عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 06-04-2012, 06:44 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 7,435
Exclamation نعنش، ملمص، فلفص، مرمغ، شرشح، فرفش، دردش، مرمط، قرقع ...


نعنش، ملمص، فلفص، مرمغ، شرشح، فرفش، دردش، مرمط، قرقع ...

الحمد للّه خالق الألسُن واللغات واضع الألفاظ للمعاني بحسب ما اقْتَضَتْه حكمَهُ البالغات، الذي علّم آدم الأسماء كلَّها وأظْهر بذلك شرفَ اللغة وفضلَها، وما نالت اللغة العربية هذا الشرف وارتَقَت وعَلَتْ إلّا بشرف مادتها وهو القرآن الذي جاء بهذا اللسان، والصلاةُ والسلام على سيدنا محمد أَفْصح الخلْق لساناً وأَعْربهم بياناً، وعلى آله وصحبه أَكْرمْ بهم أنصاراً وأعواناً .

أما بعد، فكثير من الكلمات عربية أصيلة، ونحن نظنّها عامية دخيلة لشيوعها في لهجاتنا الدارجة، فلا تجري بها الألسنة والأقلام حين تقصد التعبير الفصيح، وهناك طائفة من الكلمات في الدارجة تشترك في ظاهرة لغوية، وهي أن كل كلمة منها ذات أصل ثلاثي ( على وزن فعل )، ولكن فاء الكلمة تتكرر بعد العين فيها، وهذا الأصل الثلاثي موجود في الفصيحة، إمّا بمعنى الكلمة نفسها، أو بما يدخل في معناها في حيز واحد، ولفظ ( فعفل ) المشتق من فعل هو هو موضوع هذه الكلمة .
وإليكم أمثلة لكلمات على صيغة ( فعفل ) تجري في اللهجات الدارجة بمعناها العربي الموجود في اللفظ الصحيح ( فعل )، وذلك للتوسّع أو للمبالغة في المعنى باعتبار أن زيادة المبنَى تدل على زيادة المعنى، وبعض الكلمات تدل على الزيادة أو المبالغة في ناحية خاصة من المعنى، لا مجرد الحدث وحده في معناه العام :

1 - نَعَشَ ، ونَعْنَشَ :
في الفصيحة: نَعَشَهُ الله ونَعَّشَهُ : جبره بعد فقر، وانتعشت حاله : حَسُنَتْ وطابتْ ، ونقول هواء أو شراب مُنْعِشُ ، أي سارٌّ، يحدث في النَّفس خِفَّة وراحة .
ونقول في الدَّارجة: شراب أو هواء "منعنش" بالمعنى نفسه، ونعنشني أي أنعشني وحَسَّنَ حالي ، فالمعنى واحد .

2 – ملص، ومَلْمَص :
في الفصيحة : تملّص من الشيء تخلّص منه، وانْملص : أفلت، والخيط ملِصٌ : تزلّق اليد عنه، ملَصَ الكتاب من يدي : سقط منزلقاً أو متزلجاً .
ونقول في الدارجة : فلان يتمَلْمَصْ من واجبه أو دينه أي يفلت منه، أو يحاول الإفلات، وأمسكت بيده فتملمص مني أي أفلت منزلقاً، فالمعنى واحد .

3 – فلص، وفَلْفَص :
في القاموس : فلَّصه تفليصاً : خلّصه، فأفلص وانفلص، وتفلّص .
ونقول في الدارجة : كلّما طالبته بالدين فلفص، أي حاول الفلفصة، أي اضطرب وحاول التخلّص مراوغاً، فالمعنى واحد .

4 – مرغ، ومَرْمَغ :
في القاموس : مرَّغ الدابة في التراب : قلّبها، وتمرّغ : تقلّب، والمَراغة : متمرغ الدابة، كالمراغ .
وفي الدارجة نستعمل هذا الفعل كذلك، ونقول أيضاً : مرمغه في التراب بالمعنى نفسه، أو نقول مجازاً : مَرْمَغ سُمعَته : أي شهَّر به وفضحه .

5 – شرح، وشَرْشَح :
في الفصيحة : شرح : قطع، وشرَّح : قطَّع، ومنه تشريح الأجسام، وحتى حين نقول : شرَحت الكلام ( بمعنى وضّحته وفسّرته ) لا نخرج عن المعنى نفسه، لأن الشارح يفصّل أو يقطّع الكلام فيوضح ما خفِيَ منه .
ونقول في الدارجة : شَرْشَحَه أو شَرْشَح عرضه، بمعنى مزّقه، ونقول : امرأة شَرشوحة بمعنى ممزّقة العرض .

6 –

( يتبع )
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس