أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
5392 7378

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-03-2010, 10:31 PM
ابو الزبير ابو الزبير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 196
افتراضي نصيحة وثناء من الشيخ السدلان على الشيخ ربيع

نصيحة وثناء من الشيخ السدلان على الشيخ ربيع حماه الله

في الدورة العلمية التي اقيمت في بريطانيا _برمنجهام _ 25_27 /12/2009

المترجم : يسأل سائل أنه قيل أنه بعض العلماء و بعض طلبة العلم ردوا على فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى فهل هذا صحيح ؟ وهل هو صحيح بأنه وقع في إرجاءٍ؟

الشيخ السدلان: بسم الله الرحمن الرحيم , اما الشيخ ربيع وفقه الله فهو أنسانٌ مجتهد وفيه خيرٌ كثير وهوَ كغيره من المجتهدين يُخطيء ويُصيب, والرجل أتاني في بيتي وأنفردتُ به وجلست معه أكثر من ساعة ونصف, وتكلمتُ معهُ في بعض الجوانب وهو إنسانٌ يريدُ الخير ومتقبل ويقول بأنه ما ذهب اليه ليس مذهباً تشددياً ولا , ولا , ولا .... الى أخر ما قال من هذا الكلام , لكننا نرى أن عنده من هذا الجانب شيء, اي جانب التشدد , والتشدد لا ينبغي ,بل التسهيل والتيسير على الأمة هو المطلوب . ولا نشهد على الشيخ ربيع بأنه شدد في شيء معين , أنا شخصياً لا أحفظ عنه شيء, إنما قلت له ما نُسبَ اليه.
وكذلك أيضاً الحكم على الأموات من أهل العلم بما قالوا وبما كتبوه في أقوالهم في تفاسيرهم أوفي كتبهم وقلت له الأولى أن تُعرض عن هذا الأمر وتترك الأموات في حالهم فقد أفضوا الى ما قدموا . ونحن كما تعلم أقوله للشيخ ربيع نحن نرجع الى فَتح الباري ونرجع الى كتب الأشاعرة ونأخذ منها لمعرفتنا بمذهبهم وإنه مذهب فاسد وهو التأويل, لكنّا لديهم علم كثير نستفيد منهم ولا يضرنا ذلك شيء. وينبغي الأعراض عن الأموات. نعم

المترجم : ومسألة الأرجاء هل وقع في الإرجاء؟

الشيخ السدلان : لا أعرف هذا , أنا لا أعرف أنه وقع في الأرجاء. الرجل عمره كله على عقيدة السلف, لا أعرف أنه ذهب الى مذهب الإرجاء.
والإرجاء الحقيقة في جوانبه أنه تفريط ليس تشديد, تفريط ليس تشديد , فهم يقولون عكس مذهب الخوارج . الخوارج يقولون لا ينفع مع الكفر( معصيه ) يعني الكافروالمذنب لا ينفع معه معصية يعني لا تنفع معه توبة . يرون أن المذنب كافر. والمرجئة يقولون: "لا يضر مع التوحيد ذنب " وهذا خطاء وهذا خطاء والصواب ما ذهب اليه أهل السنة : أن الموحد يرجى له الخير وقد يعذب على ذنوبه أو يعفى عنه. نعم
الرابط:
http://www.safeshare.tv/v/5F0OiMXpZx0
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.