عرض مشاركة واحدة
  #43  
قديم 04-03-2014, 02:10 AM
أم عبدالله نجلاء الصالح أم عبدالله نجلاء الصالح غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: عمّـــان الأردن
المشاركات: 2,648
افتراضي حول حديث ( يوم صومكم يوم نحركم). مع الترجمة

[13]

حول حديث (يوم صومكم يوم نحركم)

السؤال:

سأل سائل من أفاضل المشتركين في هذه المجلة الكريمة عن الحديث المتداول على الألسنة : ” يوم صومكم يوم نحركم ” هل هو من قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟.

والجواب :

إن هذا الحديث لا أصل له باتفاق علماء الحديث وقد صرح بذلك الإمام أحمد وغيره كالزركشي والسيوطي كما في ” كشف الخفاء ” للشيخ إسماعيل العجلوني (2/ 398 رقم 3263) وقوله : ” أغفله السخاوي ” سهو منه أو هو بالنسبة للنسخة التي وقعت إليه من ” المقاصد الحسنة ” وإلا فهو قد أورده فيه (ص 480 رقم 1355 الخانجي) وقال فيه :

” لا أصل له كما قال أحمد وغيره ” .

وممن جزم بأن الحديث لا أصل له ، الحافظ العراقي في ” شرح علوم الحديث ” (ص 224) ونقل عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم -ثقة فقيه من أصحاب مالك- أنه قال :
” هذا من حديث الكذابين ” .

ونقله أيضاً الزركشي في ” اللآلي المنثورة ” (ص 7 من مخطوطتي) عن خط ابن الصلاح عن ابن عبد الحكم وأقره.

وسلامي إلى السائل الكريم ورحمة الله وبركاته .



محمد ناصر الدين الألباني
دمشق
المصدر: مجلة المسلمون (6 / 490 – 491).



__________________
يقول الله - تعالى - : {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون} [سورة الأعراف :96].

قال العلامة السعدي - رحمه الله تعالى - في تفسير هذه الآية الكريمة : [... {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا} بقلوبهم إيمانًاً صادقاً صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى الله - تعالى - ظاهرًا وباطنًا بترك جميع ما حرَّم الله؛ لفتح عليهم بركات من السماء والارض، فأرسل السماء عليهم مدرارا، وأنبت لهم من الأرض ما به يعيشون وتعيش بهائمهم في أخصب عيشٍ وأغزر رزق، من غير عناء ولا تعب، ولا كدٍّ ولا نصب ... ] اهـ.
رد مع اقتباس