عرض مشاركة واحدة
  #279  
قديم 07-14-2012, 02:39 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي

278- ما حُكم السَّعي في المسعَى الجديد -يعني: بعد التَّوسِعة-؟
الجواب:
هل التَّوسعةُ داخلةٌ في المسعى؟ [...].
ولقد بحث الجيولوجيُّون والجغرافيُّون فرأَوا أنَّ قاعدة جبلِ الصَّفا والمروة حتى هي أوسعُ مِن التَّوسعة الحاليَّة، والرَّسولُ -عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ- حجَّ معهُ أكثرُ مِن مائةِ ألفٍ كلُّهم يتتبَّعُ هَديَهُ وسُنَّتَه ونُسُكَه -عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ-؛ فأين سَعَوا هؤلاء؟ والمسعى القديم لا يسَعُ لأكثرَ مِن خَمسةٍ وثلاثين ألفَ حاجٍّ، فعندنا أكثرُ مِن ضِعْفَي هذا الرَّقم؛ أين حَجُّوا؟!
قد يُقال: كان منهم يطوف.. كان..؟ نقول: في الرِّواية: (كلُّهم يتتبَّعون نُسُكَه).
فأنا أقول بأنَّ السَّعيَ في المسعَى الجديدِ أمرٌ مَشروع، وجزى اللهُ [خادمَ] الحرمَين الشَّريفَين خيرَ الجزاءِ على ما قدَّم للمسلمين مِن هذه التَّوسعة.
وقد أكرمني اللهُ -في شهر رمضان- بالعُمرة، ورأيتُ التَّوسعةَ الجديدة، وسبحان الله؛ مع التَّوسعةِ الجديدة، ومع تضاعُف المكان؛ إلا أنَّه -ما شاء اللهُ- على الجهتين مُمتلئ بالحجاج -مِن السَّاعين، وغير ذلك-، فهذا شيء [...].
ونحن -الآن- على أبوابِ الحج، ولا أرى العلماء الذين منعوا مِن ذلك إلا سيَرجِعون ويتراجعون، فإذا رجعوا إلى الحقِّ وأفتَوا بِجوازِ السَّعي في المسعَى؛ فإنَّ هذا -إن شاء اللهُ- يزيدُهم ولا ينقصُهم، وهذا سيكونُ لهم فيه [...]، وثوابٌ كبيرٌ -بإذن اللهِ-تبارك وتعالى-.
المصدر: اللقاء الثاني من لقاءات «غرفة القرآن الكريم» على البالتوك-القسم المغربي، (31:32). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.