيَّ-لأعرضتُ، وبجانبي نأيتُ!

ذلكم أني كنتُ متوقّعاً(!) من (عقلاء قومي!) مبادرةَ (قرارنا)-الأخير-بـ(قرار)-مثلِه-إنْ لم يكن أحسنَ منه! ، ولكنْ ......!!".



أحد عشر : في أواسط شهر شعبان من العام (1431هـ) أعلنت (منتديات كل السلفيين) على لسان (مشرفها العام) تجاوبها مع طلبات بعض أهل العلم ؛ بالترفُّع عن الرد على (غلاة التجريح) ؛ فأصدرت قرارها بوقف نشر أكثر الردود، وذلك في مقاله المعنون : [ أوقِفُوا -إخواني وأحبّتي- أمثالَ هاتيكَ الرُّدود! فقد تُجووِزَتِ الحُدود!!) (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=19919) ] ، والذي قال فيه –حفظه الله- : ((أنَّ الرُّدودَ المُتناثِرَةَ في هذا المُنتدَى -على مُختلَفِ مُستوياتِها- لمْ تأتِ لتُحابِيَ أحداً على أحدٍ، أو تنصُرَ شخصًا بعينِهِ! وإنَّما هي بيانُ حقٍّ عال، ببيانٍ قد يختلِفُ بِحَسَبِ الحال.

وعليه؛ فإنَّ الحدَّ الأدنَى ممَّا يجبُ الاجتماعُ عليه، والدَّعوةُ إليه -الآنَ-في شأن الردود- بعدَ كثيرٍ مِن الظُّروفِ والمُتغيِّرات- هو:
الانكِفافُ عن مُتابعةِ الرد على أكثر المُخالِفينَ فيما يَهْرِفُونَ!

وعن تتبُّعِهم في أكثر ما به يتسافَهُونَ!! فقد ظَهَرَ الحقُّ، وانْكَشَفَ الخَلَلُ، وتميَّزَت الصُّفوفُ –وإنْ لمْ يعترِفْ بذلك أقوامٌ!-؛ فقد أدَّينا الذي علينا -بحَمدِ ربِّنا العظيم الجبّار-؛ فلا نريدُ التكرار ، أو أن ننجرّ للاجترار!!!

وكلامِي هذا -ها هُنا- ليسَ توجيهاً إرشادياً- فحَسْب-؛ بل هو(قرار) نُلزم به أنفسَنا ،وإخوانَنا ،اتَّخَذَتْهُ إدارةُ ومُشرِفُو (مُنتدياتِ كُلِّ السَّلَفِيِّينَ) -بعدَ المُداوَلَةِ الجادَّةِ، والدِّراسةِ والمُشاوَرَةِ، والسَّماعِ لنصائحِ وتوجيهاتِ المَشايخِ وأهلِ العِلْمِ -في الدَّاخِلِ والخارِجِ-لا عن ضعفٍ ، ولا عن تكبكبٍ!-...

وعليه؛ فإنَّ كُلَّ مَوضوعٍ يُخالِفُ مَضامِينَ ومَقاصِدَ هذا (القرارِ) سَوفَ يُعامَلُ بالحَذْفِ والإهمال -لا الإمْهال-مع الإعذارِ والاعتِذار-... )) .



اثنا عشر : وفي الأول من شهر ذي الحجة من هذا العام (1431هـ) أطلق القائمون على (إدارة منتديات كل السلفيين) مبادرتهم (الأخيرة) لوقف فتنة التجريح ، وتحجيم آثارها؛ فنشروها تحت عنوان [ فضيلة الشيخ (ربيع المدخلي) هذا نداؤنا (الأخير) إليكم ، ورجاؤنا منكم (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=22038) ] .

وطالبوا الشيخ ربيعاً بمراجعة أحكامه السابقة التي أصدرها تجاه أهل العلم السلفيين ، وعدم السماح بنشر ما ترجح عنده من أحكام عبر الشبكة العنكبوتية ، وكذا عدم الرد على أحكامه –ومن يوافقه- عبر نفس الوسيلة ، بل يُكتفى بما تم نشره خلال السنوات الماضية ، وإن كان لا بد من الكلام فيكون بالتناصح بعيداً عن النشر العام عبر الشبكة العنكبوتية.

وكذلك تقوم منتديات (سحاب ، وكل السلفيين ، والبيضاء) بإيقاف نشر المواضيع المتعلقة بالفتنة ، وغلق ما قد يُرفع منها مما سبق نشره سابقاً.

بل ومضت المبادرة إلى أبعد من ذلك، فطالبت الشيخ أن يقوم بعرض ما يراه مناسباً من المقترحات التي تكون كفيلة بوأد الفتنة القائمة ، وبيّنت أن القائمين على (إدارة منتديات كل السلفيين) على أتم الاستعداد للتفاعل الإيجابي مع ما كان من مقترحات الشيخ ربيع عادِلاً ومُنصِفاً.

ولكن انتهت المهلة (!) ولم يردنا –كالعادة!- من الشيخ ربيع أي ردٍّ على هذا المقترح ، بل قد مضت منتديات (سحاب ، والبيضاء) في غيِّها بنشر طعونات الأغمار ورؤوسهم في أهل العلم السلفيين ، متجاهلين -ومن قبلهم الشيخ ربيع المدخلي- هذه المبادرة –الأخيرة- كما تجاهلوا سابقاتها –من قبل- وللأسف- والله المستعان .

تلخيص وتنصيص:
يمكننا الخلوص مما تقدم بجملة من الفوائد والثمار؛ من أهمها :
أولاً : إن فيما تقدم من عرض دلالةً قاطعةً على حرص منتدانا بمشرفه العام ، وعموم مشرفيه ، على الصلح والإصلاح ، ووأد الفتنة أو تحجيمها –على الأقل- ، وذلك من خلال عرض المبادرات السابقة الكثيرة المتعددة -وعلى مدى العامين الماضيين-، بل واستعداد (إدارة منتديات كل السلفيين) –علانية- للتفاعل الإيجابي مع كل عرض صدر –أو يصدر- من الطرف الآخر الذي يمثله الشيخ (ربيع بن هادي المدخلي) -أو مِن جهتِه-.

ثانياً : تجاهل الطرف الآخر –وعلى رأسه- (الشيخ ربيع بن هادي المدخلي) لكل عرض جاء من جهة (إدارة منتديات كل السلفيين) ، بل وزيادة على ذلك : قام هذا الطرف بتجاهل أو سحب كل مبادرة صدرت من جهته بعد أن وافقت عليها (إدارة منتديات كل السلفيين) ، كما حصل حين تجاهل الشيخ ربيع لموافقة منتدياتنا على عرض التحكيم الذي نقله عنه –مباشرة- أسامة عطايا ، ونشره أحمد الزهراني .
وكذلك موافقة الشيخ ربيع على حذف منتديات (سحاب ، وغيرها) لعرض التحكيم الذي أعاد الشيخ –نفسه- المطالبة به –على لسان (أسامة عطايا) ، وذلك بعد أن أعلن منتدانا تجاوبه مع هذا العرض !!!

فالشيخ ربيع –حفظه الله- كان -دائماً- طوال هذين العامين :
أ‌- إما أنه يقابل المبادرات –الكثيرة- (منتديات كل السلفيين) بالتجاهل المطلق !

ب‌- أو أنه يعرض المبادرة ، ثم يقوم بتجاهل ردنا عليها!!

ج- أو أنه يعرض المبادرة ، ثم يسحبها بعد أن نعلن موافقتنا عليها!!!

أفَلا يَحِقُّ لنا التّساؤُلُ -الآنَ-: مَنِ المتلاعب -حقيقةً- !!!

ثالثاً : إن فيما تقدم عرضه من وثائق (مكتوبة أو صوتية) غُنْيَةً لطلاب الحق من المنصفين ؛ ليحكموا أي الطرفين كان الساعي في إثارة الفتن ، المؤجج لشرارة الفرقة والاختلاف ، النافخ في أتونها بُغْيَةَ إضرام نارها ؛ وأي الفريقين كان الأحرصَ على جمع كلمة (كل السلفيين) ، وتوحيد مواقفهم ، والدفاع عن علمائهم وأهل الفضل منهم -واقِعاً مَلموساً، لا ادِّعاءً كاذِباً-.
وأما إصدار الأحكام (المنقوصة): كالقول بأن (كل المنتديات) جميعها: (سحاب ، وكل السلفيين ، والبيضاء، وما يتبعها) قد ساهمت –سواء بسواء- في تأجيج الفتنة ، وبالتالي ينصح (بتركها كلها)!!! فهو محض تقول مبني على عدم الاطلاع على الحقائق والوقائع ، والاكتفاء بالحكم المبني على النظر من مكان بعيد ؛ مع احترامنا وتقديرنا (لكل الناصحين) -على درجاتِهِم كافَّةً-.

رابعاً : من خلال متابعة مجريات الأحداث والأمور على مدى العامين الماضيين ، وما ابتدأه الطرف الآخر –وعلى رأسهم الشيخ ربيع المدخلي- من هجمات وطعونات متواليات متتابعات ، ابتدأها (أحمد بازمول) ، ومن وافقه وتابعه! وكل ذلك بمباركة وتأييد –بل وتوجيه-من الشيخ ربيع المدخلي -نفسِه-، وما قابل به شيخنا الحلبي هذه الهجمات والطعونات التي تضمنتها هذه الحملة من صبر وحلم وأناة ، ورفق في الخطاب ؛ ليعلم –علم اليقين- أن شيخنا الحلبي قد صبر على الأذى الذي ناله من الشيخ ربيع المدخلي صبراً جميلاً؛ فلم يقابل بغيه بمثله ، ولا عدوانه بما يماثله ، بل استمر يصبر ويصابر ، وينادي بضرورة حفظ مكانة الشيخ ربيع -ما استطاعَ إلى ذلك سبيلاً-.

خامساً : إن موافقة (إدارة منتديات كل السلفيين) على مبادرة التحكيم الأولى- التي عرضها الشيخ ربيع –كما نقلت على لسان (أسامة عطايا) ونشرها (أحمد الزهراني)-، بل وعرض منتديات (كل السلفيين) تحكيم عدد مِن أهل العلم الكبار –الكبار- ، وليس فقط الشيخ (محمد علي آدم الأثيوبي)- لهو دليل واضح على ثقة هذه الإدارة بما تحمله من حق وتدعو إليه، واستعدادها للإذعان والقبول بما سيقرره أهل العلم الكبار في مسائل الخلاف -بالدليل والبُرهان -، فنحن بحمد الله على ثقة ويقين بأن ما نطرحه في منتدياتنا من قول في مسائل الخلاف (الاجتهاديَّة) المعروفة يتوافق -تماماً- مع طروحات أهل العلم الكبار، وإن كان يتعارض مع طروحات الشيخ ربيع المدخلي –حفظه الله- أو بعضها-!

سادساً: إن تجاهل الطرف الآخر –ممثلاً بالشيخ ربيع المدخلي- لموافقة إدارة منتدياتنا (كل السلفيين) عل عرضَيِ التحكيم فيه إشارة واضحة لعدم ثقة هذا الطرف (!) بالعلماء الكبار –المحَكّمين- فيما لو انتقدوا طروحاتهم وأحكامهم الغالية ، وإلا: لمَ سٌحبت–مِن قِبَلِهم- عروض التحكيم بعد الموافقة عليها – من طرفنا-؟!!!

سابعاً : إن من الأساليب التي يعتمدها (رموز) الطرف الآخر والتي خبرناها –جيداً-، إظهار أنفسهم بمظهر الحريص على جمع الكلمة ووحدة الصف –وتشدُّقهم بهذا- ؛ فتأتي مثل هذه المبادرات -مبادرات التحكيم- لتذرّ الرماد في العيون ، وتوهُّم الأتباع بأنهم حريصون -فعلاً- على جمع كلمة السلفيين ، ولمّ شتاتهم، ولكن عندما يطالَبُ هذا الطرف بأن يترجم دعواه على أرض الواقع - وذلك بالتفاعل مع تجاوب الطرف الآخر تجاه مبادراته-، ينكل وينكص على عقبيه!
والغريب أنك تجد -دائماً- من يصفق لهذا النكول من الأتباع، بدعوى –أن لا تنازل على حساب المنهج(!)-!!
ونسي الجميع (!) أن يسألوا أنفسهم : إن كان الأمر كذلك –لا تنازل على حساب المنهج(!)- ؛ فلم كانت تلك المبادرات إذن -أصلاً-؟؟!!

الجواب : إنها للاستهلاك الإعلامي لا أكثر !!!

ثامناً : كذب (أسامة عطايا) في تشبُّعه بما لم يُعْطَ في دعواه : أنه جاء إلى الأردن والتقى بشيخنا الحلبي وأعضاء (منتديات كل السلفيين) بغية دعوتهم إلى منهج السلف !!
والحق الحقيقُ بالقَبول أنه جاء (من طرف الشيخ ربيع) ليناقش تفاصيل الصلح ، لا ليدعونا إلى منهج السلف –كما زعم- ، فجاءت نتيجة تلك المناقشات واضحةً، متمثِّلةً بإقراره بما جاء في البيان من أن كتاب شيخنا الحلبي : "يراد به تأصيل منهج السلف ؛ ومبني على النقل عن علمائه وأئمته ، مع وجود ملاحظات عليه لا تنقضه –إن شاء الله- ، ومع ذلك ؛ فأمر هذا الكتاب –كأي كتاب- قابل للأخذ والرد –من قبل ومن بعد- ضمن إطار الدعوة السلفية المباركة ، ومفاهيمها الصحيحة -تصويباً وتخطئة- ؛ فلا كمال إلا لكتاب الله –تعالى-".

فأين هذا الإقرار من تلك الدعوى؟!
ألا قاتل الله الكذب والكاذبين!!

تاسعاً : إن ما تقدم من مبادرات تقدمت بها -أو تفاعلت بإيجابية مطلقة معها- (إدارة منتديات كل السلفيين) ، وما قابل ذلك من تجاهل وتمادٍ في الغي والظلم اشتهر به الطرف المقابل من (غلاة التجريح) ؛ كفيل -عند المنصفين- بإعذار القائمين على منتديات كل السلفيين في أن يشرعوا –بعد اليوم- بمقابلة ما يصدر من بغي (رموز) قُطَّاع طريق العلم من الطاعنين الجارحين في أهل العلم السلفيين من (غلاة التجريح) بما يستحق ، وأن يعاملوا (رؤوس) هذه الفتنة بما تستلزمه أصولهم التي خرجوا من خلالها على جمهرة مشايخ الدعوة السلفية –سرًّا أو علانية-؛ بالعدلِ لا بالظُّلم، وبالحقِّ لا بالبَغي، وبالعِلمِ لا بالجهلِ-.

عاشراً : ونقول -أخيراً- لبعض الأفاضل ممن (قد) يعترض –علينا- بعد كُلّ هذا البيان-:
قد جاوز الظالمون المدى ، ولم نسمع لأكثركم –وللأسف- لا صوتاً -ولا حتى الصدى!- وعذركم جميعاً عندنا -في صمتكم- أن التصدي لهؤلاء المفسدين من فروض الكفاية ؛ وأن الكلام فيهم –من قِبَلِكم- مستلزم لمفسدة -قد تعود عليكم- أعظم من مفسدة سكوتكم عليهم ، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
أما نحن (إدارة منتديات كل السلفيين) فبعد أن تيقنا –ومنذ أمد بعيد- أن منهج (الغلو في التجريح) لن يقف عند شيخ سلفي ، ولن يقتصر على مِصر إسلامي ، وبعد أن باءت (كل) محاولات الصلح والإصلاح -أو حتى تحجيم الخلاف- بالفشل أو الإفشال؛ فقد عقدنا العزم على المضي قُدُماً في قيامنا بالفرض الكفائي في محاربة هذا المنهج الدخيل على الدعوة السلفية...
فمعذرة إليكم -أيُّها الأفاضلُ- إن لم نتجاوب –بعد اليوم- مع مُطالبتِكم إيانا بتكميم أفواهنا! أو تكسير أقلامنا!
فنحن نرى أن لا عذر لنا في صمتنا ، أما أنتم فمعذورون –إن شاء الله- بسكوتكم؛ لأننا –بمشيئة الله- سوف نكفيكم ونكفي غيركم !!


ولا عُدوان إلاّ على الظالمين...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الملحق -1-

http://www.ballighofiles.com/emad/wathqaa.1.jpg

http://www.ballighofiles.com/emad/wathqaa.2.jpg



الملحق -2-

http://www.ballighofiles.com/emad/wathqaa.33.JPG

http://www.ballighofiles.com/emad/wathqaa.44.JPG

أبو الحارث ياسين الجزائري
11-24-2010, 02:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكم الله كل خير على هذه المجهودات العظيمة التي تقومون بها في منتدانا المبارك . جعله الله في ميزان حسناتكم

جزاكم الله عنّا كلّ خير، ونفع بكم ،ووفقنا وإياكم لصالح الاعمال .

لؤي عبد العزيز كرم الله
11-24-2010, 04:13 AM
لقد أعذرتم والله ولا عيب عليكم بعد اليوم في أن تعاملوهم بالمثل فهذا أقل ما يمكن أن يواجه به هؤلاء الظالمون أصحاب الفتنة والمحنة والكذب والبهتان والإفتراء .
فشردوا بهم من خلفهم ، وقطعوا أوصالهم ، لا لذات الأمر ولكن حماية لمنهج السلف من أن يلوث بهذة الأفكار الهدامة ، والمناهج السقيمة اللوامة ، فأعانكم الله وسدد خطاكم وثبت مسعاكم .

مصطفي الفارسي
11-24-2010, 04:31 AM
سألني أحدهم ونحن نتكلم عما ءال إليه حال الدعوة السلفية بعد وفاة ائمتها الثلاثة, وما اصاب شبابها من التفرق والتشرذم قائلا هل لو كان الالباني حيا أوسع الشيخ ربيعا أن يبدع الحلبي وغيره كالحويني وعرعور!! فما وجدت له جوابا.
اقول لاخواني مشرفي منتدياتنا المباركة وفقكم الله وسدد خطاكم وأعانكم للقيام بهذا الواجب الكفائي .
الحق ان هذا البيان قد أماط اللثام عن كثير من الوقائع والاحداث والتي يعد كتمانها وعدم نشرها طيلة المدة الماضية هو من أبرز الدلائل علي صدق نيتكم في الاصلاح والصلح ووأد الفتنة.
ءالمني كثيرا ماسمعته من الشيخ ربيع عند رده زيارة الشيخ الحلبي وما ءالمني أكثر من ذلك هو نكوص الشيخ ربيع -عفا الله عنه-عن مبادرات الصلح في غير ما مناسبة.
إخواني استمروا في نشر رسالتكم التي اخذتم علي عاتقكم تبليغها رسالة الدعوة السلفية الحقة دعوة الكتاب والسنة بفهم سلف الامة دعوة تحقيق التوحيد ونبذ الشرك واهله ومحاربة البدع ودعاتها.
والله معكم ولن يتركم اعمالكم

أبو غياث المدني
11-24-2010, 06:20 AM
بارك الله فيكم،

اسأل الله جل في علاه وتعالى في عالي سماه أن يكشف هذه الفتنة ويهدي الضال فيها إلى الحق.

وهذه وثيقة أخرى تبين سعي الشيخ أبي الحارث -وفقه الله وسدده- في الصلح قبل اثنتي عشرة سنة !!

http://img812.imageshack.us/img812/5340/bayaan.jpg

أبومالك المقطري
11-24-2010, 09:21 AM
حفظكم الله وجزاكم خيراً , لقد أعذرتم , وقمتم بمايجب عليكم وزيادة , وقمتم بخطوات حميدة , وتنازلات سديدة لم يقم الغلاة بواحدة منها .
ولاعذر لهؤلاء في رد اليد التي مدت إليهم طريق الصفح والصلح , والاجتماع والا تحادعلى كلمة سواء .
فسيروا قدماً ـ حفظكم الله ـ في وأد المنهج الضال , والطريق المنحرف الغال ,و ليكن لكم دور كبير في رأب الصدع الكبير والشرخ العظيم الذي تسببت به السلفية المزيفة, سلفية الجرح والتجريح .
وويل ثم ويل لمن كان مفتاح شر مغلاق خير .
ويل له أمام ربه , ومجتمعه , وسيسجل التاريخ تلك الصفحات السوداء , والمواقف الصماء تجاه مبادرات الخير , ولم الشمل .
إنا لله وإنا إليه راجعون , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أحمد جمال أبوسيف
11-24-2010, 10:00 AM
نسأل الله أن يوفقكم إلى الخير ويأخذ بأيديكم إلى نصرة الحق وأهله
جهود مباركة بإذن الله
رفع الله قدركم .

راشد بن عبيد بن إسماعيل
11-24-2010, 10:05 AM
كما قال الشيخ مختار طيباوي: و الخلاصة التي سنخرج بها من هذا البحث أن منهج الشيخ ربيع ليس إلا تعويما للخلاف العلمي في مصطلحات الجرح و التعديل، و تصفيفا للحقائق المتضادة حتى لا يعرف السامع رأسه من رجليه!
إنه منهج الانقياد للأتباع

لاشك أن أكثر الناس بات يعرف محصلة المنهج العلمي عند الشيخ ربيع ، و أنه لا يتجاوز قاعدة الهجر و التحذير ، تلك القاعدة النابعة من فقه سد الذرائع

خالد بن إبراهيم آل كاملة
11-24-2010, 10:15 AM
لقد بان لكل منصف وعاقل

من الذي يسعى لوأد الفتنة

ممن يسعى لإشعالها

وفقكم الله إخواني القائمين على هذا الصرح العلمي

و حفظ الله لنا شيخناعلي الحلبي حفظه الله

أبو عبيدة يوسف
11-24-2010, 12:22 PM
وفقكم الله إخواني القائمين على هذا الصرح العلمي

و حفظ الله لنا شيخناعلي الحلبي حفظه الله

أبومسلم
11-24-2010, 12:50 PM
جزاكم الله خيراً إخواننا فيما صبرتم وتصبرتم عليه
ولو أنّ هذا الكلام جاء في بداية الفتنة لكان من باب ردود الأفعال: وهي ضعيفه كما هو معلوم

وأما وقد جاء الرد بعد الحلم والصبر و طلب الأخوة وكظم الغيظ فعلى بركة الله

أبو تركي
11-24-2010, 05:31 PM
لله دركم ما أصبركم
لله دركم ما أحلمكم
لله دركم ما أعقلكـم
لله دركم ما أعظم جهودكم
لله دركم على مُقارعة الباطل
بالحجة وبالبيان
والوثائق والبرهان
وبالصوت
والصورة
تُدعمونه للعيان
فهذا ما خفي علينا جميعاً
نقرأه ، ونسمعه ، وشاهد وثائقه
كل طلابٍ للحق والبيان
ليس فيه إنتصاراً للنفس والهوى
ولا تعصباً أو دفاعاً عن العلامة الحلبي الذي
بألسنتهم قد اكتوى
وننتظر منكم مزيداً من البيان والتوضيح لردم هذه البلوى
بلوى التبديع والتجريح ومن بنارها قد اكتوى

بارك الله فيكم طلبة العلامة الحلبي ..

فأين عتاولة وجلاوزة
[ سحاب ، والبيضاء ]
والجلادون والجزارون
من هذا التأصيل
والقول الرزين ؟!!

أم أن إغماض الأعين أسلم !









.

أبو عبد الرحمن الوهراني
11-24-2010, 06:37 PM
طلب بسيط:
أصابني داء العجمة و لم أفهم هذه

الذين منعوا الزكاة أفضل من ..... مليون مرة

راشد بن عبيد بن إسماعيل
11-24-2010, 07:31 PM
طلب بسيط:
أصابني داء العجمة و لم أفهم هذه

الذين منعوا الزكاة أفضل من ..... مليون مرة
الجواب عند الشيخ مختار طيباوي:قال:(وقد عُرف عن الشيخ ربيع الاسترسال مع الجمل القوية ( التي تحمل عبارات تجريحية شديدة) فهي تسحبه بسهولة، فينقاد لها،فإن من الناس من ينساق مع السهولة اللغوية على حساب المعنى وعلاقته بالحدث أو الحالة.
ومعلوم أن ما يمكن ربطه لغويا لا يعني حتما أنه مربوط في الواقع).

عزمي الجوابرة
11-24-2010, 10:42 PM
وفقكم الله ورعاكم
والله ان هذا لأدب رفيع وخلق عال
ولكن من يدافع عن أعلام الأمة وأهل العلم
أمام هؤلاء الظلمة أهل الغلو والاجحاف الذين فرقوا
الصف ومزقوا الأمة ولبسوا على الناس وصدوا عن سبيل الله
بأنزال علماء الدين عن منزلتهم التي اختارها الله لهم "يرفع الله
الذين امنوا منكم والذي اتوا العلم درجات " .

عماد عبد القادر
11-25-2010, 12:40 AM
جزاكم الله خيراً

وحفظكم المولى

على ما تبذلونه للتصدي لهذا المنهج الدخيل

من درر الإمام الألباني - رحمه الله -
ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه
وليس كل من وقع في البدعة وقعت البدعة عليه

فهل وقع شيخنا في البدعة حتى يُوقع عليه هذا التبديع الجائر ؟!!!!

أبو الحارث الأثري
11-25-2010, 10:41 AM
وأمر الشيخ ربيع باستبداله بمقترح تحكيم الشيخ محمد بن علي بن آدم الأثيوبي -حفظهُ اللهُ- بين ردود البازمول، وكتاب شيخنا لوحده مجرداً عن الدفوعات عنه (!!!).

وقد نقل هذا المقترح (أسامة عطايا) –مباشرة- ، ونشره كذلك (أحمد الزهراني) في سحاب تحت عنوان (تنبيه وبيان (http://www.sahab.net/FORUMS/showthread.php?p=723751)) ، وجاء فيه : "وأما بخصوص المبادرة الكريمة من الشيخ العلامة ربيع – حفظه الله وبارك في جهوده- فهي كالتالي: طلب منهم إنهاء الفتنة وحذف ما عندهم من مقالات ويتوقف الشيخ أحمد بازمول عن مواصلة الرد – ويبقى رده كما هو ولا يحذف - وتحاكم مقالاته وكتاب الشيخ علي الحلبي عند العلماء" .

فلم يكن من الإخوة (طلبة العلم) المشاركين في جلسات الصلح -وفيهم أبرز المشرفين والكُتَّاب في منتديات (كل السلفيين)- إلا أن أجمعوا أمرهم وتشاوروا فيما بينهم ؛ ليخلصوا بنتيجة مفادها: الرضا بالتحاكم إلى مجموعة من العلماء،وليس-فقط-الشيخ(الأثيوبي)- على فضلِهِ ومنزلتِه-، بل يُضاف إليه اثنان من القائمة التي ضمت تسعة من كبار العلماء، وأضاف إليهم (أسامة عطايا) اسمين آخرين وهما (سعود الخلف ، ومحمد بن عبد الوهاب العقيل).
سؤالي:هل حصل تحكيم هؤلاء العلماء؟؟؟

ياسين نزال
11-25-2010, 11:03 AM
سؤالي:هل حصل تحكيم هؤلاء العلماء؟؟؟


للأسف! رفضوا كل المبادرات...!!

ابو عبدالله القطري
11-25-2010, 11:24 AM
جزاكم الله خيرا ، ووفقكم لإسقاط فريضة وأد هذا المنهج الضال عن عموم المسلمين ، وأسأل الله أن يجعلكم ممن أخبر عنهم رسولنا صلى الله عليه وسلم :( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله , ينفون عنه تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين ).

أبومعاذ الحضرمي الأثري
11-25-2010, 01:03 PM
شكر الله سعيك، فماكان لله يبقى "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"

أبو محمد رشيد الجزائري
11-25-2010, 01:19 PM
جزاكم الله خيرا ، ووفقكم لإسقاط فريضة وأد هذا المنهج الضال عن عموم المسلمين ، وأسأل الله أن يجعلكم ممن أخبر عنهم رسولنا صلى الله عليه وسلم :( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله , ينفون عنه تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين ).

كان الله في عونكم ونسأل المولى أن يوفق العلماء إلى فضح هذا المنهج الدخيل الذي عطّل الدعوة في كثير من البلدان .

عبد الرحمن عقيب الجزائري
11-25-2010, 04:59 PM
قال الشيخ ربيع المدخلي الذين منعوا الزكاة خير من مليون من علي الحلبي وصفه بأنه كذاب أشر عامله الله بعدله ’ لا أملك إلا الدعاء على من أمر بهجر السلفيين وفرّقهم شذر مذر
قال أخوالعلويّة - رضاعا - أحمد بن الحسين الكوفي :
وَجاهِلٍ مَدَّهُ في جَهلِهِ ضَحِكي حَتّى أَتَتهُ يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ

عمربن محمد بدير
11-25-2010, 08:31 PM
قال الشيخ ربيع المدخلي الذين منعوا الزكاة خير من مليون من علي الحلبي وصفه بأنه كذاب أشر عامله الله بعدله ’ لا أملك إلا الدعاء على من أمر بهجر السلفيين وفرّقهم شذر مذر
قال أخوالعلويّة - رضاعا - أحمد بن الحسين الكوفي :
وَجاهِلٍ مَدَّهُ في جَهلِهِ ضَحِكي حَتّى أَتَتهُ يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ

بوركت ومن احسن ما نحفظ:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها فاقعد فانك انت الطاعم الكاسي

وقيل:
وصاحِبٍ كَهُمُومِ النَّفْسِ مُعْتَرِضٍ * ما بَيْنَ تَرْقُوَةٍ مِنِّي وأَحشاءِ

إِنْ قَالَ خَيْراً فَعَنْ سَهْوٍ أَلَمَّ بِهِ * أَوْ قَالَ شَرًّا فَعَنْ قَصْدٍ وإِمْضَاءِ

لا يَفْعَلُ السُوءَ إِلاَّ بَعْدَ مَقدَرَةٍ * ولا يُكَفْكِفُ إِلاَّ بَعْدَ إِيذاءِ

عاشَرْتُهُ حِقْبَةً مِنْ غَيْرِ سَابِقَةٍ * فَكَانَ أَقْتَلَ مِنْ داءٍ لِحَوْبَاءِ

يَبْغِي رِضايَ وقَدْ أَوْدَى بِرُمَّتِهِ * وكَيْفَ يَحْيَا صَرِيعٌ بَعْدَ إِيداءِ"

لا بَارَكَ اللَّهُ فيهِ حَيْثُ كَانَ ولاَ * جَزَاهُ عَنْ فِعْلِهِ إِلاَّ بأَسْواءِ

وقيل وهو الحـال اليوم:
إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم.

فوالله ما وجدت ما اكتب سوى هاته الأبيات فما ترك الاول للآخر ..

أبو مصطفى السلفي
11-25-2010, 11:41 PM
جزاكم الله خيرا قد أديتم الذي عليكم , وصبرتم على الظلم ,
(والعاقبة للتقوى ) .

أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه-
11-26-2010, 01:26 AM
الرضا بالمصالحة ولو في وقت من الأحايين دليل على أن كتاب الشيخ علي حسن ليس بدعا من الكتب
ولا هو مخالف للأصول إذ لايجوز لأحد أن يداهن أحداً في دين الله، بل يجب بيان الحق مهما كان.
فالشيخ ربيع حبيب إلينا والحق أحب منه.

أبو مالك الانشاوى
11-26-2010, 12:19 PM
جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

عماد عبد القادر
11-28-2010, 09:39 PM
عظم الله أجركم في حال الدعوة السلفية

أبو نجيد السلفي
12-12-2010, 07:15 AM
جزاكم الله خيراً وأعظم أجوركم، وأسأل الله لكم التوفيق والثبات، وبارك الله في جهودكم.

ابو الزبير
06-15-2011, 12:15 AM
للرفع والتذكير .

أبو حفص العراقي
06-15-2011, 05:54 AM
بارك الله فيكم يا أخواني

ابو عبد الله102
06-15-2011, 10:56 AM
جزاكم الله خيراً
ونفع بكم

أبو العباس
06-15-2011, 11:34 AM
وليضف إليها هذا -أيضا- ...

(صورة) المبادرة التي تقدمت بها إلى الشيخ ربيع المدخلي –حفظه الله- ووعد بالتفاعل معها !!

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسوله المبعوث رحمة للعالمين ...
وبعد :
بعيدا عن المقدمات , أقول :

في تاريخ (17\رجب\1431هـ) بعثت إلى الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله- المبادرة التالية :


http://hh7.net/feb1/hh7net2_12968197251.jpg (http://hh7.net/)


http://hh7.net/feb1/hh7net2_12968199731.jpg (http://hh7.net/)


http://hh7.net/feb1/hh7net2_12968200451.jpg (http://hh7.net/)



أقول :

1- وصلت هذه المبادرة إلى يد الشيخ ربيع المدخلي –حفظه الله- في نفس اليوم (17\رجب\1431هـ) بواسطة أحد إخواننا المقربين من الشيخ ربيع من المقيمين في مكة المكرمة ! وقد وعد الشيخ ربيع المدخلي –حفظه الله- بالتفاعل الإيجابي مع هذا المقترح –كما أخبرني بذلك- الأخ الوسيط المقيم في عمّان .

2- قمت بالإمساك عن الكتابة في المنتدى خلال المدة المشار إليها في (أولا) , بل وأكثر منها .

3- راجعت كتاباتي السابقة وحذفت منها ما أظنه داخلا تحت ما أشرت إليه في (أولا) , وأكرر هنا طلبي من إخواني أن يرشدوني -عبر الخاص- إلى ما قد يكون فاتني .

4- في أواخر شهر شعبان قمت بتسليم الأخ الوسيط في عمّان المذكرة التي أشرت إليها في (ثانيا) , وجاءت في أربعين صفحة , واشتملت على الفصول التالية : (الفصل الأول : حول السلفية , الفصل الثاني : بين العقيدة والمنهج , الفصل الثالث : الموقف من العلماء , الفصل الرابع : الاجتهاد والتقليد والتعصب , الفصل الخامس : من أحكام النقد , الفصل السادس : من مسائل التثبت , الفصل السابع : الجرح والتعديل , الفصل الثامن : البدع وأهلها , الفصل التاسع : هجر أهل الأهواء والبدع , الفصل العاشر : من مسائل الإلزام , الفصل الحادي عشر : من مسائل الجمعيات والحزبيات , الفصل الثاني عشر : الموقف من مسائل الخلاف بين العلماء , الفصل الثالث عشر : من صفات غلاة التجريح) .

5- بعد تسليم المذكرة إلى الأخ الوسيط قمت بإطلاع مشايخنا (علي الحلبي , وفتحي الموصلي) على فكرة المبادرة فأيداها وباركاها , وهذا يدلل على حرصهما –وفقهما الله- على كل ما شانه رأب الصدع , وتقليل الفجوة بين السلفيين في أي بلد من بلاد المسلمين !

6- وفي أوائل ذي القعدة التقيت بالأخ الوسيط في عمّان ؛ واستفسرت منه عن ردّ الشيخ ربيع على المذكرة المرسلة إليه ؛ ففاجأني : بأن أخانا المقيم في مكة والمقرب من الشيخ ربيع , رفض أن يسلّم المذكرة إلى الشيخ ؛ لعدم قناعته بمضامينها , وأنها تشتمل على عمومات , ولم تتطرق لبعض الرموز المختلف فيها!!!
فقلت لأخينا : إن العمومات التي عناها الأخ ؛ فهي ما أراه تأصيلات علمية لمسائل الخلاف يرجع في معرفة أحكام الأعيان والرموز إليها , فهي الأصل والحكم على الأعيان فرع عنها , لا العكس !!
ثم كررت طلبي إلى الأخ الوسيط أن يطلب من أخينا المقيم في مكة أن يوصل المذكرة إلى الشيخ ربيع ويترك التقييم للشيخ –حفظه الله- فهي مرسلة إليه أصالة , وما هو إلا واسطة في الإيصال , ثم بعد أن يأتي ردّ الشيخ يأتي دوره هو والأخ الوسيط -المقيم في عمان- في تقييم مضامين المذكرة على ضوء تعليقات الشيخ ربيع, كما أشرت إليه في (ثالثا\ت) .

7- لم يصلني –بعد ذلك- من أخينا الوسيط رد ولا خبر ؛ فآثرت تجاوزه هو والأخ المقيم في مكة –لئلا أتسبب لهما بإحراج- ؛ فقمت بإرسال المذكرة , مع البيان الذي أطلقه (مشرفو منتدى كل السلفيين) والمعنون : (فضيلة الشيخ (ربيع المدخلي) هذا نداؤنا (الأخير) إليكم , ورجاؤنا منكم (http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=22038)) , بواسطة أحد إخواننا الحجاج ؛ فأوصل الجميع إلى يد الشيخ ربيع المدخلي –مباشرة- بعد مغرب الأول من ذي الحجة من العام (1431هـ) , ليخبرني بأن الشيخ ربيع يؤكد أنه لم تصله (المذكرة) قبل هذا التأريخ ؛ فحمدت الله على إيصالها إليه بواسطة إخواننا الحريصين على جمع الكلمة !!

8- لا أعلم هل قام الشيخ ربيع بالتعليق على المذكرة التي صارت بين يديه منذ (الأول من ذي الحجة) , أم لا ! فأنا لا زلت أنتظر حتى الساعة ردا من الشيخ –حفظه الله- على ما وعد بالتفاعل معه قبل نحو السبعة أشهر ونصف , وصار بين يديه –واقعا- قبل نحو الثلاثة أشهر !!

9- إن الذي دفعني –في هذا الوقت- لنشر هذه المبادرة هو التالي :

أ- الأمل المتواصل -في نفسي- بتجاوب الشيخ ربيع مع مضامين هذه المبادرة , أو –على الأقل- التعليق على ما جاء في المذكرة المرسلة إليه –ولو علناً-على خلاف ما جاء في (رابعا \2 , وخامسا)- , لعله يكون ما أيد فيه عاملا مساعدا على الاتفاق ببين المختلفين , ويحصر الخلاف فيما انتقده الشيخ , بدل تعويم الخلاف !!

ب- جعل الأخوين الذين أدرجت اسميهما في مضامين المبادرة في حل من أي تعلق بها –ولهذا حذفت اسميهما ؛ إلا إن رغبا –مشكورين- بالمضي فيما هو متعلق بهما في مضامين المبادرة !!

ج- التأكيد على حقيقة واقعة وهي : حرص مشرفو وأعضاء (منتديات كل السلفيين) على كل ما من شأنه وأد الفتنة القائمة بين السلفيين قولا وفعلا , ولو على حساب السكوت عن بعض الحق لمصلحة جمع الكلمة !! ولا أدل من تفاعل (شيخنا الحلبي) مع مضامين المقترح , ومباركته له !!

د- إثبات واقعة هذه المبادرة , لتكون حجة في وجه غلاة التجريح الذين يفترون الأكاذيب ويرمون الأبرياء بضد ما فيهم –مما هو قائم في الرامي-صدقا- من الطعن في العلماء السنيين , والسعي في تفريق كلمة السلفيين الذين هم من أشد الناس حرصا على التأليف والجمع بين أهل الحق , ولو على حساب هضم بعض حقوقهم الشخصية !


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
.

ابن مسعود
06-15-2011, 01:18 PM
طلب بسيط:
أصابني داء العجمة و لم أفهم هذه

الذين منعوا الزكاة أفضل من ..... مليون مرة

ان كان يقصد المرتدين فهذه خطيرة جدا

أبو عبد العزيز الأثري
06-15-2011, 10:01 PM
حفظ الله شيخنا الحلبي الأبي والمشرفين الكرام

أبو الحارث المغربي
06-16-2011, 01:58 AM
جزاكم الله خيرا

محمد عارف المدني
06-16-2011, 11:52 AM
وهل قدم الطرف الآخر أي خطة أو مبادرة للصلح أو الاصلاح ؟
أو حتى قبل خطة الطرف الاخر ؟
بل هل قبل تحكيم العلماء كطرف محايد ؟
ثم يُقال فتنة الحلبي
بل هي فتنتكم فتنة ........
ولو أعرف المشرفين يتركونها لكتبتها ( فقد كتبتها من قبل فحذفها المشرفون الأفاضل)

كشيدة جلالي
02-02-2012, 12:12 AM
ان كان يقصد المرتدين فهذه خطيرة جدا

ومن شب علي شي اعوج مات عليه وهذا بلاريب ولا شك.
نسال الله العفو والعافية.
حفظ الله شيخنا ابا الحارث وسدد خطاه.

خالد بن إبراهيم آل كاملة
07-21-2012, 12:20 PM
بارك الله فيكم

عامر ياسين
07-21-2012, 01:56 PM
جزاكم الله خيرا وبارك بكم على هذه الجهود المبذولة

أبـو المنذر المصري
09-30-2012, 02:23 AM
جَزَاكمُ الله خَيرًا، وَبَاركَ الله فِيكمْ...آمِينَ.

أحمد غدير
10-28-2012, 10:05 PM
للــتـــذكــيـــر ....

ابوياسرالبيضاوي
10-29-2012, 03:53 AM
بارك الله فيكم،

اسأل الله جل في علاه وتعالى في عالي سماه أن يكشف هذه الفتنة ويهدي الضال فيها إلى الحق.