عرض مشاركة واحدة
  #99  
قديم 01-01-2012, 01:26 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي

98- أنتُم تعرفون ما يحصل في تونس ممَّا يتعلَّق من نزعِ حجاب أخواتِنا، وحلق لحية إخواننا، بل وضعوا قانونًا في تحريم ذلك في البلاد؛ فهل يَكفُر حاكم تونس؟ بارك الله فيكم.
الجواب:
نحن في مواضيع التَّكفير -وبخاصَّة التَّكفير العَيني- لا نُفتي بِها، وبخاصَّة فيما يتعلَّق بأمورٍ قد يكونُ لها تبِعاتُها، وقد تزدادُ بِها الفِتنُ والمِحن وتكثر -أكثرَ، وأكثر-؛ وإنَّما نجعلُ ذلك لعلمائِنا الكبار، وأئمَّتِنا الذين يُقدِّرون المصالِحَ والمفاسِد، ويعرِفون ما لا نعلم، ونحن بظنِّنا الحسنِ فيهم على خير وجهٍ -إن شاء الله-تَعالى-.
نقول هذا مُنكِرين ما أشار إليه الأخُ السَّائل مِن موضوع نزع حجابِ الأخوات وحَلق لِحيةِ الإخوة، وأنَّ هذا -لا شكَّ، ولا ريب- مِن الظُّلم البيِّن؛ بل قد يكونُ ما هو أكثر مِن ذلك -والعياذُ بالله-تَعالى-.
والصَّوابُ: أن يتآلفَ الحاكمُ مع مَحكوميه ومع شعبِه بِما فيه نُصرة هذا الدِّين، ولن يَجدَ الحُكَّام أمنَهم ولا أمانَهم ولا إيمانَهم ولا عزَّ بلادِهم إلا بتطبيقِ هذا الإسلام، ولن يَجدوا مَن يُناصحهم ومَن يصدقُ في مُناصرَتِهم إلا المسلمين الصَّادِقين المخلِصين -مِن الدُّعاة إلى الكتاب والسُّنة-.
فلا أريد أن أقولَ: لقد جرَّب الحكَّامُ النُّظُمَ الأرضيَّة والقوانين الوضعيَّة؛ فليجرِّبوا الإسلام وليُجرِّبوا القرآن؛ لا أقول هذا.
ولكنْ أقول: يجبُ عليهم أن يُطبِّقوا القرآنَ، وأن يُطبِّقوا الإسلام، {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا - وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}، لا يتعلَّلون بأمورٍ أوهى مِن خيطِ العنكبوت -كما يُقال-، وستأتيهم نُصرةُ الله -تباركَ وتعالَى- إن هُم نَصرُوهُ بتطبيقِ شرعِه، وتحكيمِ كتابِه، والله -تعالَى- يقولُ: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللهُ مَن يَّنصُرُهُ}، ويقولُ: {إِن تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}.
واللهُ المستعان.
المصدر: لقاء البالتوك (21/11/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (31:31). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.