المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيلة الشيخ (ربيع المدخلي) هذا نداؤنا (الأخير) إليكم , ورجاؤنا منكم.


مشرفو منتدى (كل السلفيين)
11-07-2010, 01:45 AM
فضيلة الشيخ (ربيع المدخلي)
هذا نداؤنا (الأخير) إليكم , ورجاؤنا منكم .



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسولنا الصادق الأمين , وعلى صحابته والتابعين وتابعيهم من السلف الأولين , وبعد :
فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله , وسدد على الحق خطاه- ؛ يتوجه إليكم أبناؤكم القائمون على (إدارة منتديات كل السلفيين) –ممثلين بـ(طلبة العلم من هيئة الإشراف)- بهذا الخطاب الذي سبقته خطابات ومبادرات هدفها إيقاف أو تحجيم ظاهرة التطاحن التي ألمت بالسلفيين سواء كانوا من المناصرين لأقوالكم واختياراتكم -ومن يتابعكم- , أو المناصرين لأقوال واختيارات شيخنا الحلبي وغيره من أهل العلم في مسائل الخلاف –المعروفة- ,وللأسف آل أمرها إلى ما تعلمون !!

فضيلة الشيخ : لقد سمع القاصي والداني من السلفيين المتابعين لمجريات الخلاف الحالي بتبديعكم -أخيرا- لشيخنا الحلبي , وطعنكم فيه -ومن يتابعكم-من قبل- بعبارات غاية في القسوة وذلك على مدى العامين الماضيين, ومن قبله طعنكم بغيره من أهل العلم السلفيين -ممن ترونهم ليسوا كذلك- !!
ونحن في (إدارة منتديات كل السلفيين) نطمع ونطمح : أن تبينوا لنا ولغيرنا من السلفيين الأسباب التي دعتكم -أخيرا- لتبديع شيخنا الحلبي-خصوصا- ؛ لأن الجرح الذي صدر منكم –حماكم الله- لا يعدو أن يكون جرحا مجملا غير مفسر ؛فضلا عن كونه عورض بتزكيات كثير من أهل العلم لشيخنا الحلبي ؛ ناهيك عن مخالفة من هو أعلم منكم لجرحكم هذا -بعد وقوفهم عليه- ؛ والقاعدة -التي لا تخفى على صغار طلبة العلم- : (أن الجرح المجمل المعارض للتعديل الثابت لا يكون مقبولا إلا إن كان مفسرا بما يوجب إيقاع الجرح) , وجرحكم –حماكم الله- لم يكن على هذه الصفة البينة مطلقا .

لكننا نقول : لا يخفاكم –وفقكم الله- أن غاية ما أوجبه الله على العلماء أن يبلغوا للناس ما يجب عليهم معرفته –إما على العين أو على الكفاية- , فإن كنتم ترون أن من (العلم الواجب) معرفته على السلفيين معرفة أن الشيخ (عليا الحلبي) : (مبتدع ضال مضل) ! ومثل ذلك سائر طعوناتكم بغيره من أهل العلم السلفيين !!!!! فقد شاع خبر طعوناتكم بهم في الآفاق عبر الشبكة العنكبوتية , وتناقلها الكثير من السلفيين في أصقاع المعمورة ما بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ؛ فأديتم -بحسب ما ترون-واجب البلاغ الذي افترضه الله عليكم , وبرئت بذلك ذمتكم -إن شاء الله-.
وإن كنتم –رعاكم الله- ترون أن ذمتكم لم تبرأ بعد ؛ فالمرجو من فضيلتكم أن تعيدوا النظر في هذا الرأي ؛ لا سيّما وأن الساحة الدعوية السلفية في العديد من البلدان الإسلامية بل وغير الإسلامية , قد فتنت بهذا الخلاف وهذه الأحكام من قبل أن تصدروا حكمكم الأخير في تبديع شيخنا , ونخشى أن تزداد هذه الفتنة –بصورة أكبر- بعد أن أصدرتم هذا الحكم , لا سيّما مع اقتران هذا الحكم عند (بعض الناس) بالامتحان , والالزام , وهجر المخالف له !!
ولا يخفاكم –سددكم الله- ما ينجم –وقد نجم- عن مثل هذه السلوكيات الخاطئة من مفاسد متنوعة تتمثل بشيوع الغيبة , والبهتان , والنميمة , والاختلاف , والتشرذم , والتقاطع , والتباغض , والتدابر , ومن ثم التهاجر , والفرقة ؛ بما لا يصب –بواقعه ومآله- في مصلحة الدعوة السلفية التي عانت منذ ما يربو على (العقد والنصف) من كيد الشيطان –هذا-!!

فضيلة الشيخ : إن (إدارة منتديات كل السلفيين) كانت وما زالت حريصة منذ الأيام الأولى لافتتاحها على وحدة الصف السلفي , والذب والدفاع عن علمائه ودعاته في مختلف أصقاع المعمورة ؛ رغبة منها باستمرارية الآصرة الحتمية بين شباب الدعوة وعلمائها.
فلهذا لم تقابل البغي الذي وقع على أهل العلم السلفيين بعامة وشيخنا الحلبي ومنتدانا بجنسه , بل كانت عاملة دوما بنصائح وتوجيهات المشرف العام -الشيخ (علي الحلبي)- , وحريصة على أن لا تتعدى المواضيع المنشورة حد ردع الباغي ، وذلك بدفع الشبهات المثارة حول أهل العلم السلفيين , ورد الاعتداءات المتكررة عليهم , وفق حدود العلم والأدب , ولا نزعم الكمال – معاذ الله- , ونستغفره - سبحانه - من كل تقصير أو خلل بدر منّا خلال مسيرتنا السابقة .
وحرصا منّا –حفظكم الله- على وأد الفتنة القائمة , ورغبة منّا في المساهمة بتوجيه الشباب السلفي إلى ما هو أنفع لهم في دينهم ودنياهم من نشر للعلم , ونصح للخلق , وتواص على الخير ؛ بدل إقحامهم في هذه الفتنة , وإشغالهم بالقيل والقال ؛ والذين لن يسلم خيِّرُهُمْ من أن يكون مغتابا , أو نماما -هذا إن سلم من البهت والعدوان- ؛ فإننا نتوجه إليكم -ونحن في هذه الأيام الفاضلة المباركة أيام العشر من ذي الحجة بالمقترح التالي -طمعا بتجاوب النفوس الخيرة معه-:

أولا : المراجعة والتحقق والتدقيق فيما صدر منكم من تبديع وطعن في شيخنا الحلبي , أوغيره من أهل العلم ..
وإلا ؛ فإن سئلتم أجبتم سائلكم بما تدينون به الله تعالى , وكذلك من كان موافقا لكم على هذا الحكم وغيره .
ولشيخنا ومن يوافقه –ويخالفكم- أن يردوا على ما يصدر عنكم –وعن غيركم- من أحكام يرونها خاطئة متعلقة بشيخنا أو بغيره من أهل العلم , لأن هذا ما يدينون به الله تعالى , لا سيّما وأن الدفاع عن أهل العلم مطلب شرعي .

ثانيا : لا يصار إلى إشهار (الطعن) فيمن رأيتموه –حفظكم الله- مجروحا , ولا الرد –منّا أو من غيرنا- على هذه الطعونات ؛ عبر الشبكة العنكبوتية وبخاصة من خلال منتديات (سحاب ,والبيضاء , وكل السلفيين )-وما يتبعها- , وإنما يكتفى بما سبق نشره خلال السنوات الماضية , وإن كان لا بد من الجرح , والرد عليه ؛ فيكون بالتناصح ، بعيدا عن النشر العام عبر شبكة الأنترنيت .

ثالثا : تقوم (إدارة منتديات كل السلفيين) ؛ بتفعيل قرارها السابق بإيقاف الردود , مع غلق كافة المواضيع المطروحة أو المرفوعة على الصفحات الأولى للمنتدى مما له علاقة بهذه الفتنة , وتمتنع كذلك عن نشر كل ما من شأنه تأجيج هذه الفتنة من مواضيع ومشاركات بدءا من (الأول من ذي الحجة) , وحتى نهاية موسم الحج من هذا العام -بإذن الله-.
وخلال هذه الفترة تقوم (إدارة منتديات كل السلفيين) بانتظار ما تتأمله من تجاوبكم مع هذا المقترح , والذي نترك لكم -حفظكم الله- حرية التعبير عنه إما : صوتا , أو كتابة- دون وسائط!-, أو على أقل تقدير أن تقوم منتديات (سحاب والبيضاء) باتخاذ إجراء مماثل للإجراء الذي قامت به (إدارة منتديات كل السلفيين) ؛ فيكون علامة على تفاعلكم مع هذا المقترح ؛ فتمضي المنتديات الثلاثة بعد ذلك بالعمل بهذا المقترح .

رابعا : وأما إن لم يتم التجاوب من قبلكم –حفظكم الله- ؛ مع مقترحنا هذا ؛ فنحن نأمل منكم أن تقوموا بعرض ما ترونه مناسبا من المقترحات التي تكون كفيلة بوأد الفتنة القائمة , ونحن من جهتنا على أتم الاستعداد للتفاعل الإيجابي مع ما كان من مقترحاتكم عادلا منصفا.

خامسا : وأما إن لم نظفر منكم –وفقكم الله- برد إيجابي –إلى ما بعد انتهاء موسم الحج- ؛ فحسبنا أننا سعينا في أن نعذر أمام الله –أولا- , ثم أمام أهل العلم –ثانيا- , ثم أمام عموم السلفيين –ثالثا- , فيما سيترتب عن عدم تجاوبكم بما يحقق العدل والإنصاف ووحدة الكلم؛ من بيان حقائق ووقائع ؛ تعرض وفق حدود العلم والأدب ؛ ربما آن موعد بيانها -بالتي هي أحسن- تحقيقا للعدل الذي طال انتظاره من كلّ السلفيين؛ وتماشيا مع قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن لصاحب الحق مقالا)؛ والله من وراء القصد.
ساعين -بعد ذلك-إلى تفعيل مبادرة التحكيم في الخلاف الجاري-التي سبق طرحها-،والتي تجاوبنا معها في الوقت الذي أغلقها غيرنا!!
وليس من شك أن ثمة من المشايخ السلفيين الفضلاء من لا يزال موضع ثقة وتقدير الطرفين-نحن وأنتم-...
والله المستعان..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : تم إيصال نسخة مكتوبة من هذه الرسالة إلى يد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -بنفسه-مباشرة- بعد صلاة المغرب من هذا اليوم (الأول من ذي الحجة) , وبانتظار ما نتأمله من تجاوب فضيلة الشيخ مع مضامين هذه الرسالة .

عبد الله بن مسلم
11-07-2010, 04:10 AM
يا شيخ ربيع، .... .
يا شيخ ربيع، (أنشدك بالله)، كن (مفتاحاً للخير، مغلاقاً للشر) تجد أجرك عند الله!
و الذي نفسي بيده، لو تعلم الشر الذي أحدثته هذه الفتنة لحزنت كثيراً! فإنك لا تعلم ما يمر به الكثير من السلفيين بسبب هذه الفتنة.
ما هذا التهاجر و التدابر بين السلفيين و الرسول صلى الله عليه و سلم قد نهانا عن ذالك. ألا يستقيم أن نكون (عباد الله إخوانا)، و إن لم نتفق على مسألة.
و الذي نفسي بيده، لم يستفد من هذه الفتنة إلا أهل البدع الذين سعوا في نشر ضلالاتهم في حين إنشغل السلفيين عنهم بسبب هذه الفتنة بينهم!
كن باباً مغلقاً في وجه الفتنة، لك سلف في ذالك.
أرجو منك يا شيخ ربيع تقدير المصالح و المفاسد في هذا الموضوع، و انتظر- متفائلاً و محسناً الظن بربي- أن تصدر منك مبادرةً للخير تكون فيها مغلاقاً للشر و لهذه الفتنة، تجد بسببها أجراً عند ربك (يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم).
و أذكرك و نفسي (هادم اللذات)، (و ما تدري نفس ماذا تكسب غداً)، فاترك وراءك السلفيين مجتمعين تكون لك صدقة جارية بعد موتك -إن شاء الله-، و لا تتركهم متفرقين مختلفين فتذكر دوماً بالذي فرق السلفيين و شتت شملهم.
أرجو منك يا شيخ أن تقبل نصيحتي، ف-(الدين النصيحة لله و لكتابه و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم)، و أرجو منك النصح (لأئمة المسلمين و عامتهم).


أخوك في الله،

عبد الله بن مسلم

محمد ابو البراء
11-07-2010, 08:22 AM
]... و أذكرك و نفسي (هادم اللذات)، (و ما تدري نفس ماذا تكسب غداً)، فاترك وراءك السلفيين مجتمعين تكون لك صدقة جارية بعد موتك -إن شاء الله-، و لا تتركهم متفرقين مختلفين فتذكر دوماً بالذي فرق السلفيين و شتت شملهم. ...[/COLOR]



جزاك الله خيرا

أبومالك المقطري
11-07-2010, 09:03 AM
جزاكم الله خيراً إخواننا المشرفين على هذه المبادرة الطيبة منكم , وهذا الأدب في الخطاب , والحرص في لم شمل السلفيين .
وإن كانت لي نظرة وهي أن المنهج الذي فت في عضد الأمة , وفرق شملها , وأسقط رموزها وعلمائها الثقات لا ينفع معه هذه الخطابات , ولا يجعل لها وزنا ً , أو يلقي لها بالاً فهو يخاطب الآخرين من مكان علي , ينظر إليهم نظرة ازدراء واحتقار .
وعليه فينبغي ألا نتوانا, أو نتخاذل في رد غلو هذا المنهج , ووأد هذه الفتنة في مهدها .

فمن باب البر بالسلفية , وصلة الدعوة المباركة , والمحافظة عليها لا ينبغي لنا أن نهادن هذا المنهج , أو نعقد معه صلحاً فهو ينتشر في الشباب انتشار النار في الهشيم .
ولن يقف الأمر عند الشيخ المحدث علي الحلبي ـ حفظه الله تعالى ـ , فهناك رموز للسلفية , وأئمة في هذا المنهج هم على الطريق , ودورهم قادم .
فالقضية هي تشويه للمنهج السلفي ـ شعروا أم لم يشعروا ـ , والسعي في تحسين صورة الدعوة السلفية , وصد تشويهات المشوهين عنها واجب على كل محب لها .
وبارك الله في جهودكم , وزادكم من فضله .

أحمد جمال أبوسيف
11-07-2010, 09:09 AM
نسأل الله جل وعلا أن نرى تجاوبا مع هذا النداء الأخير
وجزاكم الله خيرا إخواننا الكرام في هذا المنتدى على حرصكم على جمع الصف السلفي

خالد بن إبراهيم آل كاملة
11-07-2010, 09:24 AM
جزاكم الله خيرا يا منتدى كل السلفيين الطيبين

على حرصكم على جمع الكلمة و وأد الفتنة

نحن في انتظار تجاوب الدكتور ربيع مع هذه المبادرة

لوأد الفتنة وإخماد نارها

ابو اميمة محمد74
11-07-2010, 09:41 AM
نحن في انتظار تجاوب الدكتور ربيع مع هذه المبادرة


لوأد الفتنة وإخماد نارها


والله الموفق

أبو الحسن الرفاتي
11-07-2010, 12:04 PM
الشيخ ربيع لن يرى الاقتراح هنا ..
فرأي المتواضع أن يتم الاتصال مع الشيخ أو أن يقوم أحد الإخوة ممن سيسافر للحج بايصال القتراح للشيخ .. والله أعلم

تميم
11-07-2010, 12:14 PM
بوركتم على هذه المبادرة ونحن إلى خبرهم بالأشواق

أبو الأزهر السلفي
11-07-2010, 12:25 PM
سألني الأخ أبو عائشة الفلسوداني -وفقه الله- عن قصة شيخي الحلبي مع الشيخ ربيع ؟!!!
قلت له: وما أدراك عنها ؟
فقال لي: الصوفية -في السودان- يتحدوثون بها ليل نهار !!
قلتُ -الآن-: فلنعم الثمر هُو !!
وهكذا تجعل أمثال هاته الخلافات العقيمة لعباد القبور على الموحدين سبيلا؛ فاعبروا يا أولي الأبصار !!

لؤي عبد العزيز كرم الله
11-07-2010, 12:56 PM
جزاكم الله خيرا فلقد سبقتم (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)

أبوعائشة السلفي
11-07-2010, 01:36 PM
مبادرة طيبة جزاكم الله خيراً , في ميزان حسناتكم إن شاء الله, فالشيخ ربيع حفظه الله نُحسن الظن به وسوف يبادر ويستجيب لهذا الأمر إن شاء الله

أبو عبد الرحمن
11-07-2010, 01:46 PM
قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر و إن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير ، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه ، و ويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه.

السلسلة الصحيحة ج 3 ص 406 (المكتبة الشاملة)

أحمد غدير
11-07-2010, 01:46 PM
نسأل الله أن يوفق الشيخ ربيع للتجواب مع هذه المبادرة
"والصلح خير"

ابو انس الجزائري
11-07-2010, 03:08 PM
مبادرة طيبة جزاكم الله خيراً , في ميزان حسناتكم إن شاء الله, نسأل الله أن يوفق الشيخ ربيع للتجواب مع هذه المبادرة.

عمربن محمد بدير
11-07-2010, 03:32 PM
سرنا أدبكم ورفقكم وعباراتكم الرائقة ..
لكـن لـن نفرح بشئ من ذلك ..
وليس هذا تشاؤمـا ..
ولكن من عرف أسباب التبديع ومسبباتها [وأنتم ممن خبر وعرف] ..
لن يكون ثمة تراجع عن التبديع لأن ثمة من بدع من السلفيين الابرياء ولم يُتراجع في حقهم ..
لن نفرح كما لم نفرح بدعاوى الصلح القديمة ..
وأي صلح وهم يرون كل السلفيين مبتدعة مميعين ضالين مضلين أصحاب أهواء ..
فلنشتغل بما ينفعنا ..
ولنترك من اراد تبديعنا أو بدعنا إلى رب العالميــن
فليس تبديعا من غير حجة من يقف في وجه العالم السلفي ولا يكون سببا في بتره
{قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من شاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير }
فمدحه زين وذمه شين .
والله الهادي.

ابو عبدالله القطري
11-07-2010, 03:40 PM
أوافق أخانا أبا مالك المقطري
فهذا المنهج المخرب لا تنفع معه المهادنة .

أبو معاذ الجزائري
11-07-2010, 04:02 PM
جزاكم الله خيرا على هذه المبادرة الطيبة في هذه الأيام المباركة
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوحد الكلمة والصف
لكن أرجوا أن تكون هذه المبادرة بارك الله فيكم رسالة خطية يتكفل أحد إخواننا بتسليمها للشيخ ربيع -حفظه الله- يد بيد بدون وساطات

أبو تركي
11-07-2010, 04:07 PM
بارك الله فيكم على هذه المبادرة
في هذه الأيام المباركة

وأحسن الله عملكم
وختامكم
ومجوداتكم


نسأل الله أن يُؤلف القلوب
وتصفى النفوس


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
فليقل خيراً أو ليصمت ÷ الحديث ×



أخواني الفضلاء
هذه هي وجهة نظر
المشرفين الأعزاء
فيجب علينا
احترامها وأن لا نتعداها
ولنصبر كما هم صابرين

فهم ادرى بالمصلحة
والمفسدة !!!









.

أبو الحارث الأثري
11-07-2010, 04:09 PM
بوركتم جميعاً....
أرى أن تحذف أي رسالة أخرى للشيخ ربيع (ماعدا الرئيسية)في هذا الموضوع لمنع تشتيت ذهن القارئ سواءً كان الشيخ ربيع أوغيره عن النقاط المحددة في الرسالة الأصلية......
وذلك مع حبي وتقديري الشديدين لكل من وجه شيء من هذه الرسائل أو الرجائات للشيخ من الأعضاء الذين علقوا هنا وحسن ظني بهم ولكن هذا ما أراه فإن كان فيه شيء من الصواب فالحمدلله وان لم يكن فأرجو منكم العفو والمسامحة على ما بدر مني من تدخل وتطفل...

عماد عبد القادر
11-07-2010, 04:17 PM
بارك الله فيكم على هذه المبادرة
في هذه الأيام المباركة

وأحسن الله عملكم
وختامكم
ومجوداتكم


نسأل الله أن يُؤلف القلوب
وتصفى النفوس


من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
فليقل خيراً أو ليصمت ÷ الحديث ×



أخواني الفضلاء
هذه هي وجهة نظر
المشرفين الأعزاء
فيجب علينا
احترامها وأن لا نتعداها
ولنصبر كما هم صابرين

فهم ادرى بالمصلحة
والمفسدة !!!









.



بارك الله فيكم

وهذا ما نأمله من الأخوة

الكرام

أبوعبيدة التونسي
11-07-2010, 05:02 PM
كلمـات تثلج الصـدور، أحسـن الله إليكم و بـارك فيكم و جزاكم الله خيرا
أذكّر نفسي و إخواني أنّنا في أيّام مباركات ... فالدعاء! الدعاء! الدعاء!

أسأل الله أن تصل الرسالة إلى الشيخ ربيع كما هي!

لو أنّ أحد إخواننا ممن مازال يحتفظ بعضويته في سحاب، يبعث هذا الخطاب في رسالة خاصة إلى ولد الشيخ ربيع ليبلغها إلى فضيلة الشيخ، لأنّ أخشى ما أخشاه أن تصل محرّفة!! خاصة و أنه كلنا يعلم أن بعض (!) حملة لواء الفتنة و التفتين ليس من مصلحتهم أن تنجلي، فوجودها وجودهم

ابو الزبير
11-07-2010, 06:09 PM
أسأل الله ان أكون مخطئاً ولكن هذا النداء المبارك مصيره -كغيره- التجاهل

أبوحذيفة
11-07-2010, 06:13 PM
الشيخ ربيع لن يرى الاقتراح هنا ..
فرأي المتواضع أن يتم الاتصال مع الشيخ أو أن يقوم أحد الإخوة ممن سيسافر للحج بايصال القتراح للشيخ .. والله أعلم

وأنا مع هذا الرأي

عبدالله الكويتي
11-07-2010, 08:43 PM
أوافق أخانا أبا مالك المقطري
فهذا المنهج المخرب لا تنفع معه المهادنة .

ستسأل يوم القيامه أنت ومن وافقتهُ بالكلام ..

أبو الحارث الأثري
11-07-2010, 09:54 PM
ستسأل يوم القيامه أنت ومن وافقتهُ بالكلام ..

صدقت والله

ابو الحارث الاثري
11-07-2010, 10:48 PM
جزاكم الله خيرا وزادكم حرصا حتى تجتمع كلمة السلفيين

أبومالك المقطري
11-08-2010, 09:08 AM
ستسأل يوم القيامه أنت ومن وافقتهُ بالكلام ..


حفظك الله أخانا عبدالله الكويتي , وغيرك من الإخوة الكرام في هذا المنتدى المبارك , وأرجو ألا يساء بي الظن , فكلامي ليس كراهية لا جتماع شمل المسلمين , وبالأخص السلفيين , ولكنها نظرة أبديتها ولكل وجهته التي يقتنع بها .
وما ذكرته ستراه وغيرك واقعا ً ـ وإن كنت لا أرجو ذلك ـ لكنها الحقيقة المرة , فكم هم المترجون للشيخ ربيع وأتباعه بترك هذه الأفكار التي صدعت صف السلفية , وشتت شمل الدعوة الواحدة . ومع ذلك لا فائدة , ومن هوالذي قد تكلم فيه الشخ ربيع من علماء السلفية ودعاتها , ثم امتثل لصلح معه , أو ترك تبديعه , وتراجع عن خطئه ؟.
وكلامي صادر عن حب لهذه الدعوة المباركة , وحبنا للدعوة السلفية أولى من حبنا لأشخاص , أو تعلقنا بهم .
وإن كنت أرجو أن أكون مخطئاً في كل ماذكرته , وأسأل الله أن يجمع شمل السلفيين جميعاً , وأن يبصر الشيخ ربيعاً ـ هداه الله ـ بأخطائه -.

ابو عبدالله القطري
11-08-2010, 10:11 AM
أخي يا من تلومني ألا ترى ما يفعله القوم !!!!!
إن كل من عاصر هذه الفتنة من أولها يعلم يقينا أن هذ المنهج قد وضعه بعض الحاقدين على هذه الدعوة يريدون إسقاطها وتنفير الناس عنها ، وهم يستغلون بعض العلماء الأفاضل للوصول إلى غرضهم ،بأن يلتفوا حول العالم فينقلوا له الأخبار الكاذبة ويصطادون في الماء العكر ، بل ويعكرون الماء الصافي ليصطادوا فيه ، وما هذا إلا ليضربوا طلاب العلم السلفيين الذين أقَضُّوا مضاجعهم ، وردوا باطلهم فيتخلصوا منهم بأن يحصلوا على تبديع العالم الفلاني لهم .
هذه خطة محكمة ، وأمر مدبر بليل ، فلماذا تلومني أن كانت وجهة نظري ألا مهادنة مع هؤلاء ؟!
إن لم نعلن البراءة من هذا المنهج التصق بدعوتنا ونفَّر عنها المسلمين ورجعت دعوتنا القهقرى ، قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك " .

أبو أيوب الجزائري
11-08-2010, 12:54 PM
إخواني بارك الله فيكم على هذه المبادرة الطيبة نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يؤلف بين قلوب السلفيين وأن يجمع شملهم

أبو أيوب الجزائري
11-08-2010, 01:06 PM
أبو عبد الله و أبو مالك القطريان لا أدري ما هو أمرهما
هذه مبادرة صلح و أرجو من الإدارة أن تحذف مشاركتهما لأنها لا تدعو إلى الصلح و كأنهما في حرب لا يريدان الخروج منها

المشاركة الأصلية بواسطة أبو الحسن الرفاتي
الشيخ ربيع لن يرى الاقتراح هنا ..
فرأي المتواضع أن يتم الاتصال مع الشيخ أو أن يقوم أحد الإخوة ممن سيسافر للحج بايصال القتراح للشيخ .. والله أعلم
نعم الرأي

ابو الزبير
11-08-2010, 02:01 PM
الشيخ ربيع لن يرى الاقتراح هنا ..
فرأي المتواضع أن يتم الاتصال مع الشيخ أو أن يقوم أحد الإخوة ممن سيسافر للحج بايصال القتراح للشيخ .. والله أعلم

....



لو أنّ أحد إخواننا ممن مازال يحتفظ بعضويته في سحاب، يبعث هذا الخطاب في رسالة خاصة إلى ولد الشيخ ربيع ليبلغها إلى فضيلة الشيخ، لأنّ أخشى ما أخشاه أن تصل محرّفة!! خاصة و أنه كلنا يعلم أن بعض (!) حملة لواء الفتنة و التفتين ليس من مصلحتهم أن تنجلي، فوجودها وجودهم
..
بوركتما على هذا رأي , وأبشركما أنه قد تحقق ما اقترحتماه , كما جاء في ذيل الرسالة أعلاه :


ملاحظة : تم إيصال نسخة مكتوبة من هذه الرسالة إلى يد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -بنفسه-مباشرة- بعد صلاة المغرب من هذا اليوم (الأول من ذي الحجة) , وبانتظار ما نتأمله من تجاوب فضيلة الشيخ مع مضامين هذه الرسالة .

مصعب بن محمد آل داود
11-08-2010, 02:02 PM
مبادرة طيبه نسال الله التوفيق والسداد

أبو أنس الخالدي
11-08-2010, 03:17 PM
يا إخواني إرفقوا ببعضكم البعض

إذا كنا بين أنفسنا في عدة سطور لم نتفق

فكيف بنا مع من خالفنا

أرجو من إخوتى عدم التضيقق علي بعضهم البعض ,, ووجهات النظر تحتمل
والإخوه بينوها لكم ,, وكانو يأملون ان لو كان الواضع علي عكس كلامهم

فلا لوم علي أحد منكم ,, وأتمنى أن يتفائل الجميع بالخير

ونحن نؤدي الذي علينا ونسـأل الله العافيه والسلامه

وبورك بالجيمع

ونشكر إدارتنا الكريمة علي هذه الجهود الطيبه المتواصله بخير ..

أبو ياسر المغربي
11-08-2010, 03:48 PM
جزاكم الله خيرا إخواننا في هذا المنتدى المبارك على هذه المبادرة الطيبة , فخيرهم الذي يبدأ بالسلام

ابوالحارث النواوي
11-08-2010, 11:46 PM
أسأل الله أن يشرح صدر الشيخ للحق
والله ارى ما يحدث الان واتذكر العلامة الالباني والعثيمين وابن باز وما كان بينهم من ود وحب واجتماع فأبكي حزنا على مايجري بين علمائنا

أبومالك المقطري
11-09-2010, 08:32 AM
يا إخواني إرفقوا ببعضكم البعض

إذا كنا بين أنفسنا في عدة سطور لم نتفق

فكيف بنا مع من خالفنا

أرجو من إخوتى عدم التضيقق علي بعضهم البعض ,, ووجهات النظر تحتمل
والإخوه بينوها لكم ,, وكانو يأملون ان لو كان الواضع علي عكس كلامهم

فلا لوم علي أحد منكم ,, وأتمنى أن يتفائل الجميع بالخير

ونحن نؤدي الذي علينا ونسـأل الله العافيه والسلامه

وبورك بالجيمع

ونشكر إدارتنا الكريمة علي هذه الجهود الطيبه المتواصله بخير ..

جزاك الله خيراً وبارك فيك أصبت , ولا ندري كيف يطالب بإقصاء نظرة الآخر والتي هي من واقع ملموس , معايش محسوس , ولكل نظرته ـ وأسأل الله أن يسدد كل السلفيين للخير والاجتماع ـ .
وسامح الله كل من أساء الظن رغم تبيين مقصدنا مراراً أنا والأخ القطري ـ حفظ الله الجميع .

سمو الروح
11-09-2010, 04:45 PM
أثلج صدورنا الأخ أبو الزبير وأخبر أنها وصلت بعد المغرب ،،، وأمر ثبمثل هذا الجلل من الخطب وهذه المبادرة الطيبة لرأب الصدع هي خير مثال على ما يتحلى به السلفيون منا أو ممن خالفنا فالشيخ وكم تمنينا أن تصل هذه الرسالة بالطريقة الحقة وهي توصيلها باليد عن طريق أحد الأخوة الموثوقين إلى يد الشيخ ربيع أو مشرف موقعه.

جزى الله خيرا الجميع ونسأل الله التوفيق لنا ولهم ورأب الصدع ،،، وهذا الموضع ليس موضع شدة واستباق نتائج ونصيحتي حذف كل الردود على هذه الوثيقة المهمة لتسهيل قبول الحق وتقليل الخلاف!
لما لا يغلق الموضوع فالطرف الآخر إخواننا واحباؤنا ولكنهم بغوا علينا ونتمنى اليوم الذي يعود فيه الصف لنتفرغ للشيعة والصوفية والحزبية كما كنا يدا واحدة سلفية.

شكرا وجزاكم الله خيرا مشرفينا الافاضل.

خالد بن إبراهيم آل كاملة
11-10-2010, 11:32 AM
كلام ينشد اتفاقاً على الكتاب والسنة ,

بعيد عن العواطف ..

يخاطب الفطرة ..

يخاطب عقولا تتبع نقولا وليس العكس .

و أشدُّ على تلك الأيدي التي طالبت و ناشدت أهل العلم للمبادرة إلى جمع[كلمة أهل السنة]على[السنة] .

والزبدة : قرأت كلاما يثلج الصدر, وهو رمح في نحر أعداء السنة .

وللعلم : فإنّ الشّيخ ربيعا بن هادي ـ حفظه الله ـ أهل للتّشاور والتّناصح معه والتصالح على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .

فالشيخ على معرفة ودراية بمنهج السلف - نحسبه كذلك ولا نزكي على الله-

وليس مثله من تغيب عنه تلك النصوص والآثار التي تجمع أهل السنة .

نفع الله بكم

هذا تعليق فضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن ندى حفظه الله على نداء الصلح الأخير الذي أطلقه مشرفو هذا المنتدى جزاهم الله خيرا

فجزى الله الشيخ عبد العزيز على تفضله بالاطلاع على الموضوع و تقييمه و نصحه و توجيهه

أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه-
11-10-2010, 04:24 PM
كلام ينشد اتفاقاً على الكتاب والسنة ,

بعيد عن العواطف ..

يخاطب الفطرة ..

يخاطب عقولا تتبع نقولا وليس العكس .

و أشدُّ على تلك الأيدي التي طالبت و ناشدت أهل العلم للمبادرة إلى جمع[كلمة أهل السنة]على[السنة] .

والزبدة : قرأت كلاما يثلج الصدر, وهو رمح في نحر أعداء السنة .

وللعلم : فإنّ الشّيخ ربيعا بن هادي ـ حفظه الله ـ أهل للتّشاور والتّناصح معه والتصالح على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .

فالشيخ على معرفة ودراية بمنهج السلف - نحسبه كذلك ولا نزكي على الله-

وليس مثله من تغيب عنه تلك النصوص والآثار التي تجمع أهل السنة .

نفع الله بكم

ابو نسرين الاثري
11-10-2010, 10:18 PM
كما يقال عندنا في المثل يارب جيبها في الصواب. نسال الله ان تجد هاته المبادرة اذانا صاغية وقلوبا واعية وان يخرص السنة اهل الفتن انه سميع مجيب.

أبوجابر الأثري
11-11-2010, 09:22 PM
أسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه الكريم وأن يوفق الجميع إلى مرضاته

جزاكم الله خيرا على هذا النصح الجميل

وبارك الله فيكم .

أبوالخنساء
11-11-2010, 11:14 PM
لقد آن الأوان ياشيخ ربيع أن تسمع الدنيا أننا أمة عمل لا أمة تنظير وكتابة فقط , لقد آن الأوان أن تخرص ألسن الحاسدين وأهل البدع المتربصين بالدعوة السلفية الدوائروالذين أوشكوا أن يتداعوا عليها كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، لا تشمتهم في السلفية ياشيخنا فما عهدناك إلا كبيرا عالما نحريرا، قوالا بالحق، رجاعا إليه ،لا تأخذك في الله لومة لائم ، فلا تجعل خلافك مع الشيخ علي في فلان أوعلان مدحا أوقدحا يسيطر على أحكامك ياشيخنا في تبديع زيد أو عمرو أوعلي أو.... ثم تعقد الولاءات والبراءات على هذه الجزئية فتحصل فرقة وتشتت وحزبيات نحن في غنى عنها ، فالله الله ياشيخنا ربيعا أن تطلقها كلمة مدوية في السماء :"أنا لها أنا لها" وستجدنا نحن أبناءك في هذا المنتدى أول المرحبين ، وحينها نقول بملء فينا :" لن نفرحكم معشر المتربصين بالكلام في بعضنا البعض " ومابقيت إلا الردود المؤصلة في المسائل الفقهية أوالمنهجية التي تعتمد على كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فكلها لاتفسد للود قضية والحمد لله رب العالمين ، أكتب هذا المقال وقلبي يعتصر حزنا ويتألم مما يرى من فتن هنا وهناك فالله الله ياشيخ ربيع ويا إخواننا في هذا المنتدى وفي غيره في اللين والحلم والأناة من دون مداهنة لأحد ؛ إنما جمعا للكلمة وتوحيدا للسلفيين في العالم بأجمعه .
فأرجو في الأخير من إخواننا في هذا المنتدى أن يلينوا العبارة ولم لا يكتفون بالإشارة ؟إ لعل نداء الإخوة المشرفين يلقى آذانا صاغية وقلوبا واعية فيحصل المطلوب ويتم لنا المرغوب ويحفظ الله دعوتنا من كل مكروب .
والشكر موصول لإخواننا المشرفين من طلبة العلم في منتدى كل السلفيين فالله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم تعز فيه الحسنات ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عواد سالم الأثري السلفي
11-12-2010, 05:06 AM
لقد آن الأوان ياشيخ ربيع أن تسمع الدنيا أننا أمة عمل لا أمة تنظير وكتابة فقط , لقد آن الأوان أن تخرص ألسن الحاسدين وأهل البدع المتربصين بالدعوة السلفية الدوائروالذين أوشكوا أن يتداعوا عليها كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، لا تشمتهم في السلفية ياشيخنا فما عهدناك إلا كبيرا عالما نحريرا، قوالا بالحق، رجاعا إليه ،لا تأخذك في الله لومة لائم ، فلا تجعل خلافك مع الشيخ علي في فلان أوعلان مدحا أوقدحا يسيطر على أحكامك ياشيخنا في تبديع زيد أو عمرو أوعلي أو.... ثم تعقد الولاءات والبراءات على هذه الجزئية فتحصل فرقة وتشتت وحزبيات نحن في غنى عنها ، فالله الله ياشيخنا ربيعا أن تطلقها كلمة مدوية في السماء :"أنا لها أنا لها" وستجدنا نحن أبناءك في هذا المنتدى أول المرحبين ، وحينها نقول بملء فينا :" لن نفرحكم معشر المتربصين بالكلام في بعضنا البعض " ومابقيت إلا الردود المؤصلة في المسائل الفقهية أوالمنهجية التي تعتمد على كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فكلها لاتفسد للود قضية والحمد لله رب العالمين ، أكتب هذا المقال وقلبي يعتصر حزنا ويتألم مما يرى من فتن هنا وهناك فالله الله ياشيخ ربيع ويا إخواننا في هذا المنتدى وفي غيره في اللين والحلم والأناة من دون مداهنة لأحد ؛ إنما جمعا للكلمة وتوحيدا للسلفيين في العالم بأجمعه .
فأرجو في الأخير من إخواننا في هذا المنتدى أن يلينوا العبارة ولم لا يكتفون بالإشارة ؟إ لعل نداء الإخوة المشرفين يلقى آذانا صاغية وقلوبا واعية فيحصل المطلوب ويتم لنا المرغوب ويحفظ الله دعوتنا من كل مكروب .
والشكر موصول لإخواننا المشرفين من طلبة العلم في منتدى كل السلفيين فالله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم تعز فيه الحسنات ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كلامك طيب تشكر عليه
وجزاك الله خير
وأرجو من جميع الأخوة أن لا يفعلو كما في بعض المنتديات من السب والشتم
والانتقاص
فعلينا بالحلم والعلم و اتباع السنه وان اخطأ احد شيوخنا الا نقف مع واحد ضد الاخر ونشق الصف
ونساعد من يرد ان يشق الصف
ومن أهم الامور الا ننسا أننا من زمن ونحن نقول شيخنا الربيع وحامل لواء الجرح والتعديل الشيخ ربيع
وكنا إذا ذكرنا أئمة أهل السنه ذكرنا الشيخ ربيع من أولهم بل وعلى رأسهم
فأرجو ألا نقسوا كثيرا مع الشيخ ربيع كما يفعل بعض الأخوة بل ويشتمون الشيخ ولا ننسا ان كل السلفين على وجه الارض كانو يعتبرونه مثل والدهم.

فكثير من الاخوة يرون ان الشيخ الربيع أخطأ ولكن لا يرضوا أن يسب ويرمى بكلام فاسد.
أعلم ان بعض الاخوة [!!!!!!!] لن يرضو على مشاركتي ....ولكن هذه وجهة نظري وأرجو احترامها.

أبوالخنساء
11-12-2010, 10:23 AM
فكثير من الاخوة يرون ان الشيخ الربيع أخطأ ولكن لا يرضوا أن يسب ويرمى بكلام فاسد.
أعلم ان بعض الاخوة [!!!!!!!] لن يرضو على مشاركتي ....ولكن هذه وجهة نظري وأرجو احترامها.[/quote][/size]

بارك الله فيك يا أخانا عوادا ، أما بخصوص مشاركتك فلا أرى فيها إلا حقا ومخالف ذلك إما جاهل أومتجاهل لأن الخطأ ليس مستغربا وقوعه من الشيخ ربيع أومن غيره من العلماء وأضرب لك مثلا :
لما ردت اللجنة على الشيخ علي حسن -وفقه الله- هناك كثير من العلماء وطلبة العلم قالوا: أن اللجنة أخطأت وكما يعلم الجميع إن شاء الله أن اللجنة تضم نخبة من العلماء من الوزن الثقيل ولكنهم غير معصومين ثم كان ماذا؟إ فالمسائل الإجتهادية لاينبغي لنا أن نوالي لأجلها أونبرأ ، فالشيخ ربيع لازال والدنا ، تزكيات العلماء للشيخ لايشك فيها إلا مستكبر عنيد ولكنه في الآونة الأخيرة هناك تجاوز فيما يبدو واضح من الشيخ حفظه الله تعالى في تبديعه للشيخ الحلبي [بخاصة]، فما وسعنا إلا أن نقول :أخطأت ياشيخنا ونطالبك بمراجعة هذا القرار أوهذا الحكم القاسي حول تبديعك للشيخ الحلبي -حفظه الله- ومن لايستحق التبديع من إخوانه من طلبة العلم ، على أننا على يقين أن الأخطاء موجودة من هؤلاء المبدعين من طرف الشيخ ربيع-وفقه الله- وهذ بإقرار الشيخ علي نفسه ، ولكن لا تصل إلى حد التبديع أو التفسيق ، ولاأظن أن إخواني المشرفين يخرجون على هذا الخط ، فهم يضعون كلمة المشرف العام على هذا المنتدى نصب أعينهم حينما قال للشيخ ربيع -سدده الله-:"لن أعاديك كما عاداك غيري" وبيني وبينك العلم وليس بيننا وبين الحق من عداوة ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
فأرجو أن أكون قد وفقت يا أخانا عوادا في بيان وجهة نظر إخواني المشرفين الذين نحسن بهم الظن مستسمحا إياهم على التقدم بين أيديهم ، فهم أولى في بيان هذه الجزئية والله المستعان وعليه التكلان ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أحمد غدير
11-12-2010, 04:07 PM
لقد آن الأوان ياشيخ ربيع أن تسمع الدنيا أننا أمة عمل لا أمة تنظير وكتابة فقط , لقد آن الأوان أن تخرص ألسن الحاسدين وأهل البدع المتربصين بالدعوة السلفية الدوائروالذين أوشكوا أن يتداعوا عليها كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، لا تشمتهم في السلفية ياشيخنا فما عهدناك إلا كبيرا عالما نحريرا، قوالا بالحق، رجاعا إليه ،لا تأخذك في الله لومة لائم ، فلا تجعل خلافك مع الشيخ علي في فلان أوعلان مدحا أوقدحا يسيطر على أحكامك ياشيخنا في تبديع زيد أو عمرو أوعلي أو.... ثم تعقد الولاءات والبراءات على هذه الجزئية فتحصل فرقة وتشتت وحزبيات نحن في غنى عنها ، فالله الله ياشيخنا ربيعا أن تطلقها كلمة مدوية في السماء :"أنا لها أنا لها" وستجدنا نحن أبناءك في هذا المنتدى أول المرحبين ، وحينها نقول بملء فينا :" لن نفرحكم معشر المتربصين بالكلام في بعضنا البعض " ومابقيت إلا الردود المؤصلة في المسائل الفقهية أوالمنهجية التي تعتمد على كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فكلها لاتفسد للود قضية والحمد لله رب العالمين ، أكتب هذا المقال وقلبي يعتصر حزنا ويتألم مما يرى من فتن هنا وهناك فالله الله ياشيخ ربيع ويا إخواننا في هذا المنتدى وفي غيره في اللين والحلم والأناة من دون مداهنة لأحد ؛ إنما جمعا للكلمة وتوحيدا للسلفيين في العالم بأجمعه .
فأرجو في الأخير من إخواننا في هذا المنتدى أن يلينوا العبارة ولم لا يكتفون بالإشارة ؟إ لعل نداء الإخوة المشرفين يلقى آذانا صاغية وقلوبا واعية فيحصل المطلوب ويتم لنا المرغوب ويحفظ الله دعوتنا من كل مكروب .
والشكر موصول لإخواننا المشرفين من طلبة العلم في منتدى كل السلفيين فالله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم تعز فيه الحسنات ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أحسن الله إليك أبا الخنساء على هذه الكلمات الرقراقة.
نسأل الله ونحن في هذه الأيام الفاضلة أن نرى من الشيخ ربيع ـ سلمه الله ـ خيرا، وأن يقول كلمته لأبنائه في هذا المنتدى السلفي المبارك، وقد مدوا أيديهم لأجل رأب الصدع ولمٍّ الشمل، ومراجعة ما صدر منه ، مما يفرح ـ وللأسف الشديد ـ إلا أعداء السنة.

أبوعبيدة التونسي
11-12-2010, 04:16 PM
السّلام عليكم،

المواضيع التي فيها طعن في شيخنا علي الحلبي ـ حفظه الله ـ لم تعد مثبّتة في الصفحة الأولى من منتديات البيضاء!! نسأل الله أن تكون هذه اللفتة أولى بشائر التجاوب مع مُقترحكم الطيّب

ابو زيد
11-12-2010, 08:38 PM
اللهم ردنا اليك رداً جميلاً ...واجعلنا هداةً مهديين غير ضالين ولا مضلين

أبو الحارث الأثري
11-12-2010, 11:39 PM
السّلام عليكم،

المواضيع التي فيها طعن في شيخنا علي الحلبي ـ حفظه الله ـ لم تعد مثبّتة في الصفحة الأولى من منتديات البيضاء!! نسأل الله أن تكون هذه اللفتة أولى بشائر التجاوب مع مُقترحكم الطيّب

آمين يا الله نسأل الله أن يجمع الشمل على الكتاب والسنة...

خالد بن إبراهيم آل كاملة
11-13-2010, 01:16 AM
إلى الإخوة المتابعين لهذه الخطاب
هل من رد من الشيخ ربيع ؟

أبو الحارث ياسين الجزائري
11-13-2010, 04:53 AM
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوحد الكلمة والصف

سعيد أبو عبد الرحمان
11-13-2010, 06:44 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ومن والاه.جزى الله خيرا القائمين على منتديات كل السلفيين خيرا على هذه البادرة الطيبة التي تنم عن طيب المعدن والرغبة في وأد الفتنة التي عظم ضررها وطال شررها واكتوى بنارها سواد عظيم من السلفيين وأملنا في الله أن تخمد هذه الفتنة وأن يتوحد صف السلفيين خاصة والمسلمين عامة على الحق وان يعيذ الجميع من وساوس الشيطان ومن شر النفس الأمارة بالسوء وأدعو إخواني في هذه المنتديات وغيرها أن يتقوا الله عز وجل وأن يسألوه إطفاء هذه الفتنة مغتنمين بركة هذه الأيام كما أدعوا أعضاء منتديات كل السلفيين أن يحسنوا الظن بإخوانهم وأن يتقوا الله فيما تخطهم اناملهم وان يبتعدوا عن كل عبارة توغل الصدور متذكرين في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:إياكم والظن فإنه أكذب الحديث رواه البخاري ( 10 / 395 - 398 )وقوله صلى الله عليه وسلم :من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت متفق عليه والحمد لله رب العالمين

عبد الحميد
11-14-2010, 02:34 AM
فضيلة الشيخ ربيع بن هادئ المدخلي يا ايها العلامة :
ان العالم يخطئ ويصيب .. , والرجوع الى الحق من سمات أهل الفضل والعلم , وقدحك في الشيخ علي الحلبي حفظه الله خطأ وقد احدث فتنة بين الناس .
والله والله اننا في ليبيا انتشر بيننا هذا الكلام وإن بعض الناس قد جعل كلام الشيخ ربيع كالقرآن .
والله المستعان .
اللهم أصلح راي الشيخ ربيع يارب العالمين .

أبو يزيد
11-14-2010, 09:03 AM
الشيخ ربيع لن يرى الاقتراح هنا ..
فرأي المتواضع أن يتم الاتصال مع الشيخ أو أن يقوم أحد الإخوة ممن سيسافر للحج بايصال القتراح للشيخ .. والله أعلم

الظاهر انك ما قرأت الموضوع كله

ملاحظة : تم إيصال نسخة مكتوبة من هذه الرسالة إلى يد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -بنفسه-مباشرة- بعد صلاة المغرب من هذا اليوم (الأول من ذي الحجة) , وبانتظار ما نتأمله من تجاوب فضيلة الشيخ مع مضامين هذه الرسالة .

عمربن محمد بدير
11-14-2010, 10:00 PM
قال الشيخ مختار طيباوي:
إن التسامح يعبر عن علم مهيمن شامل عند المتسامح ،و أقصد بالشامل: الإحاطة بمسالك المذاهب، و بمواطن الاشتباه، و بالأعذار الشرعية.
وعليه، فعندما يغيب التسامح بين المتخاطبين فهذا يعني غياب علم حقيقي، و أن النظريات، و المبادئ، و القواعد، ليست مبرهنة، فهي مجرد ظنون أنزلت منزلة البرهان بالاقتناع النفسي، وليس باليقين العلمي.
و التسامح هو الذي يدفع بالكلمات الموزونة، ويجعل ردودنا متدرجة في القوة، ويضفي مناخا من الثقة بين المتخاطبين.
و التسامح هو من يجنبنا مضغ الكلام، و بالتالي يجنبنا السقوط في كل مرة على نفس المشكل.
و التسامح هو الذي يوجد مساحات التفاعل ويبرزها، و يعلمنا كيف نقود المخالف من كلامه إلى كلامنا.
و التسامح هو الذي يدل على الأحقية، و يدل على التفوق، وهو سلوك عملي، و ليس مقالات داخل منهج مناقض له.
بينما الكراهية، و سوء الظن هو ما يلوث الألسنة بالسب و الشتم، وهو الذي يدل على الجهل و الشك الداخلي.


مقتطف من مقاله الأخير

ابن مسعود
11-16-2010, 05:14 PM
كما سبق الاخوة المكرمين

التصالح والسكوت لايكفي لماذا لانه مبني على المصالح والمفاسد غير القائمة علىالقواعد الذي وضعها اهل العلم وانما هي تهيؤات لهم ومصالح خاصة

وانا ارى كماراى بعض الاخوة

1-ان يتم وأد هذا المنهج الضال من قبل كبار العلماء الا وهو منهج الشطب والاخراج

2- ان يؤخذ على ايدي الصغار والاغمار الذين لم يخرجوا من الشبر الاول للعلم ( ولا اقصد الصغار هنا الا صغار السن او العلم لا غير )
3- ان توجه الطاقات السلفية للعلم والتعلم والدعوة ومنفعة الناس

4- وانا بهذا لا اريد ان اعطل لا الجرح ولا التعديل ( الحقيقي لا الوهمي ) ولا محاربة اهل البدع ولكن :

أ- ان يشتغل بذلك العلماء واهل التخصص فقط
ب-وان لا تصرف كامل الطاقات وكامل الاوقات في ذلك حرصا على الوقت فهواثمن من ان يضيع مع هؤلاء ونفعا لطلاب العلم الذين هم راس المال
والامر يتسع ويطول ولكن في ذلك كفاية نسال الله الهداية والتوفيق والصلاح وجمع كلمة المسلمين

الشجراوي
11-17-2010, 04:13 AM
جزاكم الله خيراً إخواننا المشرفين على هذه المبادرة الطيبة منكم , وهذا الأدب في الخطاب , والحرص في لم شمل السلفيين .
وإن كانت لي نظرة وهي أن المنهج الذي فت في عضد الأمة , وفرق شملها , وأسقط رموزها وعلمائها الثقات لا ينفع معه هذه الخطابات , ولا يجعل لها وزنا ً , أو يلقي لها بالاً فهو يخاطب الآخرين من مكان علي , ينظر إليهم نظرة ازدراء واحتقار .
وعليه فينبغي ألا نتوانا, أو نتخاذل في رد غلو هذا المنهج , ووأد هذه الفتنة في مهدها .

فمن باب البر بالسلفية , وصلة الدعوة المباركة , والمحافظة عليها لا ينبغي لنا أن نهادن هذا المنهج , أو نعقد معه صلحاً فهو ينتشر في الشباب انتشار النار في الهشيم .
ولن يقف الأمر عند الشيخ المحدث علي الحلبي ـ حفظه الله تعالى ـ , فهناك رموز للسلفية , وأئمة في هذا المنهج هم على الطريق , ودورهم قادم .
فالقضية هي تشويه للمنهج السلفي ـ شعروا أم لم يشعروا ـ , والسعي في تحسين صورة الدعوة السلفية , وصد تشويهات المشوهين عنها واجب على كل محب لها .
وبارك الله في جهودكم , وزادكم من فضله .
بارك الله فيك أبا مالك. نحن بلا شك لن نتخلى عن الرد على المخالفين -أيًّا كانت المخالفة-, و لكن جاء هذا الخطاب لبيان أننا نريد درء الفتنة, و لا نحب استمرارها. فنـُعذر أمام الله.
و أما كونهم يخاطبون الآخيرين من مكان علي و ينظرون إليهم نظرة ازدراء.. فهل هذا يضرنا؟! ليفعلوا ما شاؤا, و ليركبوا أعلى ما بخيلهم.

عبيدالله الأثري
11-20-2010, 04:39 PM
بارك الله فيك أبا مالك. نحن بلا شك لن نتخلى عن الرد على المخالفين -أيًّا كانت المخالفة-, و لكن جاء هذا الخطاب لبيان أننا نريد درء الفتنة, و لا نحب استمرارها. فنـُعذر أمام الله.
و أما كونهم يخاطبون الآخيرين من مكان علي و ينظرون إليهم نظرة ازدراء.. فهل هذا يضرنا؟! ليفعلوا ما شاؤا, و ليركبوا أعلى ما بخيلهم.
أسأل الله أن يؤلف بين القلوب بهذا المبادرة الرائعة..
وإن كان الأمل قليل؛لإني لم أرى تراجعا واضحا من الشيخ ربيع
عن قوله في الإمام الألباني(سلفيتنا أقوى من سلفية الألباني)بل اعتبرها وجهة نظر!!
ولا تراجعا واضحا عن قوله في الإمام ابن باز(ابن باز طعن في السلفية)!!
فكيف بطلابهم؟!
وعلى نفس النسق يمضي طلابه؛كما قيل:
مشى الطاؤوس يوما بإختيال**فقلد شكل مشيته بنوه
فقال على ما تختالون؟قالوا**بدأت به ونحن مقلدوه
فخالف سيرك المعوج واعدل**فإنا إن عدلت معدلوه

وها هو تلميذه البخاري يطعن في العلامة الوادعي وتلاميذه!!
فهل تراجع؟!

معاذ السالمي
11-20-2010, 05:07 PM
<font size=5><center>بارك الله فيكم ونفع بكم
وهذه الرسالة ذات أهمية كبيرة
فهي من جهة استفسار، ومن جهة ثانية إعذار، ومن جهة ثالثة إنذار:
استفسار من الشيخ ربيع
وإعذار أمام الله تبارك وتعالى
وإنذار لمن يصطادون في الماء العكر
والعاقبة للتقوى</font></center>

حذيفة
11-21-2010, 11:54 AM
وها هو تلميذه البخاري يطعن في العلامة الوادعي وتلاميذه!!
فهل تراجع؟!
ماذا تقصد بها
هلا بينت لنا بارك الله فيك؟

عبيدالله الأثري
11-21-2010, 03:39 PM
ماذا تقصد بها
هلا بينت لنا بارك الله فيك؟


معذرة أخي حذيفة على التأخير؛لم أنتبه لسؤالك..

للفائدة أنظر موقع العلوم السلفية لتسمع كلام الشيخ البخاري

وطعوناته في العلامة الوادعي-رحمه الله-وفي طلابه،وكذلك رد الشيخ

الحجوري عليه..

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أبو تركي
11-22-2010, 11:54 PM
يا شيخ ربيع، .... .
يا شيخ ربيع، (أنشدك بالله)، كن (مفتاحاً للخير، مغلاقاً للشر) تجد أجرك عند الله!
و الذي نفسي بيده، لو تعلم الشر الذي أحدثته هذه الفتنة لحزنت كثيراً! فإنك لا تعلم ما يمر به الكثير من السلفيين بسبب هذه الفتنة.
ما هذا التهاجر و التدابر بين السلفيين و الرسول صلى الله عليه و سلم قد نهانا عن ذالك. ألا يستقيم أن نكون (عباد الله إخوانا)، و إن لم نتفق على مسألة.
و الذي نفسي بيده، لم يستفد من هذه الفتنة إلا أهل البدع الذين سعوا في نشر ضلالاتهم في حين إنشغل السلفيين عنهم بسبب هذه الفتنة بينهم!
كن باباً مغلقاً في وجه الفتنة، لك سلف في ذالك.
أرجو منك يا شيخ ربيع تقدير المصالح و المفاسد في هذا الموضوع، و انتظر- متفائلاً و محسناً الظن بربي- أن تصدر منك مبادرةً للخير تكون فيها مغلاقاً للشر و لهذه الفتنة، تجد بسببها أجراً عند ربك (يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم).
و أذكرك و نفسي (هادم اللذات)، (و ما تدري نفس ماذا تكسب غداً)، فاترك وراءك السلفيين مجتمعين تكون لك صدقة جارية بعد موتك -إن شاء الله-، و لا تتركهم متفرقين مختلفين فتذكر دوماً بالذي فرق السلفيين و شتت شملهم.
أرجو منك يا شيخ أن تقبل نصيحتي، ف-(الدين النصيحة لله و لكتابه و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم)، و أرجو منك النصح (لأئمة المسلمين و عامتهم).


أخوك في الله،

عبد الله بن مسلم


أحسن الله لكم




.

أبوعبدالرحمن-راجي عفوربه-
11-23-2010, 11:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


حكم الصلاة خلف من عرف بالغلو في الأنبياء والصالحين
لفضيلة الشيخ بن باز رحمه الله


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ، أما بعد :
فقد سبق أن سألني أعضاء الهيئة التعليمية السعودية في اليمن في عام 1395 هـ عن حكم الصلاة خلف الزيدية فأجبتهم بتاريخ 3 / 9 / 1395 هـ بأني لا أرى الصلاة خلفهم . لأن الغالب عليهم الغلو في أهل البيت بالاستغاثة بهم ودعائهم والنذر لهم ونحو ذلك ، هذا هو الذي صدر مني ، وذلك مبني على ما بلغني من طرق كثيرة أن الزيدية يغلون في أهل البيت بأنواع من الشرك كدعائهم والاستغاثة بهم ونحو ذلك ، ثم بلغني في هذه الأيام أعني في شعبان من عام 1396 هـ استغراب كثير من أهل العلم في اليمن هذه الفتوى واتصل بي جماعة منهم ومن خريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة ممن أثق بعلمه ودينه مستغربين هذه الفتوى وقائلين : أن الغالب على علماء الزيدية هو عدم الغلو في أهل البيت هذا هو الذي نعلمه منهم ، وإنما يقع هذا الغلو في بعض العامة ومن بعض الزيدية الذين ليس عندهم من العلم والبصيرة ما يعرفون به حقيقة التوحيد وحقيقة الشرك ، وذكروا أنهم يعلمون من علماء الزيدية إنكار الغلو في أهل البيت وإنكار الشرك ولا يجوز أن يكون وقوع الشرك من بعضهم أو من بعض العامة مسوغا لتهمة الأغلبية منهم بذلك ، وبناء على هذا وجب علي أن أعيد النظر في هذه الفتوى . لأن الواجب هو الأخذ بالحق . لأن الحق هو ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، فأقول :

إن هذة الفتوى التي سبق ذكرها قد رجعت عنها بالنسبة إلى ما فيها من التعميم والإطلاق . لأن الهدف هو الأخذ بالحق والدعوة إليه وأعوذ بالله أن أكفر مسلما أو أمنع من الصلاة خلف مسلم بغير مسوغ شرعي ، والواجب أن يؤخذ كل إنسان بذنبه وأن يحكم عليه بما ظهر من أقواله وأعماله ، فكل إمام علم منه ما يدل على أنه يغلو في أهل البيت أو في غيرهم سواء كان من الزيدية أو من غيرهم وسواء كان في اليمن أو غير اليمن فإنه لا يصلى خلفه ، ومن لم يعرف بذلك من الزيدية أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه ، والأصل سلامة المسلم مما يوجب منع الصلاة خلفه ، كما أن الأصل سلامة المسلم من الحكم عليه بالشرك حتى يوجد بأمر واضح وبينة عادلة ما يدل على أنه يفعل الشرك أو يعتقد جوازه ، هذا هو الذي أعتقده وأعلنه الآن لإخواننا في اليمن وغيرها ، وقد تقدم أن الحق ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، ومعلوم أن العصمة لله ولرسله فيما يبلغونه عن الله عز وجل ، وكل مفت وكل عالم وكل طالب علم قد يقع منه بعض الخطأ أو بعض الإجمال ، ثم بعد وضوح الحق وظهوره يرجع إليه وفي ذلك شرف وفضل وهذه طريقة أهل العلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا وقد أثنى عليهم أهل العلم بذلك وشكروهم على هذه الطريقة الحميدة وهذا هو الذي يجب علينا وعلى غيرنا الرجوع إليه والأخذ به في جميع الأحوال ، وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه رضاه وأن يمنحنا وإخواننا جميعا في اليمن وغيره إصابة الحق في القول والعمل إنه سبحانه وتعالى سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .



المصدر :
مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( ج12 ص106 )

أبو أويس السليماني
11-23-2010, 10:53 PM
إخواني الأحبّة في كلّ مكان ، معاشر أتباع السلف الصالح:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
يؤسفني أن أقول لكلّ غيور على هذه الدعوة السلفية المباركة : أنّه قد تمّ -كما هي عادة القوم- تجاهل هذه المبادرة السلفيّة , التي اطلع على مضامينها -على مدى السبعة عشر يوما- ما يربو على الثمانية آلاف مطّلع , ولاقت -بحمد الله- تجاوبا وتأييدا من قبل ثلة طيبة من أهل العلم والفضل .

ولكن -وللأسف- عُكس اتّجاهها ، من جهة البيضاء و سحاب -وغيرهما-، و هما شبكتان قائمتان على عين الشيخ ربيع سدده الله .
و كما علمتم من قبل :أن هذا الخطاب قد وصل إلى فضيلة الشيخ ربيع -سدده الله- ( يدا بيد !!! ) ، و لم نجد تفاعلا و لا جوابا ، و لا توجيها و لا نُصحا ،و لا محاولة تحكيم لأهل العلم و الفضل ، و لا محاولة إصلاح من الطرف الآخر ،و لو بتقديم ما يراه مناسبا لقطع دابر الفتنة الحاصلة!!.
و الواقع أكبر شاهد !!!.
بل قد استمرّ القوم في تحريشهم ،و إنزال المواضيع الخلافية ، و التي من شأنها زيادة الفرقة و الخلاف ،و تشتيت الجهود و إهدارها ، و الاصرار على تحميل أهل الحقّ تبعات أخطاء قد بينوا الحقّ فيها بالدليل و البرهان ، و متابعة حملات التبديع و التضليل و الدعوة إلى ذلك بكلّ الطّرق .

و كان في وسع الجميع تلافي و تفادي الخلافات ، بطريقة من الطرق التي أشرنا إليها في مبادرتنا السلفية ، و التي جعلناها حرفا وسطا و كلمة عادلة ، أو بطريقة يقترحها الطرف الآخر و هو فضيلة الشيخ ربيع -وفقه الله لمرضاته -.
و مع مثل هذا التّجاوب السّلبي و التّجاهل الظّاهر ، فقد أعذرنا أمام الله تبارك و تعالى ثمّ أمام الأمّة و دعاتها و علمائها الأخيار .
و ليس لنا -بعد الآن- إلا رفع قلم الحقّ و لسان الصدق ،في بيان حقيقة القوم ، و طريقتهم في تفريق صفوف الدعوة السلفيّة ، على مدار أكثر من عقد من الزمن !.
و بيان القواعد التي اعتمدوها في تمزيق الدعوة السلفية في كلّ أرجاء العالم الإسلامي و غير الإسلامي ...
و بيان حقائق أشخاص الفتنة و مفتعلوها .