عرض مشاركة واحدة
  #45  
قديم 10-18-2011, 12:21 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي

44- يقول السائل: أرجو مِن الشَّيخ المُبارَك أن يُسامحَني، وأن يعفوَ عني؛ لأني تكلَّمتُ -من ذي قبل-بغير حقٍّ- رغم فضله عليَّ-بارك اللهُ فيه-؛ فقد درستُ على الشَّيخ -بارك اللهُ فيه- على أشرطَتِه في الحديث؛ أن تسامِحَني إن حصل منِّي خطأٌ تجاهكم.
الجواب:
لا أعرف ماذا أقول!
أسألُ الله -عزَّ وجلَّ- أن يغفرَ للجميعِ، وأسامح أخي -هذا- على هذه الشفافية، وهذه الصَّراحة، وأسامحُ كلَّ أخٍ -مثلِه- عرف خطأ نفسِه، وصوابَ غيرِه؛ فرجع إلى الحقِّ، وأعلنَ به -دون استحياءٍ من الخلْق؛ بل باستِحياءٍ من الخالِق-، وأشكرُه وأشدُّ على يدِه، وأسأل اللهَ أن يزيدَنا -وإياكم، وإيَّاه- من فضلِه.
لكن -حقيقة- أن لي كلمةً في هذا الباب -ليست مُتعلِّقة بأخي-هذا-أسأل اللهَ أن يحفظَه-؛ ولكنَّها متعلِّقةٌ بآخرِين، لا أقول: مثله؛ ولكن أقول: غيره!
فأولئك الخائِضون قسمان -كما كان شيخُنا الألباني يقول-رحمهُ الله-؛ قال:
من أخطأَ فيَّ بما يعتقدُ أنَّه الحقُّ، وأنَّه يتديَّن به إلى اللهِ، وأنَّه يسلكُ سبيلَ العِلم الشَّرعيِّ الصَّحيح؛ فإنِّي أسامحُه -سواء أستسمَحَني أو لم يستسمِحني-.
وأمَّا من أخطأ فيَّ -بغير حقٍّ- ظُلمًا، وعدوانًا، وظنًّا، وكذِبًا، وحسدًا، وتيهًا -ولو صوَّر لنفسِه هذا الأمرَ أنَّه من الشَّرع، أو صوَّر له شيطانُه هذا الشيءَ أنه من الشَّرع، ولا يكونُ هو من الشَّرع في شيءٍ-؛ فإني أطالبُه بحقِّي عند ربِّي يوم القيامة.
إلى الديَّانِ يوم الحقِّ نَمضي ... وعند الله تجتمعُ الخُصومُ
المصدر: لقاء البالتوك (23/4/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (17:05). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.